facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أقدم إصابة بالسرطان في العالم بالسودان


18-03-2014 11:49 AM

عمون - نجح علماء بريطانيون أخيرا في كشف النقاب عن أقدم حالة إصابة بالسرطان لهيكل عظمي يرجع إلى 3000 عام عثر عليه في مقبرة بالسودان عام 2013، في خطوة يأملون من ورائها الكشف عن قرائن جديدة بشأن المرض القاتل الذي بات مستشريا في العصر الحالي.

واشار الباحثون من جامعة درم والمتحف البريطاني الى وجود أدلة على أورام انتشرت في كامل جسم الهيكل العظمي الذي يقدر أن عمره كان بين 25 و35 عاما عند وفاته وعثر عليه علماء الآثار في موقع على النيل شمال السودان على بعد 750 كيلومترا من العاصمة الخرطوم.

وقال الباحثون إنهم لم يستطيعوا التكهن بسبب اصابة الرجل بالسرطان التي ارجعوها الى عوامل بيئية مثل دخان حرائق الغابات،أو عوامل جينية ،أو مرض معد مثل البلهارسيا التي تسببها الطفيليات.

وأضافوا أن البلهارسيا سبب معقول لأن المرض ينتشر بين سكان مصر والنوبة على الأقل منذ عام 1500 قبل الميلاد وهو الآن معترف به كسبب لسرطان المثانة في الرجال. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :