facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سيناريوهات اختفاء الطائرة الماليزية


19-03-2014 10:29 AM

عمون - عشرة أيّام منذ اختفاء الطائرة الماليزية، ولا تزال أسئلة الاستفهام حول اختفائها تتزايد ..

يونتان توسيه - كوهين..

مرّت عشرة أيّام منذ أن اختفت من على وجه الأرض الرحلة الجوية 370 من الخطوط الجوية الماليزية، ويبدو أنّه كلّما مرّ الوقت فإنّ أسئلة الاستفهام تتنامى. تشير التقارير الأخيرة إلى احتمال أن تكون الطائرة الماليزية قد انحرفت عن مسارها الأصلي بشكل مقصود، يجري الحديث عن احتمال فحسب، وكما ذكرت السلطات الماليزية فإنّ الاتصال الأخير بالطائرة تمّ بعد إيقاف أنظمة الاتصالات، وليس من المستبعد أن يتمّ الكشف بأنّ هذه التقديرات أيضًا لا أساس لها من الصحة. في الوقت الراهن، يحاول المحلّلون حول العالم صياغة سلسلة من السيناريوهات بخصوص مصير الطائرة المفقودة.


ذكرت شبكة "فوكس نيوز" أمس بأنّ إسرائيل وضعت سلسلة سيناريوهات بخصوص مصير الطائرة. ووفقًا لأحد السيناريوهات، فإنّ الطائرة قد تمّ خطبها بتوجيه من النظام الإيراني إلى إيران، ومن هناك يوجد إمكانية أن يتم تحميلها بكمّيات كبيرة من المتفجّرات وجعله سلاحًا مدمّرًا. ويستند هذا السيناريو بشكل أساسيّ على حقيقة أنّ مواطنين إيرانيين كانوا في الرحلة مع جوازات سفر مزيّفة.

وذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانيّة أمس الأول بأنّه يتمّ فحص خيار مقابل، حسب هذا الاحتمال فإنّ نشطاء من الجهاديين الماليزيين المرتبطين بالقاعدة قد سيّطروا على الطائرة، ونجحوا في الوصول إلى غرفة القيادة بواسطة قنبلة وضعت في حذاء أحدهم. وادّعى مسؤولون أمنيّون بريطانيّون تحدّثوا إلى "التلغراف" دون ذكر اسمهم أنّ موثوقية المعلومات "عالية"، ولذلك يتمّ اختبارها على أقصى درجة من الجدّية. ويحتمل أنّ الطائرة قد خُطفت وهبطت في مكان غير معروف، وينتظر خاطفوها الوقت المناسب من أجل بدء مفاوضات كجزء من عملية مساومة.

ووفقًا لسيناريو آخر، مرتبط بالسيناريوهات السابقة، فإنّ الطائرة خُطفت، ولكنّها تحطّمت في البحر، سواء عن قصد أو عن طريق الخطأ. وينبغي الملاحظة بأنّ قضية مشاركة الطيّارين الفعّالة في خطف الطائرة لا تزال مفتوحة. على أيّة حال، فإنّ عدم القدرة في الكشف عن أيّ بقايا من الطائرة، رغم العديد من عمليات البحث الجارية منذ أكثر من أسبوع؛ يقلّل من فرص تحطّم الطائرة، إلا إذا كانت جميع أجزائها قد سقطت في مياه المحيط.

وتشمل سيناريوهات أخرى إصابة نادرة للمنظومة الكهربائية الخاصة بالطائرة، تحطّم جناحي الطائرة، عطل تقني في نظام الطائرة، حريق أو انفجار غير متوقّعين على متن الطائرة. كلّ واحد من السيناريوهات أعلاه يمكن أن يؤدّي وحده إلى تحطّم سريع للطائرة في عرض البحر، دون وجود وقت كاف لبثّ إشارة الاستغاثة. ويشير سيناريو مقابل بأنّه حدث انخفاض مفاجئ في الضغط الجوّي ممّا أدى إلى إغماء كافّة الركّاب وأفراد الطاقم.

ومع ذلك، وبما أن الطائرة هي من طراز بوينج 777، والتي تعتبر طائرة موثوق بها، فإنّ احتمال حدوث أحد هذه السيناريوهات هو احتمال ضئيل.

في العقود الأخيرة تمّ عن طريق الخطأ اعتراض عدد من الطائرات المدنية من قبل دول أجنبية، مثل الرحلة الجوية 1812 للخطوط الجوّية السيبيرية، في شهر تشرين الأول 2001 تم اعتراضها فوق البحر الأسود حين كانت في طريقها من تل أبيب إلى نوفوسيبيرسك الروسية، ويبدو أنّه قد تمّ بواسطة الجيش الأوكراني، والذي لم يعترف رسميّا بذلك أبدًا. ويبدو أنّ الطائرة الماليزية قد اعتُرضت هي كذلك بحيث ترغب الدولة التي اعترضتها إخفاء هذه الحقيقة عن أعين العالم، الذي يترصّد باستمرار كلّ معلومات جديدة حول القضية.

وبطبيعة الحال، ففي ظلّ عدم وجود تفسير لاختفاء الطائرة، بدأت تطفو على السطح نظريّات المؤامرة، والتي تضمّ ضربها من قبل نيزك وصولا إلى خطفها بيد مخلوقات غريبة. وعلى ما يبدو أنّه حتى نحصل على الجواب النهائي بخصوص مصير الرحلة، فسنضطر إلى الاستمرار بالتخمين.(المصدر).





  • 1 مواطن عادي 19-03-2014 | 10:45 AM

    حدسي البوليسي بحكيلي انه الطيارة والركاب ما زالوا في ماليزيا

    الذي حصل كالاتي.. عندما غادر الكابتن الاجواء الماليزية قام الطيار بفصل الاجهزة وعمل اللي عمله بعدين رجع لماليزيا.. هنالك جهات داخلية ماليزية متواطئة مع الطيار حيث انه من الصعب الاتفاق مع دولة اخرى ومطار دولي اخر هكذا جريمة لما سيكون لها من التبعات.. فتشوا كل ماليزيا شبر شبر وبتلاقوها.

  • 2 الصعلوك 19-03-2014 | 11:15 AM

    ان كانت هناك اي مصيبته غامضه في العالم يصعب حلها فاسألوا اسراءيل فلها الباع الكبير في الضلوع

  • 3 خالد 19-03-2014 | 12:10 PM

    حادث هالطائرة دليل واضح على الانفلات الكبير في الكوكب وهالانفلات مقصود لتتحرك بعض الجهات بحرية بدو رقيب (( وين الرادارات وين اشارة الصندوق الاسود وين وين وين ))


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :