facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غَــلّ يــدّ الحكومة !!!!


سامي شريم
24-03-2014 02:53 AM

لا يجوز أن تُترك الحكومة على حَلِ شَعرِهَا حُرةً دون قيود في مواصلة ترتيب الديون على أبناء الشعب الأردني!!! فالمُتابع لما تقوم به الحكومة يرى أن المواطن الأردني بات على قاب قوسين أو أدنى من أن يكون مَديناً لسكان ربع الكرة الأرضية مُمثلة بحكوماتها، فلم تترك الحكومة مجالاً لمن يرغب أو يفكر بالإقراض إلا واحتفلت معه بعقد القرض ومع كل هذه القروض ورفع الأسعار وفرض الضرائب ووقف الدعم يواصل عجز الموازنة ارتفاعه المُطَردّ وتواصل المديونية التحليق في طريقها لمعانقة الناتج المحلي الإجمالي .

ولكي تواصل الحكومات شُغفها في توقيع القروض قامت بتجميد قانون الدين فأفقدت المؤسسة التشريعية نكهتها وتغولت على الدستور لتضيف سابقة في تاريخ الحكومات التي اعتادت التجاوز على الدستور على الطالعة والنازلة كما يقولون فهل يحق للحكومة بعد أن تتقدم بمشروع قانون يَقُره مجلس النواب ويوافق عليه مجلس الأعيان ويوشحه جلالة الملك بإرادته أن تضعه في الثلاجة ؟ وعليه فإن أي قانون لا يعجب الحكومة ويحد من صلاحياتها عُرضةً للتجميد والحفظ ، وفي تقديري ما قامت به الحكومة هو إلغاء للقانون وليس تجميده حيث أن حلم العودة إلى الـ60% كسقف للدين كنسبة لمجموع المديونية على الناتج المحلي الإجمالي أصبح حُلماً في ظل تفاقم المديونية وتواصل العجز ، وعليه فالحكومة ألغت القانون ولا من شافْ ولا من دري؟؟!!! .

إن الناظر لما يجري من تراجع في الأداء الحكومي وما يعتريه من فوضى غير مسبوقة في التاريخ الأردني يجد أن إهمال الحلول هو أسهل الحلول عند أصحاب القرار وفي ظل نظام إداري يُكرسْ عدم المسائلة سببه مؤسسات رقابية ضعيفة ومرتجفة وغير قادرة على فهم دهاليز الإدارة الحكومية حيث الخبرة المتراكمة والقدرة على التبرير فلو علم المسئول الذي عين 875 شخص من فخذ عشيرته أنه سيُسأل يوماً عما يقوم به وهو يُدَمر إحدى أهم مؤسسات الوطن؟؟!!! ولو علم من يبتعث مساعد نجار ليمثل الأردن كمُلحق في سفارة براتب 6000 دينار انه سيحاسب لما قام بابتعاثه ولو ولو....... ولكن غياب العقاب في الإدارة العامة من أهم أسباب ما وصلنا إليه، بعضهم يقول أن فرض عقوبة الإعدام في الصين لمُرتكبي الفساد من أهم أسباب المعجزة الاقتصادية الصينية !!!!.

وعودة إلى قانون الدين العام لعام 2005 فقد أصبح لزاماً غَلّ يد الحكومة عن ممارسة هوايتها في مضاعفة أرقام الدين عن طريق قانون يمنع الحكومة من عقد أية قرض دون قانون بحيث يُصار إلى إقرار قانون لكل قرض لكي نُناقش أسباب القرض ومدى الحاجة إليه ويبقى ممثلي الأمة على اضطلاع أولاً بأول على وضع المالية العامة على أن تبرر الحكومة حاجتها للقرض ويقتنع النواب بهذه الحاجة ، وكلنا يعرف قصة عدم سفر أوباما إلى ماليزيا العام الماضي بسبب رفض وزارة المالية دفع تكاليف الرحلة حيث رفض الكونغرس خطة أوباما لزيادة التأمينات بزيادة القروض وتوقف الصرف من الموازنة الفدرالية وغاب 800 ألف موظف عن أعمالهم ولو لم يوافق الكونغرس على زيادة المديونية عن 17,4 تريليون دولار لتوقفت أمريكا عن سداد ديونها ولتم تسريح 50% من موظفي الإدارة العامة ولتغير وجه العالم .

أصبح من الضرورة بمكان أن يراقب النواب الأداء الحكومي المُتردي باضطراد عجيب وإقناع الحكومة أن المجلس يعلم أن أملاءات البنك الدولي التي تتغنى بها الحكومة وتقدمها على أنها انجازات وتواصل ماشطة الحكومة إطّرائها وذكر محاسنها ما هي إلا تكريس للتبعية ومصادرة الإرادة ومنع لتقدم ونماء الأمة عدا عن جَرهَا إلى الهاوية !!!!!...





  • 1 مواطن يجيد القراءة والكتابه 24-03-2014 | 09:14 AM

    كلام جميل و واضح ومع وضوحة وبساطتة لا تريد الحكومة ومتنفعيها الوقوف عنده وتصخيح هذا المسار المشؤوم الذي طابعةالرئيسي افتقاد الحلول وتغييبها وانعدام المسائلة والمحاسبة وغياب سيادة القانون نصآ و روحا.

  • 2 محمد علي 24-03-2014 | 09:53 AM

    اذا ارنا ان نطالب بغل يد الحكومة عن الاستدانه فيجب علينا اولا الموافقة على مجموعه من الاجراءات والتي تؤدي الى الاستدانه مهي كالتالي:
    1. وقف دعم المحروقات
    2. تقيين دعم الخبز
    3.تقنين دعم الاعلاف
    4. مكافحة الفساد والترهل الاداري
    5. دمج المؤسسات العامة
    6. زيادة فعالية لضرائب
    7. زيادة رسوم البلديات

  • 3 كركية 24-03-2014 | 10:59 AM

    النواب والحكومة وجهان لعملة واحدة

  • 4 وإنت كمان 24-03-2014 | 11:13 AM

    الدعوة بترجع على صاحبها أصلاتن

  • 5 sorry 24-03-2014 | 11:17 AM

    أعتذر عن تعليقي السابق
    ما كنت شايف الفتحة يا نحوي

    عندي إحساس إنه كرهك للحكومة شخصي
    صح ولا لأ ............ ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :