facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





للبيت ربّ! .. *ناهض الوشاح

29-03-2014 02:07 AM

البيت المعمور والسقف المرفوع بدعاء مسموع فوق المنابر يارب الأرباب وتحت المآذن آمين.

عدد كبير من البشر يرتادون المساجد يذكرون الله قياما وقعودا وبأصابعهم يُسبّحون الله ويستغفرونه بُكرة وأصيلا ... تجدهم يوم الجمعة أفواجا من كل درب ينسلون ... ملابسهم الأنيقة يرتدونها بعناية خذ زينتك عند كل مسجد ...

أطفالهم يتسابقون معهم ليتفكّروا فيما يقوله الخطيب على المنبر ... تعليم تلقيني نظري ، كنا قوماً أذلاّء فأعزنا الله بالإسلام ... الحالة المعنوية للمصلين مرتفعة ... مكبرات الصوت خارج المسجد تصل إلى المساجد المجاورة ...حتى همهمة المصلين وهم يقولون آمين تجتاح أسماع النساء اللواتي بنتظرن أزواجهن على الغداء بمجرد انتهاء الصلاة .

قد لا أكون شيخا كبيرا ولا عالم دين ولا صاحب نبوءة لأدرك أن التاريخ لن يُنجب مؤرخا مثل ابن خلدون ليذكر عدد مساجدنا التي بنيت لحضارة ترف وعبادات أشبه بطقوس نؤديها متى جاء النداء ... يوم الجمعة ... شهر رمضان ... وعيد يُعيد علينا هزائمنا .

أيهما خير بناء مسجد يُغلق بعد كل صلاة ... أم بناء بيوت للفقراء والمساكين ولمن لا يجدون سقفا يختبئون تحته من برد الشتاء وحرّ الصيف ؟؟

المدرسة تُحوّل الأطفال إلى كائنات متعلمة حسب نظرية بافلوف السلوكية ،والمسجد لا يجتمع فيه سوى الأطفال والهرمين وبعض أصحاب اللحى التي يعلم الله أين أخذت علوم دينها ... أما الشارع فهو الضياع وولادة جيل مدجج بالجريمة والمخدرات حسب نظرية على بن أبي طالب (ما ضرب الله عباده بسوط أوجع من الفقر ).

الفقر الذي يتحدّى كل فضيلة أمام بناء مسجد لن يردع إنسانا عن عمل ما يشتهي عندما يكون العوز والحاجة وصلت فيه إلى صحارى الانحطاط .

يقول عالم الاجتماع علي الوردي: كُلما كان الظُلم الاجتماعي أشدّ كان بناء المساجد وتشجيع الوعظ أكثر . ولا أظن أن الثروات الطائلة التي تُنفق على بناء المساجد وزخرفها ستكون أحب إلى الله من عبد رفع رأسه في العراء ومدّ عنقه إلى السماء وقال ربِ إني مغلوب فانتصر واجبر قلبي المنكسر وأنت أرحم الراحمين .




  • 1 للبيت رب يحميه 29-03-2014 | 01:13 PM

    صدقت.. أجر بناء المساجد عظيم في الدنيا والاخرة ولكنه ليس أعظم من إدخال السرور على قلب مسلم مكسور لايجد ما يأويه أو قوت يومه فلإن تهدم الكعبة التي هي أعظم بيوت الله عز وجل في الارض حجراحجرا أهون عند الله من أن يراق دم امرىء مسلم فمن أعظم وأهم؟.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :