facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أقوى جيوش العالم


د. فهد الفانك
30-03-2014 01:59 AM

في تقرير حول تصنيف جيوش العالم حسب قوتها بعد استبعاد السلاح النووي ، يتضح أن المركز الأول تحتله أميركا ، والثاني روسيا ، والثالث الصين ، والرابع الهند ، والخامس بريطانيا.

ويدل التقرير على أن الجيش الإسرائيلي أقوى من أي جيش عربي حتى بدون السلاح الذري ، وهو يحتل المركز الحادي عشر عالمياً ، وأن أقوى الجيوش العربية هو الجيش المصري ، ويحتل المركز 13 عالمياً.

في الجانب العربي جاءت الجيوش العربية في مراكز عالمية متوسـطة ومتأخرة ، وعلى رأسها كما ذكرنا الجيش المصري (13) ، فالسعودي (25) ، فالسوري (26) ، فالإماراتي (42) ، فاليمني (45) ، فالمغربي (65) ، فالتونسي (66).

أما الأردن فيحتل المركز الثامن عربياً و(67) عالمياً ، ويتلوه العراق (68) ، ُعمان (69) ، الكويت (74) ، ليبيا (78) ، السودان (79) ، البحرين (81) ، قطر (82) وفي آخر القائمة العربية لبنان في المركز (83) حيث يقال أن قوة لبنان تكمن في ضعفه!.

يضيف التقرير أن الأردن في مقدمة الدول من حيث تكريس الموارد للأغراض العسكرية ، جنباً إلى جنب مع إسرائيل وسنغافورة وسوريا وروسيا ، وذلك باللجوء إلى أربعة مقاييس هي على التوالي:
نسـبة الإنفاق العسكري إلى الناتج المحلي الإجمالي ، والإنفاق على الصحة (!) ، وعدد الجنود بالنسبة لعدد السكان ، وكميات الأسلحة الثقيلة بالنسبة لحجم البلد.

كنسبة من حجم الاقتصاد الوطني بمقياس الناتج المحلي الإجمالي ، فإن الإنفاق العسكري في الاردن يفوق الإنفاق العسكري في أميركا ، مما يشكل عبئاً اقتصاديأً كبيراً اقتضته ظروف الأردن الموضوعية ، وخاصة فيما يتعلق بموقعه الجغرافي على حدود إسرائيل ودوره كقوة داعمة للأمن والاستقرار في المنطقة ومزود رئيسي لقوات حفظ السلام في مناطق ساخنة في العالم.

التصنيف لقوة جيوش العالم كما هو وارد أعلاه يعتمد أساساً على مؤشرات مالية وسكانية ، ولو أحذت الكفاءة والفاعلية والانضباط بالحسبان ، لكان موقع الأردن أكثر تقدمأً ، سواء على الصعيد العالمي أو العربي.

وإذا كان الجندي الأميركي مثلاً يتقاضى راتباً يعادل عشرة أمثال راتب الجندي الأردني ، فهذا لا يعني أنه أكفأ منه بعشر مرات ، وقد يكون العكس هو الصحيح.

عندما نقول أن الأردن بلد المؤسسات فإن أول ما يخطر على البال الجيش والأمن العام والبنك المركزي ، والقضاء ، ومجلس النواب.
(الرأي)




  • 1 لبنان بلد الأحرار والحرية 30-03-2014 | 02:19 AM

    نعم ,قوة لبنان تكمن في ضعفه ,ولن يكون وطن بديل

  • 2 لمهندس غازي الجبور 30-03-2014 | 02:20 AM

    هل تصدق هذا القصه يا دكتور الاردن اضعف من بعض الدول التي ندربها
    هذه تخلوا من المنطق العلمي

  • 3 ........... 30-03-2014 | 03:50 AM

    اشي برفع الراس

  • 4 .......... 30-03-2014 | 07:15 AM

    ويبقى السؤال :مالفائدة من الجيوش العربية التي لاتسطيع حماية نفسها

  • 5 مواطن 30-03-2014 | 02:06 PM

    القوة تكمن في شخصية المقاتل وليس العتاد
    في معركة بدر دليل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :