facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إنقاذ التعليم الجامعي


30-03-2014 02:10 PM

عمون- لم يعد مقبولا اتهام الجامعات والأجيال الطلابية بأنها فاشلة تعليميا ، فيما نحن نعرف سبب المشكلة ونخشى مواجهتها ، فالاعتراف بمشاكلنا وبأسبابها هو بداية الطريق للحل ، ولذلك نرى أن قطاع التعليم بات يشكل قلقا لدى الأهل ، وعقبة كؤدا أمام الشباب ، ومشكلة اقتصادية للوطن ، ذلك أن مخرجات التعليم لم تعد كما كانت في سابق عهدها قبل عقود تواضعت فيها إمكانات وزارة التربية والتعليم العالي و المعلمين و مجتمع الطلبة أيضا، فحياتنا تطورت شكليا واستهلاكيا ، والمجتمع التعليمي تراجع عمليا ، والسبب في اعتقادي هو عدم تطوير عقلياتنا ومفاهيمنا وآليات التعليم ودعم ركائز القيادة التعليمية وهم المعلم و الأستاذ الجامعي وحرمة الرتبة.

في الأردن تحديدا الذي طالما فاخرنا بتميزه في قطاعي التعليم والطب ، علينا أن نحافظ على هذه السمعة الطيبة ، والمحافظة عليها لا يمكن أن تتحقق بالكلام والدعاية وتزييف الحقائق ، بل بالعمل الجاد الحقيقي لتطوير أسس الاختيار بالنسبة للمعلمين المتخصصين وأساتذة الجامعات الذين تقع عليهم مسؤولية تدريس مئات الآلاف من الطلبة الجامعيين الذين يشكل جزء منهم جيشا من معلمي المدارس في متوالية لمنظومة التعليم تعيد إنتاج نفسها بنفسها ، فالتلميذ المدرسي سرعان ما يلتحق بالجامعة ليتخرج معلمّا يدرس تلامذة جددا وهكذا دواليك .

إذا أردنا الارتقاء بمستوى التعليم في المدارس فعلينا أن نؤمن بحق الطالب أن يتتلمذ على أيدي معلمين أفذاذا ، وكيف يكون المعلم فذّا إن لم يكن أستاذه الجامعي على درجة عالية من الكفاءة ، ومدججا بتاريخ علمي رفيع وأبحاث علمية أجراها هو بنفسه وتجارب خاضها بصبر وتفكير ، و حصل على وظيفته ودرجته ورتبته الأستاذية بكل كفاءة وضمن أسس تراعي التطور الذي حصل في عالم التعليم الجامعي ، إذ لا يعقل أن يتم ضخ هذا العدد الهائل من حملة شهادات الدكتوراة في جامعاتنا دون قيد ولا شرط ولا أسس تفرق ما بين شهادات التفاخر التي يسهل الحصول عليها في هذا العالم المفتوح ورقياوإلكترونيا،وما بين شهادات الدراسة النظرية والعملية والعلمية الحقيقية التي يحملها من يستحق لقب « برفسور» ويفخر المعلم أو المهندس أو طبيب ما أن يكون أحد تلاميذه .

من هنا قامت جامعات أردنية كالأردنية واليرموك والعلوم والتكنولوجيا بوضع واعتماد أسس ترقية للأساتذة الجامعيين ، تحفظ حق الجامعة أولا بسمعتها التعليمية وكفاءة طاقمها ، وتحفظ حق الطالب بالحصول على أستاذ جامعي وقدوة علمية على درجة عالية من الكفاءة يتتلمذ على يديه ، وتحفظ حق الوطن بالإبقاء على مستقبل « صناعة التعليم الجامعي « في أبهى صوره ، ولكن ما جرى في جامعة اليرموك يعكس حالة الفوضى التي يستمتع بها نفر من الناس لا يريدون أن يتطوروا ، فقد قام عدد محدود بإثارة الشغب والتحريض على الإضراب في محاولة لعرقلة جهود الجامعة لرفع سوية طاقمها التدريسي .

ما حدث في جامعة اليرموك هو بادرة انتكاسة للعقل التعليمي ، وتراجع مخيف للقيم الأكاديمية ، وهذا ما يدفع لعدم الثقة بشريحة لا تمثل الأساتذة الجامعيين المبجلين ، فلا يمكن القبول بعقلية العصا والعضلات في حرم العلم والثقافة والبحث العلمي و في مجتمع يدعي الثقافة والتقدمية والحضارة ويطالب بتشريعات أكثر ديمقراطية ، فيما شيوخ العلم لا يريدون أن يتعلموا فقه التطور .

على الجميع ومن أعلى المستويات العمل على دعم جامعة اليرموك ثاني أرسخ جامعة وطنية خرجت خيرة من رجال الوطن للاستمرار في نهجها التصحيحي وعدم السماح بتدخل أي كان لتغليب الواسطة وليّ الأذرع بغية الترفيع التلقائي، فوزير التعليم العالي د أمين محمود ومجلس التعليم يعّون تماما هذه المعضلة ويسعون لإرساء أسس التطوير التعليمي الجامعي ، الذي هو في الأساس ترسيخ لأحقية أبنائنا في حواضن جامعية وتعليمية وعلمية على مستوى عال و سوية محترمة ، تضاهي بالحد المقبول الجامعات العالمية على الأقل ، فهل يعقل أن يدرس أطفالنا غدا على يد معلمين أو أساتذة لا يفقهون من العلم شيئا ، أم يظن البعض أن القيافة و» اللقافة» وقليل من الثقافة تمنح لقب برفسور ، فللعلم والمعلم والأستذة قداسة فلنحترمها يا أخوان . "الراي"
Royal430@hotmail.com




  • 1 أكاديميا 30-03-2014 | 02:50 PM

    رفع سوية البحث العلمي يكون بإعادة النظر في الترقيات السابقة أولا، ثم الاعتراف بالأخطاء التي وقعت بها الجامعات، ومن ثم وضع الحلول بتعليمات ترقية جديدة تطبق على الجميع دون استثناء السابقين ،وذلك بعد إيجاد أرضية خصبة للأبحاث في الجامعات تحت رقابة محكمة لمنع التزوير والسرقة. لا يعقل أن يدرس أبناؤنا أستاذ دكتور لم يجر أبحاثه بنفسه أو أن يوضع إسمه على بحث غيره أو أن يفبرك بحثا حتى لو كان هذا البحث منشورا في أرقى مجلة عالمية. لأن حديث 5 دقائق معه يكشف مستواه الحقيقي . وهذه أكبر إساءة لسمعة جامعاتنا

  • 2 أم حمزه 30-03-2014 | 05:08 PM

    نعم لرفع سوية الجامعات ومنسوبيها. لكن تبقى المعضلة الاقتصادية فعلى مرمى حجر من الوطن مرتبات أعلى وعبء أقل وامكانات واسعه...وتبقى ربوع بلادي أجمل

  • 3 داروين لمعاني 31-03-2014 | 12:01 AM

    لايتم إنقاذ التعليم إلا بفصل العلم عن الدين

  • 4 اكاديمي من مؤته 31-03-2014 | 03:21 AM

    لا زال التعليم بخير رغم كل مخاوفنا ولكن هناك امور لا بد من اصلاحها:1- اختيار المبعوثين يجب ان يكون على مستوى الوطن وان لا يدخل سوى معيار الكفاءه 2- تجديد وتحديث المختبرات وتمكين الاساتذه لاداردة الاصلاح بانفسهم وبمتابعه من قيادات منتقاه على اسس علميه وخبره وان لا تذخل الواسطه مطلقا 3-تشديد الحصول على النجاح وتحديث الخطط والمناهج ومحاسبة من لا يحترم العلامه الجامعيه بقسوه 4-التشديد على التعليم الخاص وان ترفع معدلات القبول في هذه الجامعات وان يكون الدور الرئيسي لتعيين الرئيس وليس للشركه

  • 5 طبيب أردني 31-03-2014 | 07:15 PM

    نعتذر

  • 6 دكتور في جامعة اليرموك 31-03-2014 | 08:39 PM

    السيد فايز الفايز المحترم
    أنت دائماً مبدع ومتميز في كل ما تكتب. فأنت ضمير المجتمع الصادق مع نفسه ومع الله ومع المجتمع. لقد قرأت مقالك وكأنك تكتب ما بداخلي وتعبر عما يجول في خاطري وفي خاطر العديد من أعضاء هيئة التدريس في جامعاتنا الأردنية الحبيبة الغالية على كل المخلصين لهذا الوطن من أمثال شخصك الكريم. كثر من يعتقد أن القيافة و" اللقافة" وقليل من الثقافة تمنح لقب برفسور. ولكن كما تقول "فللعلم والمعلم والأستذة قداسة فلنحترمها يا أخوان".
    بارك الله بك وبهمتك وبعلمك وإبداع قلمك الذي يستمد مداده من عقلك النير النظيف. لكط مني كل الود الاحترام.
    أخوكم دكتور في جامعة اليرموك

  • 7 دكتور في جامعة اليرموك 31-03-2014 | 08:40 PM

    السيد فايز الفايز المحترم
    أنت دائماً مبدع ومتميز في كل ما تكتب. فأنت ضمير المجتمع الصادق مع نفسه ومع الله ومع المجتمع. لقد قرأت مقالك وكأنك تكتب ما بداخلي وتعبر عما يجول في خاطري وفي خاطر العديد من أعضاء هيئة التدريس في جامعاتنا الأردنية الحبيبة الغالية على كل المخلصين لهذا الوطن من أمثال شخصك الكريم. كثر من يعتقد أن القيافة و" اللقافة" وقليل من الثقافة تمنح لقب برفسور. ولكن كما تقول "فللعلم والمعلم والأستذة قداسة فلنحترمها يا أخوان".
    بارك الله بك وبهمتك وبعلمك وإبداع قلمك الذي يستمد مداده من عقلك النير النظيف. لك مني كل الود الاحترام.
    أخوكم دكتور في جامعة اليرموك

  • 8 أصل الحكاية 01-04-2014 | 02:48 PM

    معظم الذين قاموا بالاضراب ......في اليرموك هم من طلبه المكارم سابقا! يا محاسن الصدف!!!! تعودوا على " الخاوة" ،أعذروهم هكذا تبرمجوا.

  • 9 عالمكشوف / منذر العلاونة 01-04-2014 | 06:13 PM

    أصل الحكاية اخي الكريم وأستاذي الفاضل التجاره الغير منضبطه والاستثمار التجاري ,الكرتوني .في التعليم .وهذا هو اصل الحكايه مع حبنا واحترامنا لبعض جامعاتنا .التي قد انعدت بجرثومة الاستثمار التجاري التعليمي .في اردننا الذي كان رمزا ساطعا ما بين الدول العربية وغيرها. ولاتنسى ( الخصخصه المخفيه للتعليم في ضل هذه الخصخصه ( لرأس ماليه الامريكيه الغربيه ! التي اجتاحت او غزة واستباحة وربما اغتصبت المجتمع الاردني الذي لا يزال تحت بنط العالم الثالث .والذي لا يزال يأكل ويلبس (من الاخريين ولا يصنع حتى سرواله؟

  • 10 كارثة فعلا 01-04-2014 | 10:28 PM

    اخي الفايز اولا يسلم تمك ثانيا لقد وضعت يدك على جرح عميق كم عانى الكثير من الاكاديمين المخلصين الحقيقين الذين ترقوا بشرف وامانة مع الكم الهائل للذين يترقون بدون اي جهد سوى المحسوبية ولواسطة...لقد خاطبنا رئيس الجامعة وكافة الدوائر لفساد في ترقيات اعضاء تدريس نشك انهم اهلا للاستاذية مع الحقائق ولكن لا حياة لمن تنادي ..هل تعلم اخي الفايز ان دكتور ترقي الى تخصص لا يعلم به ولا يحمل اي درجة علمية بع الى استاذ دكتور في جامعة كبيرة من اكبر جامعات المملكة وفي كلية تحمل اسم الهندسة؟؟؟؟

  • 11 متابع 02-04-2014 | 04:07 PM

    الا تلاحظ صديقي تراجع متابعيك ......

    كل الاحترام لقلمك سابقا وادعوك للعودة له

  • 12 دكتور جامعي 03-04-2014 | 06:29 AM

    تحياتي الى الاستاذ فايز الفايز
    كلام جميل جدا يا استاذ ولكن لو راجعت ملفات كثيره ستجد ان بعض الجامعات لا تفبل بتعيين ابن البلد تعيين العراقيين والجزائريين والهنود الذين بجامعه ......مثلا وغيرها ثبت ان ترقيات بعظهم ورقه مختومه من سوبرماركت وعملو سنتان اساتذه برفسوريه وابن البلد دائما لا قيمه له في الاردن وسعادتكم تعرف جيدا ما اقول وللاسف هذه سياسه البلد طبعا الترقيات وفي كل جامعاتنا تتم بالتزبيط اللجنه العلميه ...........

  • 13 طالب جامعي 03-04-2014 | 06:35 AM

    .................
    نعم سيدي العراقيه ابشرك محبوببين بالجامعات لانه بكتبو اسهل الاسئله وممكن تخويفهم وطبعا بخافو على انهاء عقودهم والنتيجه برشو علامات على كيف كيفك
    وكله ناجح وعلامات عاليه ...............

  • 14 دكتور سعودي 04-04-2014 | 05:55 AM

    انا عشت في الاردن 3 سنوات ودرست الماستر ب جامعه اردنيه مرموقه الصحيح والحق يقال يا استاذ فايز الفايز بني صخر من قبيله اردنيه اصليه وللاسف.......مع كل الاسف الاردنيين ابناء الاردن لا قيمه لهم ببلدهم حتى بالتعيينات الا من له واسطه كبيره لكن العراقيين الذين درسوني والله لا هم لهم الا زياده العلامات وتجديد عقودهم من 50 حطولي 92 هههه...........

  • 15 تعينات المحسوبيه والواسطات والمصالح الشخصيه في جام 04-04-2014 | 08:31 AM

    للاسف التعليم الجامعي اصبح في الحضيض بعد عمليات التعينات التي بنيت على اساس المعرفه والواسطه والمحسوبيه كما يحدث في كل الجامعات الاردنيه، وذلك يضهر جلياً في جامعة العلوم والتكنولوجيا التي افادت بعدم الحاجة لشاغر وبكتاب رسمي موجه من عميد كلية الزراعه وبعد اقل من شهر يتم تعين شخص بدون اعلان رسمي او طرح الموضوع على الملا ليتسنى لمبدا الشفافيه التحقق فكانت مصلحه شخصيه لرئيس الجامعه ...... انذاك وعميد كلية الزراعه ورئيس القسم وعلى مسمع ومرئ الجميع(لقد اسمعت لو ناديت حيا ولاكن لا حياة لمن تنادي).

  • 16 لا بد من إصلاح التوجيهي أولاً 04-04-2014 | 01:38 PM

    لا بد من إصلاح التوجيهي أولاً


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :