facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بكفينا «حسرة» ؟!!


صالح عبدالكريم عربيات
01-04-2014 04:25 PM

قد يكون آن الاوان لان تنتهي «حسرة» الاردنيين من اعتقادهم السائد ان اجدادنا لم يكن لديهم ادنى دراية او تخطيط في الاستثمار والخصخصة.. حيث يعتقد بعضهم للاسف الشديد ان لبعض اجدادنا اخطاء استثمارية فادحة تقودهم الى حبل «المشنقة» ان تم تقييم تجربتهم من قبل لجنة محايدة ؟!!

جميع الاردنيين وما ان تجالسهم حتى يبدأ اغلبهم بـ»التأفف» مما اقترفه الاجداد عبر عقود طويلة من الزمن:

احدهم وبعد ان يطعج حاله مثل «الكوربة» يقول لك: والله اليوم كنت بالشميساني.. انت عارف انه جدي باع اربعة دونمات وراء البنك العربي بالزبط بـ «عنزتين»..

فتجد من يرد عليه: «عنزتين» بس.. يازلمة لو ماباع جدك الاربعة دونمات كان انت اليوم شريك في البنك «العربي»؟!!

اما اخر واثناء مروره من عبدون يشير الى الارض المقابلة للسفارة الامريكية بالضبط قائلا: هظول العشرة دونمات جدي كان يزرعهن «فقوس» ولما بده يجوز عمي الكبير باعهن بس بـ 500 دينار.. فيرد عليه من معه: تعرف لو ماباع جدك الـ 10 دونمات كان بتحط «المناصير» بجيبتك الصغيرة !!

وهناك من لا يستطيع الذهاب بتاتا الى الصويفية حتى لا يتذكر ان جده بدل دونما في الصويفية مقابل طبق بيض ؟!!

جميع قصص الاردنيين على هذا النحو: هناك من بدل طلوع المصدار مقابل بغل بحرث.. وهناك من باع مارسا في العبدلي مقابل 10 شوالات تبن.. اما منطقةام اذينة فقد اعطاها احدهم مهر عروس.. اما شارع وصفي التل فراح بدل دية.. اما منطقة الجامعة الاردنية فبيعت مقابل شلية «غنم».. اما منطقة دير غبار فتم تبديلها بـ «مهرة» أصيلة.. اما منطقة صويلح فأعطيت بدل اجار «مطهر» !!

في كل يوم نجلد انفسنا ونجلد اجدادانا ونتوارث الحسرة جيلا بعد جيل، ولكن بعد الاطلاع على تقرير لجنة التخاصية ونجد ان : شركة مصانع الاسمنت، شركة البوتاس، الملكية ، الاسواق الحرة، شركة صيانة الطائرات، شركة صيانة المحركات، شركة تموين الطائرات، شركة تدريب الطيران، اكاديمية الطيران، كلية الملكة نور الفنية للطيران، شركة الاتصالات، شركة توليد الكهرباء، شركة توزيع الكهرباء، شركة توزيع كهرباء اربد، شركة مياهنا، اتفاقية المطار، ميناء حاويات في العقبة، منح رخصة امنية.. كل ذلك بيع او خصخص مقابل مليار وسبعمائة مليون دينار فقط، وهنا نترحم الف مرة على ارواح اجدادنا، حيث ثبت انهم كانوا خبراء استثمار.

حقيقة كفى جلدا للذات لاننا عندما نقارن ما قام به الاجداد في ذلك الوقت وما قام به خبراء الخصخصة في وقتنا الحاضر.. نجد مثلا ان الذي اعطى جده منطقة صويلح بدل اجار مطهر ويتأفف.. سيكتفي ان المطهر هو اللي طلع خسران !!

اما الذي بدل دونم الصويفية بطبق «بيض» .. على ورثة صاحب طبق البيض ان يرفعوا قضية الان لان جدهم تعرض «لغبن» فاحش في ذلك الوقت!!.. أما الذي بدل منطقة العبدلي بعشرة شوالات «تبن» واحفاده مش عاجبيتهم البيعة..
(العرب اليوم)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :