facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السلفيون والشافعيون الأشاعرة


إبراهيم غرايبة
04-04-2014 02:52 AM

تستأنف جمعية الثقافة العربية الإسلامية المشروع المجتمعي التقليدي لتعليم الدين وفهمه وتطبيقه، كما درجت عليه الحال منذ مئات السنين. وفي بلاد الشام، يحظى المذهب الشافعي بقبول كبير راسخ ومتراكم.
ويعد الإمام النووي، ابن مدينة نوى في جنوب سورية (حوران)، الفقيه الأول لهذا المذهب، من خلال كتابه "المجموع"، وكتبه وأعماله الأخرى، مثل شرح صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي، ورياض الصالحين والأذكار، وخلاصة الأحكام من مهمات السنن وقواعد الإسلام، والتبيان في آداب حملة القرآن، وعلوم الحديث، والتقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير، ومصطلح الحديث، وإرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة الحق من هدي خير الخلائق، ومنهاج الطالبين وعمدة المفتين، ومتن الإيضاح في المناسك، وآداب الفتوى والمفتي والمستفتي، وتهذيب الأسماء واللغات، وتحرير التنبيه، وبستان العارفين. وكان الناس في دمشق وجنوب الشام يعدونه من أولياء الله، ويزورون قبره. وهو في الثقافة الشعبية المتوارثة من الأولياء الصالحين، تتداول حوله القصص والكرامات. ومن فقهاء المذهب المهمين أيضا، تقي الدين الحصني (نسبة إلى مدينة الحصن)؛ مؤلف كتاب كفاية الأخيار؛ شيخ الشافعية بدمشق في زمانه. وهو أيضا من أعلام الصوفية، وتنتسب إليه سلسلة متصلة حتى اليوم من العلماء والعائلات. ومنهم أيضا الشيخ إسماعيل العجلوني (ت العام 1745م)، مؤلف كتاب كشف الخفاء ومزيل الإلباس.
والسلفية في الأردن وبلاد الشام، وإن كانت تبدو صحوة حديثة، فإنها امتداد علمي للإمام أحمد بن حنبل. وقد تشكل حولها في بلاد الشام وجود علمي واجتماعي. والفقيه الرئيس للحنابلة هو ابن قدامة المقدسي (من بلدة جماعيل في محافظة نابلس) مؤلف كتاب المغني. ومن ذريته عدد كبير من العلماء. كما أن ابن تيمية وابن القيم من أعلام الحنابلة، ومن أعلام الشام.
لقد تحولت الشافعية إلى امتدادات اجتماعية ودينية عميقة وراسخة، بالإضافة إلى كونها حركة علمية. كما اندمجت بالصوفية التي ظلت لمئات السنين الطابع العام والغالب للتدين والسلوك لدى علماء وأعيان المنطقة، وتميزت بكونها حركة مجتمعية. وأتذكر اليوم القصص التي كان يرويها والدي عن النووي وكراماته وعلمه، والإمام الباجوري شيخ الأزهر والمتوفى العام 1859م. كما أتذكر في طفولتي مجموعة من الكتب التي أودعها جدي الشيخ أحمد أبو صيني وأخوه الحاج حسين في مكتبة المسجد وقرأتها في المسجد، مثل عمدة السالك وكفاية الأخيار ومتن أبي شجاع..
الجهد العلمي والديني الذي يقوم به اليوم الشافعيون الجدد، إن صح التعبير، أو من يعرفون بجمعية الثقافة العربية الإسلامية، أو أتباع الشيخ عبدالله الهرري، يستحق الثناء والإشادة. وما تتعرض له الجمعية ونشطاؤها فيه ظلم وغلظة. وأتمنى على السلفيين الذين يقومون أيضا بمجهود علمي وديني طيب أحترمه وأقدره، ومثلي عدد كبير من المواطنين، أن يلتزموا "الحكمة والموعظة الحسنة". وأظن أن الساحة تستوعب هذه التعددية، كما ظل الأشاعرة والحنابلة على مدى القرون يتجادلون ويتعايشون!

الغد




  • 1 سؤال للكاتب 04-04-2014 | 12:04 PM

    تشير إليهم باسم (الشافعيون الجدد) بينما هنالك حرب بلا هوادة عليهم من (قوم طوط) - أقصد الإخوان- بحجة أنهم أحباش، ما تفسيرك لذلك؟

  • 2 اردني حر 04-04-2014 | 12:43 PM

    احباش اتقوا الله

  • 3 كركي 04-04-2014 | 04:24 PM

    انا مش فاهم شو القصد من الموضوع شو دخل نص العنوان في
    الاحباش و عبدالله الهرري و الكل بعرف مين هو عبدالله الهرري
    سبحان الله لسا بفكرو ان الناس لسا جاهلة

  • 4 متخصص 05-04-2014 | 12:49 AM

    المقال بحاجة لتفصيل في بعض جوانبه فالشافعية يعتبرون المذهب السني الأكبر والاكثر انتشارا في العالم الاسلامي وكذلك المذهب الحنفي والمذهب المالكي وهذه المذاهب السنية يتبعها السواد الأعظم من علماء الأمة الاسلامية عبر التاريخ مع قلة من الشيعة ومن الظاهريةوالحنابلة والمذهب الحنبلي بالجملة مذهب صغير وانتشاره محدود جدا لا يتعدى المشرق العربي ولا يمكن مقارنته مع المذاهب السنية الاخرى انتشارا وعلماء واتباع فهناك فارق كبير جدا اما السلفية المعاصرة فيختلفون عن المذهب الحنبلي في كثير من اصوله عقيدة وفقها

  • 5 متخصص 05-04-2014 | 12:58 AM

    وهناك خلافات عميقة بين المذهب الحنبلي والسلفية المعاصرة بل هناك بعض المسائل التي تعتبر سنة في المذهب الحنبلي وبالمقابل يعتبرها السلفيون الوهابيون المعاصرون شرك وكفر وضلال . فدعوى الحنبلية التي يروج لها بعض السلفيين دعوى بعيدة عن الواقع هدفها محاولة ادخالهم ضمن منظومة اهل السنة وهذا بعيد جدا فالسلفية المعاصرون يعتبرون كل اهل السنة الشافعية والحنفية والمالكية مشركين وكفار وغير موحدين ومبتدعةوهذا ثابت في كتبهم ولا يحتاج لبيان واثبات ويعرفه اهل الاختصاص وعندي اكثر من الف نص لمراجع السلفية في ذلك

  • 6 متخصص 05-04-2014 | 01:23 AM

    الشافعية في الشام مذهب راسخ منذ اكثر من الف عام وهذاالمذهب ينتسب اليه معظم علماء اهل السنة في بلاد الشام تاريخيا ومعروف ان المجاهد صلاح الدين الايوبي كان شافعيا اشعريا اي منزها في العقائد وليس مجسما وأئمة المذهب الشافعي اكثر من ثلاثة الآف إمام منذ الامام الشافعي الذي استنبط وجمع مذهبه من القرآن والسنة ومن فقهاء الصحابة اهل مكة والمدينة والكوفة والشام ومصر واليمن فجمع علومهم ورتبها على منهج القرآن والسنة والشافعية في الاردن يمثلهم بالدرجة الاولى دائرة الافتاء ومؤسسها الشيخ نوح القضاة وافتاءالجيش

  • 7 متخصص 05-04-2014 | 01:31 AM

    الاحباش ليسوا ممثلين للشافعية والأشاعرة فهم يمثلون انفسهم فقط والشافعية منهج معتدل بعيد عن التطرف والتكفير ورمي المسلمين جزافا بالكفر والشرك على عكس المذهب السلفي الوهابي التكفيري الذي يجازف بتكفير المسلمين بالجملة دون حجة ولا حق والاردن بحاجة للاعتدال والرحمة بين المسلمين بعيداعن التشنج والتكفير والتبديع والتضليل فنحن بأمس الحاجة للتعايش والتسامح والتحاور.والوهابية السلفية يريدون الغاء الآخر ويدعون احتكار الحقيقة وهم قنبلة موقوتة اينما وجدوا لكن للأسف وزارة الاوقاف في سبات عميق والمساجد في خطر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :