facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصف سكان العالم يشهدون انتخابات العام الحالي


06-04-2014 03:11 PM

عمون - يشهد أكثر من نصف سكان العالم العام الحالي، انتخابات تشريعية أو رئاسية أو استفتاء بناء على سجلات العديد من المؤسسات الدولية المعنية بالانتخابات، إذ سيتم إجراء 90 عملية انتخابية في 56 دولة، حسب المعطيات المتوفرة حتى الآن.

وقال خبير مراقبة الانتخابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المهندس "محمد مازن" الخصاونة ان سكان هذه الدول التي ستجري فيها انتخابات يمثلون ما يقارب 59 بالمئة من مجموع سكان كوكب الأرض وهي من أكبر النسب خلال السنوات الاخيرة.

وأوضح في مقابلة لـ(بترا) أن هذه النسبة المرتفعة هي بسبب الانتخابات التشريعية التي ستحدث في كل من الهند وهي ثاني أكبر دولة من حيث السكان والولايات المتحدة الأميركية وهي ثالث دولة من حيث السكان والانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستحدث في أندونيسيا وهي رابع دولة من حيث السكان، بالإضافة إلى انتخابات البرلمان الأوروبي والذي يزيد عدد سكانه عن النصف مليار إنسان وهو ثاني أكبر انتخابات ديمقراطية في العالم بعد الانتخابات الهندية، كما وأنها أكبر عملية انتخابات غير وطنية في العالم.

وأضاف الخصاونة أن الانتخابات التسعين قابلة للزيادة في أي وقت كما حدث في أوكرانيا أو تأجيل بعض منها كما حدث في انتخابات النيجر، وأن هذه الانتخابات التي ستجري في العالم هذه السنة لا تشمل التي تجري على مستوى محلي مثل انتخابات البلديات والمجالس المحلية ومجالس الأقاليم.

وقال انه سيتم عقد انتخابات تشريعية لاختيار عشرين عضواً في المجلس التشريعي لـ(نييوي) وهي جزيرة ذات حكم ذاتي تابعة لنيوزلندا وعدد ناخبيها حوالي (2500) ناخب وهي من أصغر الانتخابات التي ستحدث هذا العام.
وأشار الخصاونة إلى أن عام 2014 من أقل الأعوام لحد الآن في عدد الانتخابات، حيث جرت 114 عملية انتخابية خلال عام 2013 و جرت 109 انتخابات في عام 2012 وشهد عام 2011 إجراء 121عملية انتخابية.

وكانت أول انتخابات لهذا العام حدثت في بنغلادش في الخامس من شهر كانون الثاني وتم انتخاب المجلس التشريعي، حيث كانت انتخابات دموية وقتل أكثر من عشرين شخصاً خلال يوم الاقتراع بالإضافة إلى مقاطعة أحزاب المعارضة لهذه الانتخابات بحسب الخصاونة.

كما تم إجراء انتخابات المجلس الأعلى للشعب في كوريا الشمالية وهي من الانتخابات المثيرة للجدل، حيث وصلت نسبة الاقتراع إلى 65 بالمئة عند الساعة الثامنة صباحاً وفاز زعيم البلاد بنسبة 100 بالمئة من الأصوات، والتي يعتمد النظام الانتخابي فيها على وجود مرشح واحد في كل دائرة ويقوم المواطنون بالتصويت بنعم أو لا على المرشح.

وقال الخصاونة ان هناك عدداً من الانتخابات لم يحدد موعدها لحد الآن مثل الانتخابات التونسية والليبية لكنها ستجري في هذا العام، بالاضافة الى عدد من الانتخابات التي لم يحدد موعدها ولكن من المعروف في أي شهر ستعقد مثل انتخابات كوسوفو وفيجي وناميبيا.

وذكر أن عدداً من الانتخابات المصيرية ستحدث خلال عام 2014 مثل الاستفتاء على مصير كتالونيا في إسبانيا في التاسع من تشرين الثاني والاستفتاء على استقلال سكوتلندا عن بريطانيا في الثامن عشر من أيلول، بالإضافة إلى إجراء أول انتخابات رئاسية مباشرة لاختيار رئيس تركيا القادم بدلاً من الرئيس عبدالله غول وأول انتخابات ديمقراطية تشريعية في جزر الفيجي.

وقال الخصاونة ان عدداً من الدول ستجري خلال هذا العام انتخابات تشريعية ورئاسية مثل الأوروغوي والبرازيل وملاوي التي ستعقدها في نفس اليوم وأندونيسيا وسلوفاكيا وكولومبيا التي ستعقدها في أيام مختلفة.

كما أن هناك العديد من الانتخابات الرئاسية التي ستحدث على دورتين مثل رومانيا وبفارق 14 يوماً بين موعدي الانتخابات المقررة في شهر تشرين الثاني من هذا العام.

وقال الخصاونة أنه سيتم عقد أربعة استفتاءات في سويسرا لمناقشة عدد من المواضيع الإستراتيجية التي تطرحها الحكومة الفيدرالية أو بناءً على طلب شعبي من خلال جمع عدد محدد من التواقيع وهي الديمقراطية المباشرة التي تمارسها سويسرا منذ عشرات السنين.

وتخضع العديد من الانتخابات التي تجري في مختلف دول العالم إلى الرقابة من قبل مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية وذلك بالاعتماد على أفضل الممارسات الدولية المتعلقة بالمراقبة غير الحزبية للانتخابات والمعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة، وذلك لتعزيز ودفع العمل الديمقراطي نحو الأفضل في شتى أنحاء العالم.
واشار الخصاونة الى تحديد مواعيد 10 انتخابات للعام 2015 منذ الآن.





  • 1 نص نص 06-04-2014 | 05:53 PM

    لو افترضنا انه الانتخابات في ارجاء العالم تجري كل اربع سنوات، يكون المعدل العام انه كل سنة ربع سكان الارض يشهدون انتخابات. السنة الحظ رفع النسبة لتصبح ضعف المعدل. مبروك سلفا للفائزين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :