facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هاشتاج سعودي لوقف "حب الخشوم" بسبب الكورونا


10-04-2014 03:56 PM

عمون - بعد ازدياد حالات الإصابة بوباء الكورونا في السعودية في الآونة الأخيرة , لم يجد السعوديون بدا من المشاركة في الحملات الالكترونية كعادتهم، للتحذير من بعض العادات المتوارثة في المجتمع خشية إتساع نطاق انتشار المرض , حيث إنطلقت مؤخرا عبر موقع "تويتر" حملة جديدة تحت وسم #السلام- مصافحة"، كخطوة لنشر الثقافة الصحية وتدعو للتخلي عن بعض العادات في المجتمع السعودي خشية انتقال وباء الكورونا،

وكان من ابرز مادعت إليه الحملة هو التوقف عن المصافحة عن طريق الأنف وهو مايعرف بين السعوديين والخليجيين عامة بـ"حب الخشوم" وهي عادة متوارثة بين أفراد المجتمع الخليجي.

ونظرا لعدم معرفة مصدر الفيروس ولا طريقة انتقاله حتى الآن فإن الحملة دعت لتجنب السلام بالانف كونه قد يكون سببا في إنتقال الأمراض التنفسية من خلاله.

ودعت الحملة التي أطلقها أستاذ لغة عربية بفرع جامعة الملك عبدالعزيز إلى استبدال التحية عن طريق الانف بالمصافحة عن طريق اليد والإكتفاء بذلك تجنبا لإنتشار مرض الكورونا .

الحملة لاقت إقبالا وتجاوبا من الناشطين السعوديين حيث غرد ياسر المرزوقي قائلا: ولمَ لا يكون إشارة أو إيماءة أو نحوهما في وقت "البلاء" ؟!! حرسنا الله وإياكم من البلاء والأوجاع وسيّئ الأسقام".

فيما أثنى عوض البقيلي على الحملة وقال: مبادرة طيبة .. جميل جداً .. والأجمل ان نرى #النظر_تحية ..

فيما دعا آخرون إلى عدم التقليل من شأن الحملة والأخذ بالأسباب في هذه الظروف نظرا لكون المرض يزداد نطاق إنتشاره يوما بعد آخر.

وتشير التقارير إلى أنه قد ارتفع عدد المصابين بهذا المرض الذي دخل السعودية قبل عامين إلى 175 حالة توفي منهم 66 حالة, حيث لم يتوافر بعد لقاح مضاد أو علاج متعلق بالفايرس، بل يتم التعامل معه دوائياً مثل بقية أمراض الانفلونزا الأخرى.





  • 1 و أيضا المستشفيات 10-04-2014 | 04:18 PM

    و أيضا المستشفيات لأنك لن تعرف من استخدم سرير المستشفى قبلك

  • 2 و أيضا الصالونات 10-04-2014 | 04:20 PM

    و أيضا صالونات الحلاقه للنساء و الرجال لأنك لا تعرف من استخدم المناشف و الأجهزه قبلك

  • 3 بلد الحرمين 10-04-2014 | 05:03 PM

    حبة الخشم لم تعد سلاما للخليجيين وهو سلام عرف به البدو خاصة
    لم يبقى ممن يفعل هذه العاده الا الشمامره في حائل
    هم الوحيدين الذين لايزالون يسلمون بهذه الطريقة

  • 4 خالد السالم 10-04-2014 | 06:03 PM

    اليس مثيراً للإستغراب عدم إنتقال عادة "حب الخشوم " للمجتمع الأردني رغم العلاقات القوية التي تربط بين بعض عشائره والقبائل المتوجدة في شمال وشرق السعودية ومنها قبائل شمر .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :