facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تطورات عميقة ستفرز معادلات استراتيجية جديدة ..


الدكتور احمد القطامين
22-04-2014 02:25 AM

المنطقة تشهد تطورات ذات مدلول استراتيجي عميق قد تغير معها كل المعادلات الناظمة لكل التطورات التي نتجيت عن مخاض هائل غير مسبوق خلال السنوات الثلاثة الماضية.

اولى تلك التحولات كانت اعفاء الامير بندر من رئاسة المخابرات السعودية وهو الشخص الذي كان له دور بارز جدا في الاحداث المتفاقمة في سوريا.. ويعتقد المراقبون ان إقالة الامير بندر كانت بسببا لفشل التام في إحداث اي اختراق مهم في سوريا يؤدي الى اسقاط النظام.

كان اعفاء الامير من مهامة مقدمة مهمة لا غنى عنها لإحداث تحريك في العلاقة المتوترة مع ايران مما مهد لعقد الاجتماع المفاجئ بين قيادات كبيرة في الاجهزة الامنية السعودية ونظيرتها في ايران قبل عدة ايام، والذي عقد في مسقط برعاية عمانية.. ويرى مراقبون ان من المتوقع ان ينتج عنه تفاهمات هامة جدا بين الطرفين تتعلق اولا بالوضع السوري حيث وقف البلدان طرفي نقيض خلال السنوات الثلاثة الماضية من عمر المسألة السورية، وتتعلق ثانيا بالعلاقات المتوترة بشكل دائم بين الطرفين على جانبي الخليج العربي..
ادركت السعودية اخيرا ان الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة الامريكية قد غيروا من مواقفهم تجاه ايران بشكل دراماتيكي وان هذا التغير سينتج معادلات قوة جديدة في منطقة الخليج والشرق الاوسط برمته.. لذا لا بد من الجنوح للتفاوض مع القوة الايرانية التي اصبحت معترف بها امريكيا وغربيا وحتى روسيا مما مهد لاجتماع مسقط بين الاجهزة الامنية لاكبر قوتين اقليميتيين في منطقة الخليج.

من المتوقع بشكل كبير ان الوضع السوري سيكون على رأس اولويات التفاهمات بينهما، وحقائق الواقع على الارض السورية تشير الى ان النظام قد استعاد القدرة على الحسم العسكري بصورة ملفته للانتباه وبوضوح لا لبس فيه، وان كل الامكانيات الهائلة التي ضخت لاسقاط النظام قد فشلت وان معادلات الواقع تشير الى النظام السوري باق وان المعارضة المسلحة اخذت تخسركل ما حقته على مدى السنوات الثلاثة الماضية .. وان الحالة السورية اصبحت امام مسار جديد يقود الى محطة واحدة.. محطة بقاء النظام..

تطورات كهذه قد تكون حافزا لتحسين العلاقات بين البلدين الكبيرين في المنطقة على قاعدة ما دامت المجموعات المسلحة التي تقاتل النظام في سوريا مخترقة بشكل واضح من تنظيمات مصنفة سعوديا وايرانيا بانها منظمات ارهابية من جهة، ومن جهة اخرى اصبح واضحا ان السلطات الرسمية في سوريا استطاعت بمساعدة قوات عالية الكفاءة القتالية من حزب الله اللبناني ان تغير موازين القوة داخل سوريا لصالح النظام بصورة دراماتيكية وواضحة..
يتبع...




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :