facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الرزاز: التخاصية دستورية .. ومليار ونصف عوائدها


22-04-2014 04:29 PM

عمون - نوف الور - كشف رئيس لجنة تقييم التخاصية الدكتور عمر الرزاز، ان ١,٧٦ ملبار دينار عوائد التخاصية، استخدم منها ١,٥٦ مليار بنسبة ٨٨% في سداد وشراء ديون المملكة الخارجية وماتبقى ذهب لمشاريع تنموية بمبلغ ١٥٣ مليون دينار ووبرنامج التحول الاقتصادي حصد مبلغ ٤٠ مليون دينار.

وأضاف أما قرارات الانفاق تمت بموجب قرارات مجلس وزاراء ولكن المشاريع التنموية وبرنامج لتحويل الاقتصادي افتقرت الى متطلبات اساسية والمتعلقة باعداد دراسات جدوى وادراجها في قانون الموازنة، و٥٥ % من العوائد من قطاع الاتصالات.

واكد الرزاز ان التخاصية هي عملية دستورية استنادا الى المادة (45/ 1) من الدستور التي تعطي مجلس الوزراء مسؤوليةادارة شؤون الدولة ثم استندت بعد العام 2000 الى قانونرقم 25.

لكن المادة 117 من الدستور اناطت بالسلطة التشريعة المصادقة بقانون على كل امتياز يعطى لمنح اي حق يتعلق باستثمار المناجم او المعادن او او المرافق العامة.

واشار قد تباين الالتزام بالدستور نصا وروحا من جهة البوتاس (تعديل الامتياز عام 2010 بقانو مؤقت) ومن جهة الفوسفات، وبموجب التعديلات الجديدة على الدستور لم يعد بمقدور السلطة التنفيذية اصدار قوانين مؤقتة ومن ضمنها قوانين عقود الامتياز المؤقتة وفق المادة 94.




  • 1 عجيب 22-04-2014 | 06:08 PM

    اذا كانت هذه عوائدها فأين ذهبت هذه العوائد وما هي خسارة الخزينة من الخصخصة .

  • 2 احمد 22-04-2014 | 08:30 PM

    ماذا بالنسبة للموظفين المتضررين من الخصخصة والذين تم الدفع بهم الى البطالة والفقر وتم تعويضهم بالفتات ؟؟؟؟؟؟

  • 3 كركي 22-04-2014 | 09:03 PM

    كل شيء صح والشعب الجائع هو الفاسد اليس كذلك يا خبير البنك الدولي وعراب قانون الضمان

  • 4 تقرير اشار بصراحه الى مواطن الخلل في ماتم بالخصخصه 23-04-2014 | 12:28 PM

    المطلع على تقرير التخاصيه يجد انه تقرير مميز وتطلب الكثير من الجهد والدقه وايضا الجرأه لإعلان اين يكمن الخطأ فقد اشار التقرير الى العديد من الممتلكات الحكوميه التي خصصت وشاب إجراءات خصخصتها خلل وقد كان من ضمنها شركة الفوسفات غيرها ولكن نتمنى من الحكومه ان تستفيد بنتائج هذا التقرير ومن مكافحة الفساد الاخذ بنتائج التقرير ونشكر لك د.عمر وأعضاء اللجنه هذا الجهد

  • 5 محمود 23-04-2014 | 01:01 PM

    التقرير اشار بكل وضوح الى عمليات الخصخصه التي شابها خلل ومشكوره جهود رئيس واعضاء اللجنة ولكن المهم متى سنرى الاجراءات التي ستتخذها الحكومه وهيئة مكافحة الفساد في ضوء ما ورد بهذا التقرير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :