facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لمن المضارب؟


26-04-2014 02:15 PM

السريان والبدو والشيشان وبقية مكونات مجتمعنا على طاولة التنوع الثقافي.

عمان اكثر من مبانٍ وسيارات ومحلات تجارية وشرطة تقف هنا وتخالف هناك...

في وسط غابة الاضواء التي ابلغنا البلتاجي قبل يومين انها اصبحت تأوي 4 ملايين نسمة.. وبعيدا عن الابراج التي لم تكتمل تمديدات المياه الى الثلث العلوي من طوابقها التي بات عليها الطير يبكي ويندب..

بعيدا عن المطاعم التي يملأها ضجيج الاطباق وصراخ الرضع.. كان أحد فضاءات الشميساني الذي سئم همسات المعزين.. واحاديث الموت.. ودعوات الرجال والنساء الذين يأمونه في كل مرة يرحل احد الاحبة ليدعوا لاهل الفقيد بان تكون المناسبة اخر الاحزان.. اجتمع لفيف من أبناء الأردن ليحتفلوا بالحياة..

اليوم وبعد نهار طويل قضيته في رحاب جامعة المبدع الاردني طلال ابو غزالة الذي رفع شعار مجموعته الرائدة في اكثر من ثلثي دول العالم... شاركت وبصحبة عشرات المثقفين والمهتمين والمختصين احتفال الاردن بيوم الملكية الفكرية العالمية الذي سيصادف اليوم السبت.

واحتفال اطلاق الدراسة الوطنية التي شاركت الى جانب باحثي مركز الجنوب والشمال في اعدادها وجرت طباعتها ونشرها بدعم من الوايبو "منظمة الملكية الفكرية العالمية" حول اسهام صناعات حقوق المؤلف للاقتصاد الاردني والتشغيل.

في هذا المساء كان جورج هزو الذي ينتمي الى المجموعة السريانية أحد مكونات المجتمع الاردني التي سكنت ضفاف الاردن منذ ايام المسيح وبقيت تشعر بالمكان الذي الفتة والفها.. وترك بصماته على ملامحهم وارواحهم..

لا يشعر جورج بسعادة كالتي يحس بها وهو يتحدث عن عمان والكنيسة التي تم تشييدها في منطقة الصويفية لتضيء لونا من الوان فسيفساء الاردن الاجتماعي الذي جعله اكثر جمالا..

إلى جانب جورج هزو يقف اسامة تليلان ابن جغرافيا المفرق التي استوعبت الى جانب بدوها بدوا تمتد ديارهم من حدود عمان الى الجوف ومن الكرك الى المفرق.

الدكتورة فاطمة جعفر تتباهى بثوبها الاسمر الذي ترتديه نساء الاردن في بادية وريف الضفة الشرقية لنهر الاردن.. وهي ترحب بالاصدقاء الذين لبوا دعوة الجمعية الاردنية للتنوع الثقافي للعشاء والسهرة.. وبين ضيوف الامسية التي احياها الشاعر خالد الشرمان الذي قرأ شعرا جميلا احتل وجدان الحاضرين.. وفارس الخزاعلة الذي احضر الى القاعة وعلى الحان عوده اصوات الوجد والحب والحنين التي لونت القصائد التي غناها محمد عبده ... وشدا بها اهل الفن من سكبوا القصائد في الالحان التي زودتها حلاوة..

بين الحضور وبرشاقة المحب الدافئ يتنقل الصديق جمال اصحاب الذي لا يخفي شغفه بالشعر العربي
وبحوره وتفعيلات العروض التي لم يسمح لاي منا بالمغادرة دون تذكيرنا بوجود 16 بحرا و8 تفعيلات.

الامسية التي حضرها الصادق الفقيه امين عام منتدى الفكر العربي الذي يفيض حبا واحتراما للتنوع الثقافي وتخللها الكثير من الحوارات والفرح والضحكات العفوية والكفشات التي سمحت بها اجواء التقبل والاحترام والمودة... كانت استراحة في واحة صحراء شقائنا اليومي.

في ديوان ال الزعمط هذا المساء كان الكثير من المودة والفرح والاحتفال بميزة التنوع الذي رأى الجميع فيه قوة ومنعة ومسؤولية ينبغي النهوض بها للحفاظ على الصورة الجميلة والمستقبل الاجمل ان احسنا استخدام التنوع لاظهار الجوانب الاكثر اشراقا في تكويننا الانساني الجميل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :