facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصبور مورينيو سعيد بانتظار أخطاء منافسيه ليحقق انتصاراته


29-04-2014 02:35 PM

عمون - أثارت الخطة الفنية التي لعب بها فريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو في مباراة ذهاب الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا أمام أتلتيكو مدريد الأسباني تذمر الكثيرين في الأسبوع الماضي، خاصة مع انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

ومع ذلك، لن يكون غريبا على مورينيو أن يلجأ إلى أسلوب حريص آخر من اللعب عندما يستضيف فريقه مباراة العودة أمام أتلتيكو غدا الأربعاء في لندن.

فقد نجح تشيلسي في إحباط مخططات أتلتيكو بملعب "فيسينتي كالديرون" بالعاصمة الأسبانية. وبعدها أعاد نفسه إلى سباق اللقب ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز ، حتى وإن كان مورينيو لا يرى ذلك ، بفوزه 2 / صفر على ليفربول أمس الأول الأحد.

وقال ديمبا با مهاجم تشيلسي عقب تسجيله الهدف الأول لفريقه بملعب "آنفيلد" أمس الأول : "دائما ما يكون لدينا خطة، فنحن لا نخرج إلى الملعب لنلعب بالطريقة التي نريدها، يجب أن تكون لديك خطة".

لم يكن اللاعب السنغالي مندمجا بشكل كبير في اللعب حتى الدقائق الأخيرة قبل نهاية الشوط الأول عندما انزلق قائد ليفربول ستيفن جيرارد ليهدي با الكرة وانطلاقة سهلة نحو المرمى.

وقال با : "كنت بانتظار خطأ، لم أفاجأ بالأمر .. كنا نعرف أننا لن نحصل على الكثير من الفرص".

وأضاف :"عليك أن تمضي قدما، عليك أن تواصل لعبة المقامرة. فمن حسن الحظ أن تحدث الأخطاء".

وتتوافق ضربة الحظ التي تحدث عنها با مع النموذج الذي وصفه دييجو توريس ، كاتب السيرة الذاتية لمورينيو، والذي قال إنه أثناء عمل المدرب البرتغالي مع نادي ريال مدريد وضع شفرة السبع نقاط لاجتياز المباريات المهمة بنجاح.

وتقف خطة مورينيو في تناقض تام للفلسفة التي يشجعها مدرب مثل بيب جوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الحالي والذي يطالب لاعبيه بالاستحواذ الدائم تقريبا على الكرة.

ولكن فكرة مورينيو تعتمد على الاعتقاد بأن المباريات الصعبة يفوز بها الفريق صاحب الرصيد الأقل من الأخطاء. وعادة ما تقع الأخطاء من قبل الفريق المستحوذ على الكرة ، لذا فإن فريقه لا يركز على استعادة الكرة بل يضغط على الخصم ليقع في الخطأ وبعدها يستغل فريق مورينيو هذا الخطأ سريعا.

ولن يكون غريبا إذا قرر مورينيو اتباع المنهج نفسه في اللعب غدا، ولكن المشكلة هي أن أتلتيكو نفسه يلعب بأسلوب قريب جدا من ذلك في المباريات الكبيرة. إنها مباراة لن يقاتل أي من الطرفين فيها من أجل الاستحواذ على الكرة.

فقد عانى أتلتيكو، رغم استحواذه التام على الكرة، من أجل خلق فرص حقيقية خلال مباراة الذهاب، ومن المرجح أن يفضل اللعب على الهجمات المرتدة في لندن.

ولا يتمتع منهج مورينيو مع تشيلسي بشعبية حول العالم، خاصة وأن فكرة أن يكون فريق يساوي ملايين الدولارات مهتم بهذه الدرجة الضئيلة بالاستحواذ على الكرة تعتبر غريبة إلى حد كبير.

ولكن كرة القدم تبقى استثمارا معتمدا على النتائج ، فكتب الأرقام لا تظهر مثلا أن بايرن ميونيخ كان متفوقا كليا على تشيلسي عندما خسر أمام الفريق اللندني في نهائي دوري الأبطال عام 2012 .

وقال أندري شورله مهاجم تشيلسي الألماني في مؤتمر صحفي أمس الاثنين : "الفوز هو ما يهم. يمكنك أن تلعب كرة مثالية، تحتوي على العديد من اللمسات الواحدة، ولكنك قد تخسر في النهاية".

وأضاف : "ولكن لا جدوى من اللعب جيدا والخسارة. فلو كانت خطتنا هي أن نفوز عن طريق هذا الأسلوب من اللعب، ونجحنا في الفوز بالفعل. فهذا أمر رائع".

وبما أن كلا من تشيلسي وأتلتيكو يعرفان جيدا أن معيار نجاحهما في مباراة الأربعاء هو التأهل للمباراة النهائية، فهذا يعني أن هناك مباراة غير اعتيادية ستكون بانتظار جماهير كرة القدم غدا. د ب أ





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :