facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن: مياهنا الجوفية على وشك النضوب


10-05-2014 06:18 PM

عمون -تتسم موارد المياه في المملكة ، بحكم مناخها الجاف وشبه الجاف ، بشحها وتذبذبها حيث يقدر معدل طاقتها السنوية المتجددة بحوالي (780) مليون متر مكعب ، منها حوالي (505) مليون متر مكعب مياه سطحية و(275) مليون متر مكعب مياه جوفية.

بالإضافة إلى ذلك يوجد مخزون مائي عذب غير متجدد يمكن استغلاله بحدود (143) مليون متر مكعب سنويا يمثل مخزون حوض الديسي الجزء الأكبر منها .

وقال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، في تقرير بعثت به الوزارة لـ"عمون"، ان نصيب الفرد في المملكة من موارد المياه العذبة المتجددة في عام 1946 كان حوالي (3400) متر مكعب في العام، إلا أن هذا النصـيب قـد تدنى بشكل مضطرد وحاد حتى وصـل إلى حوالي (135) متر مكعب عام 2012 ، وذلك نتيجة لأسباب عديدة من أهمها الزيادة السكانية الطبيعية والهجرات القسرية والتي تعرضت لها المملكة على فترات مختلفة . والتطور الاقتصادي والاجتماعي والانتشار السكاني والعمراني .

ان قلة حصة الفرد الاردني من المياه وشح موارده وضع الأردن في قائمة الدول الاربع الأفقر مائيا في العالم.

واضاف ان كميات المياه المستعملة في المملكة لكافة الأغراض في عام 2012 قدرت بحوالي (849) مليون متر مكعب ،منها حوالي (749) مليون متر مكعب من مصادر تقليدية (مياه سطحية وجوفية ) والباقي من مصادر غير تقلـيدية (مياه عادمة معالجة) .وقد شكل الاستعـمال المائي للأغراض الزراعية ما نسبـته(53.5%) من إجمالي الاستعمالات المائية ، في حين شكل الاستعمال المائي لأغراض الشرب ما نسبته (41.5%) والاستعمال المائي للأغراض الصناعية (4%) والمناطق النائية (1%) .

أما فيما يتعلق بالاحتياجات المائيـة لنفس العام بين الناصر ان هذه الاحتـياجات قدرت بحوالي (1300) مليون متر مكعب ، أي بعجز مائي بحدود (430) مليون متر مكعب . وعلى الرغم من البرنامج الاستثماري الطموح الذي تنفذه وزارة المياه والري خلال السنوات العشر القادمة لاستغلال الطاقة القصوى الآمنة لموارد المياه التقليدية وغير التقليدية في المملكة ، فإن العجز المائي سيبقى مستمرا خلال السنوات القادمة.

ـ موارد المياه الجوفية

واوضح الناصر ان المياه الجوفية تعتبر المصدر الرئيسي لتزويد المياه في المملكة وخاصة لأغراض مياه الشرب ،كما وتعتبر المصدر المائي الوحيد لكافة الاستعمالات في معظم مناطق المملكة. حيث يوجد في المملكة (12) حوضا مائيا جوفيا (الشكل1) تم تحديدها بناءً على اعتبارات هيدرولوجية تصنف المياه الجوفية الى مياه جوفية متجددة وهي التي تتغذى من مياه الأمطار بشكل عام والى مياه جوفية غير متجددة وهي عبارة عن مياه تكونت في عصور قديمة ولا يوجد لها مصدر تغذية وتشترك الاردن مع دول الجوار بسته احواض مائية جوفيه ( عمان الزرقاء، الازرق، اليرموك، الديسي، السرحان والحماد).

وبين الناصر ان وزارة المياه والري تدير منذ عقود شبكة آبـار لمراقبة المياه الجوفية .ويبـلغ عدد آبار المراقـبة (223) بئرا موزعة على مختلف الأحواض المائية ،منها (131) بئرا يقاس فيها مستوى سطح الماء على مدار الساعة وحوالي (92) بئرا يتم قياس سطح الماء فيها بشكل دوري ،بالإضافة الى مراقبة نوعية المياه الجوفية بشكل منتظم.

ـ آبار المياه الجوفية

وحول الية استخراج المياه الجوفية قال وزير المياه والري ان العملية تتم من خلال حفر الابار باعماق مختلفة في الطبقات المائية ، وقد بلغ العدد الكلي للابار المحفورة في المملكة لكافة الاستعمالات حتى عام 2012 حوالي (6500) بئر عامله وغير عامله (شكل رقم 2) منها (3033) بئر عاملة كما هو موضح في الجدول رقم 3 منها حوالي (800) بئر غير مرخص علما بان عدد الابار المخالفة العامله وغير العامله (1342) بئر. و بلغ عدد الآبار الخاصة (2824) بئرا عاملة وغير عاملة منها (2435) بئرا عاملا. اما الآبار غير المرخصة فقد بلغت الكميات التي تستخرج منها حوالي 25 مليون متر مكعب وهي كميات كبيره تضخ 10% تقريبا من كميات المياه المخصصة للشرب هذا مع ما تسببه في زيادة حجم الاستنزاف وتردي نوعية هذه المصادر .


.الاستعمالات الحالية للمياه الجوفية

واشار الناصر الى ان كميات المياه المستخرجة من المياه الجوفية في عام 2012 لمختلف الأغراض بلغت حوالي (508) مليون متر مكعب، منها حوالي (433) مليون متر مكعب مياه متجددة والباقي غير متجددة .

وتستخدم مصادر المياه الجوفيه في المملكه لجميع الاستعمالات وبنسب متفاوته.حيث شكل الاستعمال المائي للاغراض الزراعية ما نسبته (50%) من اجمالي المياه الجوفية المستعملة، في حين شكل الاستعمال المائي لاغراض الشرب ما نسبته (45%) والاستعمال المائي لاغراض الصناعة (4.9%) وللمناطق النائية حوالي (0.1%).
ومن الجدير بالذكر أن مياه الشرب في المملكة تعتمد اعتمادا شبه كلي على موارد المياه الجوفية، حيث شكلت في عام 2012 ما نسبته (65%) من التزويد المائي المنزلي. وهذا يبين بجلاء الأهمية البالغة لهذا المورد لقطاع مياه الشرب حاضرا ومستقبلا.

ويبين الجدول رقم (4) توزيعا لكميات المياه الجوفية المتجددة المستخرجة على الاحواض المائية وكميات الاستخراج الجائر لعام 2012 مقارنة بالاستخراج الآمن.

ويلاحظ ان هناك احواض مائية جوفية مستنزفة بحيث وصلت نسبة بعض الاحواض حوالي (200%) زيادة على الاستخراج الامن. وقد ادى هذا الاستنزاف الى هبوط مناسيب الاستهلاك في المياه الجوفية وتدني انتاجية الابار وتردي نوعية المياه.

. التأثيرات الناجمة عن الاستخراج الجائر
وحذر الناصر من الاستخراج الجائر للمياه مشيرا للقياسات المائية لمنسوب المياه الجوفية ونوعيتها، ومن خلال شبكة ابار المراقبة التي توضح هبوط مناسيب المياه الجوفية وتردي نوعية المياه في الاحواض المستنزفة علاوة على تدني انتاجية الابار عموما. ومن التأثيرات السلبيه الناجمه عن الإستخراج الجائر للمياه الجوفيه :

نضوب المياه الجوفيه في طبقه B2/A7 في منطقه شرق المفرق والضليل والحلابات كما هو مبين في الشكل رقم (3).

واضاف الناصر الى مصاحبة الهبوط في مناسيب المياه الجوفيه في معظم أحواض المملكه ارتفاع في ملوحة المياه الجوفية نتيجة الاستخراج الجائر، حيث ارتفعت ملوحة المياه في بعض ابار حوض البحر الميت من (400) جزء بالمليون الى (1100) جزء بالمليون وفي حوض الازرق من (350) جزء بالمليون الى (700) جزء بالمليون، وفي حوض عمان/ الزرقاء ارتفعت في بعض الابار من (300) جزء بالمليون الى (3700) جزء المليون. كما هو مبين في الشكل رقم (7)

مؤكدا على ان هذه المشكله أدت الى زياده أعباء ماليه كبيره على كاهل الحكومه لمعالجة وتحليه المياه و جعلها صالحه للإستخدام المنزلي والزراعي ومن جهة أخرى أثرت زياده ملوحه المياه الجوفيه على نوعيه التربه، الأمر الذي يشكل معاناه كبيره للمزارعين.

نضوب الينابيع وانخفاض معدلات تصريفها

ان من ابرز الشواهد على تدني منسوب المياه الجوفيه في جميع احواض المملكه جفاف عدد كبير من الينايبع وانخفاض معدلات تصريف البعض الاخر منها.
واشار الناصر الى تدني تصريف العديد من الينابيع وجفاف البعض الآخر منها منذ نهاية الثمانينات واستمر جفاف العديد منها والتدني في التصريف لمعظمها في عقد التسعينيات وبداية القرن الجديد إلى أن وصل أكبر تدني لتصريف الينابيع خلال عام 2010، حيث بلغ التصريف الكلي للينابيع المقاسة عام 2012حوالي )100.4)مليون متر مكعب علما بأن عدد الينابيع المقاسة بلغ (356 (نبع .

يبين الجدول رقم (5) والشكل رقم (8) التاليين مقارنة لتصريف الينابيع في المملكة لسنوات مختلفة والتي يظهر فيها التدني السريع والمتواصل لتصريف الينابيع نتيجة لعوامل عدة أهمها تأثير مواسم الجفاف المتعاقبة وانخفاض كميات الهاطل المطري على المملكة والضخ الجائر من الأحواض المائية الجوفية لمواجهة الطلب المتنامي على موارد المياه للإستعمالات المختلفة .

وبين الوزير المياه والري الى ان الاسباب الحقيقية لمشكلة الاستخراج الجائر للمياه الجوفية تعود لعدة عوامل من ابرزها ما يلي:

زياده الطلب على المياه لتلبيه الاحتياجات المائيه الكبيره الناجمه عن النمو السكاني الطبيعي و النمو الإقتصادي و زيادة الإستثمارات بالإضافه لاستقبال عدد كبير من اللاجئين وخاصة اللاجئين السوريين.
منح رخص الابار بدون رقيب او حسيب، حيث كانت تمنح رخص الابار ولغاية عام 1992 لمن يرغب بحفر بئر ماء في أرضه.

استمرارية شح الامطار في السنوات الاخيره التي ادت الى انخفاض معدل تغذيه المياه الجوفيه فقد بينت النماذج الرياضيه الخاصه في ظاهره التغير المناخي ان معدل سقوط الامطار سيتناقص بمعدل 30% في نهاية 2030.


التأخير في استصدار قرار حظر الابار الزراعية والذي تم في عام 1992
استغلال اصحاب الابار الزراعية للمياه الجوفية كميات تفوق بكثير ما هو مسموح به حسب رخص الاستخراج.
الحفر غير المرخص للابار حيث قدرت كميات المياه المستخرجة في عام 2012 بحوالي (35) مليو متر مكعب.
قصور الاجراءات المتعلقة بتفعيل القوانين والأنظمة الخاصة بمراقبة المياه الجوفية ووجود بعض الثغرات فيها.

. التدابير الفوريه اللازم اتخاذها لحمايه ما تبقى من المياه الجوفيه من النضوب

- وتلافيا للمحافظة على ما تبقى من المياه الجوفية اوضح الناصر ان وزارة المياه والري قد بادرت بحزمة من الإجراءات وذلك وعياً منها بحجم المشكلة وأثرها على إستدامة مصادر المياه الجوفية ، شملت:
ا- تعديل قانون سلطة المياه بهدف الحد من الإعتداءات الواقعة على مصادر المياه وحفر الآبار الجوفية دون ترخيص والتي تشكل إعتداءً على الأمن المائي للمملكه، والذي أقره أعضاء مجلس الأمه في دورته الحالية. حيث تضمنت التعديلات ما يلي:
لا يجوز نقل ملكية أي أرض فيها آبار جوفية إلا بعد تسديد جميع المبالغ المطلوبة للسلطة وإذا كان نقل الملكية لشخص غير أردني يشترط موافقة مجلس الوزراء على ذلك.
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على سبعة آلاف دينار كل من أحدث تلوثا في الآبار والينابيع المستغلة لغايات الشرب وخزانات تجميع المياه ومحطات الضخ والتحلية وخطوط المياه الناقلة والرئيسية المملوكة للسلطة وكل من يحفر الآبار الجوفية دون ترخيص.
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على خمسة آلاف دينار كل من خالف الشروط الواردة في الرخص الممنوحة لغايات حفر الآبار الجوفية أو تعميقها أو تنظيفها أو أي رخصة يتم منحها بمقتضى أحكام التشريعات النافذة ذات العلاقة وكل من يترك الحفارات في غير الأماكن المخصصة لها دون موافقة السلطة المسبقة على ذلك.
يتم تقدير كميات المياه المستغلة أو المستخرجة بطريقة مخالفة لأحكام هذا القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه ويتم تقدير تكلفتها وفق أسس تعتمد من المجلس لهذه الغاية بما في ذلك المساحة المروية ونوع المحصول أو الطاقة الكهربائية المستهلكة أو الصور الجوية أو صور الأقمار الصناعية.
مصادرة الأدوات والآليات والحفارات والمواد التي يتم ضبطها وفق أحكام هذا القانون بالإضافة إلى إلزام المخالف بإزالة آثار الجريمة وإعادة الحال إلى ما كان عليه قبل ارتكابها وتؤول ملكية الآلات والأدوات والمواد التي تتم مصادرتها وفق أحكام هذا القانون إلى السلطة.
تحصيل أثمان المياه المستغلة أو المستخرجة بطريقة مخالفة لأحكام هذا القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه وما يترتب على ذلك من النفقات الإدارية.

ب- تعديل نظام مراقبة المياه الجوفية بهدف المحافظة على مصادر المياه الجوفية وذلك بفرض قيود تنظيمية على أصحاب الحفارات وايقاع العقوبات عليهم لتصل الى مصادرة الحفارة وتحديد رخصة الحفار والحفارة بسنة واحدة وتجدد سنويا وإعطاء مهلة لاستخراج المياه من الآبار غير المرخصة إذا توافرت أسباب اجتماعية أو اقتصادية تبرر ذلك لتاريخ 31/12/2014 ومن ثم ردمها واستيفاء أثمان المياه المترتبة عليها وعلى أن يتم تركيب عدادات على هذه الآبار على حساب صاحب البئر وفي حال عدم وجود عدادات يتم تقدير كميات المياه المستهلكة حسب المساحة المروية ونوع المحصول أو الطاقة الكهربائية المستهلكة أو الصور الجوية.
بادرت الوزارة ومنذ الربع الأخير من عام 2013 بردم الابار المخالفة اعمالا للنصوص الواردة في نظام مراقبة المياه الجوفية النافذ المفعول بالتعاون مع الجهات الأمنية والمؤسسات الحكومية المختصة حيث تم ردم (224) بئر مخالف
موضحا بان الوزارة بادرت بإعتماد سياسة مفتوحه للإتصال بكافة الجهات الفاعله مثل مجلس النواب ومجلس الأعيان ووسائل الإعلام ( المكتوبه والمسموعه والمرئية) بغية حشد الدعم الحكومي والشعبي للمحافظه على مصادر المياه الجوفية للوقوف في وجه المعتدين على مصادر المياه.
الاستمرار في حظر حفر الابار للاغراض الزراعية والتعامل مع المخالفين باقصى درجات القانون.
ازالة المخالفات والاعتداءات بأي طريقة كانت الادارية والامنية ..الخ
الاستمرار في تركيب العدادات على كافة الابار للوقوف على واقع الاستخراج المائي وعلى الابار جميعها المرخصة والمخالفة وحسب مقتضى نظام المياه الجوفية.
تفعيل دور وحدات الامن والحماية لوقف الاعتداءات على هذه المصادر قبل حدوثها او استفحالها وضبط عملية الاستخراج وتنظيمه حسب الرخص الممنوحة وتقديم الدراسات اللازمة عن واقع المياه الجوفية عاما بعد عام .
عدم السماح للابار الزراعيه تجاوز الطبقه المائيه المذكوره في الرخصه وعدم السماح بتعميق الابار
حماية الموارد الجوفية من التلوث من خلال تشديد العمل ببرامج مناطق حماية المياه الجوفية.
تطوير والتوسع في جمعيات مستخدمي المياه في المناطق المرتفعه على غرار مناطق الاغوار لتطوير الهيكليه الادارية في التعامل مع مستخدمي المياه في المملكة .
اعادة هيكلة الاحواض المائية والتراخيص والاشراف.

ان التعامل مع هذا الواقع الأليم ولغاية حماية هذه المصادر ومعالجة التغيرات السلبية التي حدثت عليها خاصة بعد ان وصلت مرحلة الخطورة المطلقة والتي تتطلب اجراءات فورية وسريعة ووفق احكام القانون لحماية هذه المصادر وايقاف تزايد هذا الخطر، الذي يتطلب ايضا من الجميع(مزارعين ومواطنين ونواب وفعاليات شعبية وقانونية ومدنية واعلامية وغيرها ) التعاون من اجل حماية اهم مصدر لمياه الشرب. وهذا لا يتم الا بتخفيض كميات الاستخراج وزيادة التغذية السنوية والتعامل مع الاحواض المائية وفقا لواقع تغذيتها الامنه وكذلك تقيد المزارعين بكميات المياه المرخص استخراجها ومساحة الارض المحددة بالرخصة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :