facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حينما قررت العودة للدراسة .. قصي النسور


11-05-2014 04:08 AM

قررت العودة للدراسة بعد انقطاع 23 عاما ، و لكَ أن تتخيل يا معالي الوزير ومن يقرأ هذا المقال حجم المعاناة عند دراسة مادة رياضيات 2 بالذات بعد أن تكون قد نسيت الحساب البسيط ، كنت أنظر إلى الدكتورة وهي تشرح حسابات التكامل المحدود للاقترانات المثلثية ، أنظر إلى اللوح وأشيح بوجهي إلى جهة الشباك ثم أعاود النظر على أمل أن يكون قد تغير شيء ولكن بدون أجدوى ، كنت أقول في نفسي "أنا بحلم ... شوي وبصحى " ... ولكن كانت الإقترانات تزداد ...!
بدأت بلوم نفسي ، ما الذي يدفع رجل بعمر 44 عاما لدراسة هندسة البرمجيات ؛ " طيب مالها الحقوق ... أو الإدارة ... والله الرياضة كيفية " ثم أعود لأجواء المحاضرة والدكتورة ترسم أشكالا ما أنزل الله بها من سلطان على اللوح "غير المحفوظ " من قبلي على الأقل.
الدكتورة قالت بصريح العبارة في أول محاضرة أنها لا تقبل الواسطات .. وأضافت أنها ستشهّر بمن يتوسط عند أحد ،وانا بالاصل ما كنت لأرجو أحد وبالذات في موضوع الدراسة ، إن لم تكن بجهدي فلا ردها الله ...!
لا أخفيكم مشاعر الرعب التي انتابتني بسبب صعوبة المادة ، توجهت إلى مكتبة الجامعة وأستعرت مرجع ، بدى لي كالطلاسم ، أتحاور مع الطلاب بخصوص المادة ، والإجابة الأكثر انتشارا " صعبة كثير هاي المادة " ، وبالفعل كانت صعبة ...بل صعبة جدا ... لا تنسوا أنها بعد انقطاع 23 عاما عن الدراسة ..!
لم يستغرق الأمر طويلا .. ربما شهر، إلى أن اهتديت إلى اليوتيوب ، وعند البحث عن المادة ،وجدتها مشروحة من قبل دكاترة جامعات، وبكل لغات العالم " طبعا إلا العربي ..!" ولحسن الحظ أنا أجيد اللغة الانجليزية ، فقمت بتنزيل المادة من اليوتيوب وأخذت المحاضرات إلى البيت ،وعكفت على حضورها ، أعيد وأزيد إلى أن كدت أحفظها غيبا ، طبعا دكتورتنا في الجامعة لم تقصر ، لا شرحا ولا دعما معنويا ، لم تتوانى عن إعادة الشرح ولا تكرار المعلومة ، لكن لم يكن من المنطقي بأي حال أن تترك جميع الطلاب وتصب تركيزها على أن أستوعب أنا من بين 60 طالب تقريبا في المحاضرة ، ناهيكم عن مشاعر الخجل التي قد تنتاب الإنسان من قول " لم أفهم ..!".
طبعا أنا لا أريد أن أسرد عليك قصة مادة رياضيات 2 التي اجتزتها بنجاح من المرة الأولى وبتقدير جيد بفضل الله وفيديوهات اليوتيوب ، بل لأطلب منك بذل أقصى الجهود لإدراج المواد العلمية والأدبية أيضا مشروحة على شكل فيديوهات من قبل خيرة المدرسين لديكم وكلهم خير ، يقولون أن ثمن الساعة الخصوصي لبعض المواد عند بعض الأساتذة تجاوز 30 دينار ، وهذا رقم فلكي يدفعه المواطن مضطرا خصوصا للثانوية العامة.
إن إدراج مواد الثانوية العامة وغيرها على الإنترنت ،يتيح المعلومة مشروحة للطالب في كل وقت وفي كل مكان وفي أي زمان.
بالمناسبة ... الفيديوهات المشروحة على الانترنت كثيرة جدا وأغلبها بالمطلق مجانا ويقوم بإدراجها من يسميهم البعض " بالكفار ..!" وضعوها هناك على الأغلب خدمة للبشرية والإنسانية ولوجه الله ..!
معاليك ... عمل كهذا سيكون بمثابة خدمة ضخمة للأمة كلها ..وهو اقرب للعدالة في فرصة التعليم بين الطلاب، ابن معان يستطيع أن يدرس على يد افضل مدرس في عمان أو في الرمثا ، وكلفته بسيطة وبسيطة جدا ، وانا أضع خبرتي الفنية المتواضعة جدا في خدمة هكذا قرار .. وخدمتي مجانا لوجه الله.
يا ناس بقرا معاليه المقال .. أنداري
"ها كيف لعاد ..!"

_____________________________________________
إهداء للأستاذ عمر الجزازي الذي يدرس طلاب الثانوية ايام "عطلته" مجانا لوجه الله .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :