facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق فعاليات معرض الاردن الدولي للصناعات


11-05-2014 07:13 PM

عمون - 11 ايار برعاية رئيس مجلس الأعيان الدكتور عبدالرؤوف الراوبدة، افتتح في معرض زارا اكسبو في عمان فعاليات معرض الاردن الدولي للصناعات والذي تنظمه مجموعة افاق للإعلام بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات المصرية ومؤسسة تشجيع الاستثمار وبمشاركة دولية واسعة .

وقال الرئيس التنفيذي لمجوعة افاق لللاعلام وتنظيم المعارض والمؤتمرات خلدون نصير ان المعرض يهدف الى فتح افاق التعاون المشترك وتبادل الخبرات المعرفية في مجال الصناعة و سيعمل على ترويج الصناعات والصادرات الاردنية،وعرض تجارب بعض الدول المتقدمة وبخاصة التجربة المصرية بالإضافة الى التبادل الصناعي والتجاري بين الدول العربية والتسهيلات المقدمة لها،إضافة إلى فرص الاستثمار الصناعية والتسهيلات المقدمة لها في المملكة.

وبين نصير ان المعرض يستقطب شركات ومؤسسات مختصة بالصناعات الكيماوية والبتروكيماويات وقطاع الموادالغذائية وصناعةالبلاستيك والمواد الزراعية ،بالإضافة الى قطاع المواد الطبية من مختلف الدول العربية والاجنبية.

واضاف ان المعارض تسهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة من الشركات الكبيرة إلى الصغيرة،حيث يتعرف العارضون على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا والوسائل الحديثة للإنتاج،فيقومون بتطوير مصانعهم بما يتماشى مع هذا التطور و أن إقامة أي معرض يسهم في توفير فرص عمل بطريقة مباشرة او غير مباشرة بسبب التداخل الكبير بينها وبين الكثير من القطاعات والخدمات.

بدوره اكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة رئيس جمعية الصناع المصريون، الدكتور وليد هلال، استعداد المجلس والجمعية لتذليل كل العقبات التي تحول دون انسياب حركة البضائع والسلع الأردنية إلى السوق الليبي المارة عبر الاراضي المصرية .

وشدد هلال على ضرورة قيام تكامل صناعي أردني - مصري بعيدا عن المنافسة وتغول جهة على اخرى، وذلك من خلال توجيه منتجات البلدين للدخول الى اسواق مشتركة لافتا الى ان الصناعات المصرية تدخل الى 19 دولة افريقية من دون رسوم جمركية بالإضافة الى اتفاقيات مع دول اخرى.

ودعا الى اقامة استثمارات صناعية مصرية - اردنية مشتركة للدخول الى اسواق مجاورة بخاصة السوقين العراقي والسوري، مؤكدا ان مصر مقبلة على مرحلة جديدة من البناء والاستقرار والامن بخاصة بعد الاستفتاء على الدستور.

قال ان مصر ترتبط بالأردن باتفاقية التجارة العربية ومن ثم فان سعر المنتجات المصرية هو سعر منافس بكافة المقاييس هذا فضلا عن ان المسافة بين مصر و الأردن لا تتخطى 70 دقيقة بالطائرة بدون الحاجة الى تأشيرة دخول مسبقة وبلا رسوم دخول مما يسهل سفر الشركات بشكل مستمر لمتابعة السوق والتجار والمستوردون
ولفت الى أن المعارض تسهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة من الشركات الكبيرة إلى الصغيرة،حيث يتعرف العارضون على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا والوسائل الحديثة للإنتاج،فيقومون بتطوير مصانعهم بما يتماشى مع هذا التطور.

واشار الى ان صادرات المجلس وصلت الى 32 مليار جنيه مصري دليلا على التطور الملحوظ في الصناعات المصرية ورغبة الجانب المصري الفعلية بتطوير علاقاتها الاقتصاديةى مع الدول العربية الشقيقه وهذا ما تم تاكيده من قبل مرشحي الرئاسة المصرية في حديثهم لهلال .

وأشارت المهندسة ديانا عثامنة من الشبكة الأردنية من أجل استدامة الصناعة فيه إلى أن الحفاظ على مصادر المياه والطاقة له أثر مهم ورئيس على الاقتصاد والبيئة في الاردن الذي يمتلك الامكانيات التقنية، والكفاءات العلمية والعملية، والقدرة لتحقيق التنمية المستدامة والوصول لمستقبل مزدهر.
وقالت ان مشاركة الشبكة في المعرض والذي تشارك فيه مؤسسات من العراق ولبنان ومصر بالإضافة الى الاردن، تأتي لما لقطاع الصناعة من اهمية في حياة المواطنين كونه يقدم منتجات متنوعة ومتعددة الاستعمالات وتدخل في مجالات عديدة مثل الانشاءات وعمليات التصنيع ومعالجة المعادن ومنتجات التعقيم والتطهير ومستحضرات التجميل على تنوعها، كما يقدم هذا القطاع الحيوي المهم العديد من مدخلات الانتاج للصناعات الأخرى من مواد أولية ومواد معالجة.

ولفت البيان إلى ان تخفيض تكاليف الإنتاج وإدارة الموارد الطبيعية بطريقة فعّالة عنصران رئيسان لجعل هذا المستقبل واقعاً ملموسا.

وبينت ان الشبكة هي مبادرة من مشروع اعادة استخدام المياه المعالجة وحماية البيئة الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تهدف إلى رفع تنافسية القطاع الصناعي وخفض تكاليف الانتاج من خلال الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية.

وثمن امين سر جمعية رجال الاعمال العراقيين محمد الحديثي التسهيلات التي يقدمها الاردن لرجال الاعمال العراقيين ما أسهم في توفير بيئة خصبة لتنمية استثماراتهم واعمالهم بخاصة في ظل الظروف التي يمر بها العراق

وشدد على ضرورة الوصول الى التكامل الاقتصادي العربي من خلال هذه المعارض بتطبيق مخرجاتها ومقرراتها وعدم وضعها في ادراج المكاتب .

وتشارك في المعرض الذي تستمر فعالياته من 11 الى 13 ايار الحالي حوالي مئة شركة وتستحوذ الشركات المصرية على الحصة الأكبر في المعرض والتي أبدت اهتماماً كبيراً بالتعاون مع الأردن لتحقيق التكامل التجاري مع الصناعة المحلية والوصول الى أسواق دول اخرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :