facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القضية الأرثوذكسية أيضا وأيضا .. *الأب فادي هلسة

01-06-2014 05:18 PM

كثر الكلام كثيرا في هذه القضية التي أعتبرها أرثوذكسية ووطنية بامتياز فنحن الأردنيين جميعا تربطنا بالقدس وفلسطين أواصر وروابط حضارية وتاريخية وثقافية ونؤمن قطعيا بوحدة المصير الأردني الفلسطيني علاوة على انتمائنا الروحي الوثيق بفلسطين كون احتوائها على مقدساتنا التي تهوي عندها قلوبنا .

فقد استلم صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث تركة ثقيلة فكل صغيرة وكبيرة داخل البطريركية الأرثوذكسية المقدسية بحاجة لإصلاحات إدارية وتنظيمية علاوة على وجود الكثير من الكنائس التابعة للبطريركية بحالة يرثى لها سواء في فلسطين أو الأردن .

لقد نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية والفلسطينية على حد سواء قيام صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس بدفع مبالغ طائلة وبملايين الدولارات واسترجع بواسطتها كما كبيرا من الأراضي التي كانت مرهونة لشركات صهيونية وعادت ملكيتها للبطريركية المقدسية ولا بد هنا من تسجيل احترامنا وتوقيرنا للحكومة اليونانية التي برغم وقوعها في أزمات اقتصادية كبيرة لم تأل جهدا في مساعدة البطريركية ماليا لهذا الأمر .

صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث ليس بطريركا عاديا فهو متعلم ويحمل درجة الماجستير في اللاهوت ويتقن لغات متعددة فهو صاحب فكر يعبر عنه بكلامه وفي كل المناسبات مما جعل له احتراما إضافيا على مستوى كنائس العالم .

هذا البطريرك قراراته يقوم باتخاذها ببطئ شديد وبعد دراسة مستفيضة لكل قرار وهو قد بدأ فعلا اصلاحات كثيرة بكل هدوء وبلا ضجة .

وقد كانت من أولوياته إجراء إصلاحات إدارية داخل الكيان البطريركي وجملة من الإصلاحات في المطرانيات التابعة له في كل من فلسطين والأردن .

وعلى الصعيد العملي فقد قام غبطته ولسنوات عديدة بالاطلاع على أوضاع الكنائس التابعة للبطريركية ورأى عن كثب حاجتها للإصلاح فأوعز بعمل فريق متخصص من مهندسين ومعماريين وبدأ بخطوة جبارة في استثمار واردات البطريركية المالية لترميم الكنائس وتوسيع بعضها وتزويدها بالأثاث اللائق لكنائس يتم فيها ذكر الله وتسبيحه بالمجد والبهاء .

فقاد حملات صيانة لكنائس في الجليل وجبل الزيتون وجبل طابور وكذلك ترميم عدد من الكنائس في ماركا / عمان وفي شمال الأردن في إربد والحصن والصريح وعجلون وعنجرة ومنطقة الوهادنة والكرك بتكاليف جدا باهضة وتقدر بملايين الدولارات كما قام بشراء أراضي أتبعها بالكنائس في كل من شطنا والكرك أيضا .

ونحن كرعية أرثوذكسية في الأردن وفلسطين وكما تصرف حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي شد على يد غبطة البطريرك في لقائه معه ومع رؤساء الكنائس اللذين حضروا صلاة السلام في منطقة المغطس بحضور صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد ونثمن موقف جلالته الداعم لكنيستنا وبطريركيتنا المقدسية وقد ارتاحت قلوبنا لتوليه الوصاية على مقدساتنا المسيحية أسوة بالمقدسات الإسلامية ونقول له :
يا صاحب الجلالة نفخر ونعتز بالولاء لعرشكم المفدى والانتماء لأردننا الأغلى ونعدكم أمام الله والناس لنكون وأولادنا جنودا أوفياء لبلدنا الأردن ولقادته الأفذاذ من بني هاشم ونبذل الغالي والرخيص ليبقى الأردن بكم شامخا قويا مقتدرا داعين الله جل وعلا أن يكلأ جلالتكم وأسرتكم الهاشمية بالصحة والعافية ويسدد على دروب الخير طريقكم والأردن بكم سائر نحو العزة والرفعة والله الموفق .





  • 1 توتو 01-06-2014 | 06:13 PM

    اولاً مع الاحترام الشديد لما قلت , فانه يعبر عن رأيك فقط ابونا
    فقد رأيت أنه اشادة بايجابات غبطة البطريرك بس ما تطرقت لسلبياته
    اولا يتقن العديد من اللغات الا اللغة العربية وهي لغتنا كنيستنا العربية المقدسية وهذا بحد ذاته اوى خطأ ويجب تلاشيه ... ثانيا قام بصيانة لكنائس عدة في الاردن والشمال , الشمال بالذات هالحكي مش مزبوط بنعرف منيح من قام بالصيانة وعلى حساب من !! وموضوع قامت الحكومة اليونانية يدعم البطريركية بملايين لاعادة الاراضي المرهونة لشركات صهيونية , طبيعي لانه من قام برهنها بطريرك يوناني

  • 2 مادبا 01-06-2014 | 09:49 PM

    تحيه حاره للاب فادى غلى الكلمات الصادقه والجريئه وكل الناس فى مادبا ترى المشاريع التى جاوزت الملايين وقامت بها الكنيسه تحت رعاية الاب اونوكينديوس ورعايه غبظة البطرك ثيوفيلوس ونرجو من كل الذين يريدون تخريب الكنيسه ان يخافوا الله ولا يكونوا العوبه بيد الاخرين

  • 3 الأب فادي هلسا 01-06-2014 | 11:21 PM

    السيد أو السيدة نونو
    أحترم مداخلتك ولكنك جانبت الصواب في اعتقادك أن هذا رأيي فقط هو رأي جميع الآباء بل وغالبية الرعية ودليل كلامي هو اعتصام البعض عند رئاسة الوزراء واللذين لم يتعدوا 300 شخص بمن فيهم المصورين وبعض المارة اللذين جذبهم حب الاستطلاع ولو كان كلامك صحيحا لتعدى عدد المعتصمين الألف على الأقل فهذا ليس رأيي فقط .
    بالنسبة للإيجابيات والسلبيات كل بشر في هذه الدنيا له سلبيات وايجابيات والكمال لله فقط وأي مسؤول سواء كان مدنيا أو كنسيا له ايجابياته وله سلبياته فهذه طبائع البشر وهذا للسيد الب

  • 4 الأب فادي هلسا 01-06-2014 | 11:26 PM

    بالنسبة للغات التي يتقنها البطريرك هو يتقن اللغة العربية قراءة وكتابة وحين قدم لللكرك التقى بوجهاء المدينة ورحب بهم بكلمة قرأها من ورقة باللغة العربية وهو أيضا يصلي باللغة العربية وقد حضرنا قداسا معه في الكرك وقام بالصلاة في معظمها باللغة العربية وشاهده الجميع .
    بالنسبة للصيانة في كنائس عمان والشمال ما زال المقاول الذي أتى من الناصرة موجودا وهو موفد من البطريركية ويدعى نادر نصار وما زالت الأعمال جارية وعلى نفقة البطريركية

  • 5 الأب فادي هلسا 01-06-2014 | 11:31 PM

    وأخيرا بالنسبة لدعم الحكومة اليونانية وأن ذلك بسبب أن البطريرك يوناني فهذا الكلام مردود على قائله فالحكومة اليونانية تدعم البطريركية ومن العصر العثماني والسبب أن 95 % من الأراضي التابعة للبطريركية اشتراها الرهبان اليونان ودليل كلامي يمكنك مراجعة سجلات دائرة الأراضي الأردنية لمتابعة من اشترى أرض المغطس ستجد سند التسجيل في الدائرة المذكورة بتاريخ 1953 ومن قام بشرائها هو راهب يوناني فهل تريد أدلة أكثر من ذلك ؟

  • 6 ماجد النصار 01-06-2014 | 11:40 PM

    يتشارك الكهنة مع غبطة بطريرك المدينة المقدسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، وهذا يدل على انه لا يوجد خلاف بين كهنة الاردن وغبطة بطريرك المدينة المقدسة كيريوس ثيوفيلوس الثالث. نؤكد على السياسة الحكيمة التي ينتهجها صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة إحقاقا للحق وتأكيدا للموقف الأرثوذكسي الثابت من مختلف القضايا الحاضرة ودحضا لكل الشائعات والنفوس الضعيفة التي تحاول النيل من مواقف غبطة البطريرك الغيور على مصلحة الكنيسة والرعية.

  • 7 المدانات الحر 02-06-2014 | 01:40 AM

    هل هذا الأب يتبع بطريركية القدس أم بطريركية القمر؟

  • 8 نهضوية من دير دبين 02-06-2014 | 02:00 AM

    يبدو مع الاسف ان فن التسحيج اصبح موضه الان في الاردن وانه لم يعد قاصرا على المسؤولين والفاسدين بل تعداه الان الى رجال الدين...!!! الاب فادي هلسة تزعم قائمة ..... وتجاوز غيره بعد ان فض الشبيبة ومدارس الأحد في الكرك وحاول ومازال يحاول لزرع بذور الفتنة بين أبناء رعيته خاصة وان جيبه بات يمتلئ من ..... مائدة البطريرك ...!!!

  • 9 توتو 2 02-06-2014 | 02:33 AM

    ما قلته يا توتو 1 صحيح واكبر اثبات على عدم صحة ما يقوله الاب فادي ان ثيوفيلوس قام بترميم كنائس الشمال في الاردن ... ارحم حالك وقل الصح مين اللي رممها وبكفي

  • 10 مقال بعيد عن الواقع 02-06-2014 | 02:39 AM

    احكي عن ..... ما تحكي عن الرعية لان اغلب الرعية مع النهضة الروحية والنهضة مش بس يرميم اكم من كنسية وبالنسبة للترميم الى بالمقال ان من العاصمة عمان وللحقيقة بالنسبة لكنيسة ماركا لم يتم صرف اي مبلغ من البطريركية وانما على نفقة الرعية وثانيا ممكن اعرف اكم من كاهن رسم صاحب الغبطة واكم من مطران رسم صاحب الغبطة واكم من كنيسة افتتاحها وببناها صاحب الغبطة واكم من مدرسة فتحها واكم من مستشفى واكم من دار ايتام ودار للمعاقين من ابناء الرعية واكم من دير تم العمل على انشائه اين العمل والنهضة يا ابونا الذي تتك

  • 11 وين النهضة بالموضوع 02-06-2014 | 12:11 PM

    كلام بعيد عن الواقع المرير الذين نعيش بع بالاردن

  • 12 توتو 02-06-2014 | 06:46 PM

    ابونا ما زلت لم تذكر سلبياته ومن اهمها تفعيل الحياة الرهبانية لابناء الرعية في الاردن وفلسطين ... وبعدين ممكن اسالك انه شو عرفك انهم 300 شخص بما فيهم المصورين .. اعذرني ابونا كلامك غير دقيق ابدا واللي نقلك هالخبر غير صحيح ابدا فالعدد بالمئات وانت تعلم ان هناك اغلبية صامتى تؤمن بالنهضة وبشرعية المطالبات وتفعيل القانون الاردني .. ولكن نحن الشعب المسيحي لا نحمل فكر ثوري يعني مش شغل اعتصامات ومسيرات ... وانت نفسك متأكد انه في تقصير من الرئاسة .. كثير من الاباء بعرفوا ويؤمنوابالنهضة لكن للاسف الخوف

  • 13 فرح خليفات 04-06-2014 | 03:48 AM

    أشكر الأب الفاضل فادي هلسا ، ولكن لا بد من الإيضاح بالنسبة لإعتصام الرابع :- بكل أسف شديد لم يصدق الذي نقل إليك تلك المعلومات وذلك منبعهُ التقليل من نجاح الإعتصام ، لقد تجاوز العدد الألف على أقل تقدير رغم أن ذلك لا يعنينا كثيراً وهناك الأغلبية الصامتة ، ثم هل هناك مارة على الرابع ؟! وللعلم كان في الإعتصام بعض المُندسين والمعروفين وهم قلة قليلة لا يتعدون أصابع اليد الواحده تواجدوا ونشروا بعض سمومهم أما التضليل فكان ما يتعلق بعدد المشاركين من عنجره، حيث لدي العددكامل مع الأسماء التي شاركت .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :