facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المستشار والمُشير !!


خيري منصور
09-06-2014 03:14 AM

للمرة الأولى في تاريخنا العربي المعاصر يسلم المستشار أمانة الرئاسة للمشير، في تداول سلمي للسلطة قد يدشن حقبة جديدة من فقه الحكم وأدبياته.

المستشار عدلي منصور ظفر بعد عدة أشهر من توليه المؤقت والانتقالي لمنصب الرئيس بما يشبه الإجماع من التقدير والاعتراف بالنزاهة والزهد وتغليب العام على الخاص والشخصي بحيث استحق ما يطلق عليه من ألقاب في بلاده ومنها القاضي العادل!

والمشير الذي أصبح الرئيس الثامن لمصر أعلن قبيل فوزه في الانتخابات عن رغبته في أن يبقى المستشار في دائرة القرار، لكن الرجل على ما يبدو حسم أمره ليعود إلى منصبه السابق كرئيس للمحكمة الدستورية أو إلى منزله.

ثنائية المستشار والمشير تستحق التأمل والتحليل بعيداً عن طقوس الاحتفاء والبروتوكول، فما تفاجأ به المصريون هو وجود رجل كعدلي منصور في الوسط القضائي، والحقيقة أن هناك في تاريخ مصر الحديث ما حجب الكثيرين من أمثال هذا الرجل، فمصر كما يقول أهلها ولاّدة، لكن النظم المشبعة بالبيروقراطية، وفزعة الاحتكار والاستحواذ تحجب كفاءات لا حصر لها، وما يصدق على مصر يصدق بدرجات متفاوتة على شقيقاتها العربيات.

لقد استوقفني نبأ عابر في نشرات الأخبار المثقلة بالدماء والأحداث الجسام وهو بسيط في ظاهره، عندما رفض أحد أبناء عدلي منصور أثناء عودته من السفر خارج مصر أن يدخل صالة كبار الزوار، فالابن كما قيل دائماً هو سر أبيه.

دمعت عينا هذا الرجل وهو يتحدث عن الدم الذي نزف من خاصرة بلاده فتجاوب معه الناس بدموع أخرى لأن الشعوب مهما عانت من التنكيل والتجهيل والتهميش تحتفظ بفطرتها السلمية والنظيفة وتستطيع أن تحزر الفارق بين دموع التواكل ودموع التماسيح.

وإذا صح أن الخروج من الحمامات ليس كالدخول إليها فمن باب أولى أن نقول أن الخروج من حمامات الدم ليس كالدخول إليها، لهذا فالعالم العربي قد يصبح الوطن العربي بعد أن فككوا هويته تارة تحت عنوان الشرق الأوسط وتارة أخرى تحت عنوان العالم الثالث.

بالتأكيد لن تذهب تلك الدماء سدى ولم يكن المطر في غربال، لكن القماشة البيضاء التي بين أيدينا كالورقة العذراء تصلح كفناً أو راية استسلام أو ثوب زفاف!!!
(الدستور)





  • 1 ,واو زوو 09-06-2014 | 11:23 AM

    ياعيني عزل مرسي وعين عدلي ثم حاء هو والله اعلم من سياتي

  • 2 مستشار الدم ومشير الدبابة 09-06-2014 | 06:51 PM

    تداول سلمي فعلا: قاضي انقلابي جاء على متن دبابة ومشير دموي لا يملك فكرا سوى الدم الرصاص.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :