facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قطاع غزة .. اجتياح واحتلال أم لا ؟

محرر الشؤون العسكرية
02-03-2008 02:00 AM

السؤال الذي يتردد هل ستجتاح وتحتل إسرائيل غزة ؟ تبلغ مساحة قطاع غزة ( السجن ) 360 كم2 ، طول القطاع 41 كم ، عرضه 6 – 12 كم ، عدد السكان 1.5 مليون نسمة. التجمعات السكانية الرئيسية أربعة :- مدينة غزة ومخيم جباليا ، دير البلح ، خان يونس ، ورفح، غالبية السكان تحت سن 30. تسيطر على القطاع حركة حماس وإلى جانبها الجهاد، ألـــويـة الناصر صلاح الدين، وكتائب شهداء الأقصى.

يتراوح عدد المسـلحـيـن بين 20 – 30 ألف مختلف الفصائل، الأسلحة المتوفرة هي الأسلحة الخفيفة من المسدسات و الرشاشات حتى عيار 14.5 مم ، وقذائف مضادة للدبابات RPG – 7 ، البتار ، ياســـيــن ، والعبوات الناسفة المصنعة محليا ً بأنواعها، وصواريخ أرض – أرض محلية الصنع مختلف العيارات، من 60 مم – 180 مم ( صواريخ القسام والقدس...... الخ ) مداها الأقصى حتى 20 كم هناك قذائف 122 كم كاتيوشا بكميات قليلة استعملت لضرب مدينة عسقلان. ويعتقد بوجود صواريخ سام 7 مضادة للطائرات وصواريخ ساجر مضادة للدبابات بكميات قليلة ولكنها لم تستعمل حتى الآن.

الإجابة على السؤال أعلاه هي؛ ما هو الهدف النهائي لذلك الاجتياح فيما لو تم. القوات الإسرائيلية المتواجدة الآن حول القطاع غير كافية لاجتياح واحتلال نهائي فمجموعها لا يتعدى لواءين ( لواء مدرع 460 بالإضافة إلى لواء مظليين 84 ) التابعين للفرقة المدرعة 366 .

القوة اللازمة لاجتياح القطاع ولتدمير القوى المقابلة هي 3 فرق، بالإضافة إلى الدعم الجوي من قبل الطائرات المقاتلة والعامودية ومدفعية الميدان، في هذه الحالة سيضطر الجيش الإسرائيلي أن يدخل إلى المدن والمخيمات الفلسطينية لتطهيرها من المقاتلين الفلسطينيين في حرب شوارع شرسة وسيتمكن من ذلك بفعل القوة النارية الهائلة المتوفرة له، والمجتمع الإسرائيلي مستعد لدفع ثمن ذلك الاحتلال من الإصابات التي ستكون بنسبة ( 1 : 20 ) ولكن في النهاية سيضطر الجيش الإسرائيلي ومن خلفه المجتمع الإسرائيلي إلى مغادرة القطاع ( عندما تذهب السكرة بالنصر وتأتي الفكرة ) لأنه لن يتمكن من الصمود في مواجهة حرب عصابات مستمرة تستنزفه في الجنود والعتاد وسيصل إلى نقطة البداية من جديد ( قطاع متمرد ولا يمكنه السيطرة عليه ) ولن يجد في الجانب الفلسطيني جنرال يمكن أن يسلمه القطاع ويعتمد عليه كما كان وضع الجنرال لحد في الشريط الحدودي في جنوب لبنان، يسمى الآن عند الإسرائيليين الجنرال بطاطا لوجود مطعم له في تل أبيب.

لذلك، المنطق الذي يعمل عليه الجيش الإسرائيلي هو القيام بإغارات بالدبابات والمشاة مدعومة بالطائرات والمدفعية على المدن والمخيمات والمناطق الخالية في قطاع غزة كما يحدث الآن مع تدمير وقتل وحرق ما تقع أعينهم عليه دون الإمساك والتمركز طويلا ً على أرض القطاع.

إلا إذا !





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :