facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشركات الأفضل أداءً تمتلك تقنيات لإدارة المواهب أكثر بنسبة 10% من الشركات الأخرى


15-06-2014 05:27 PM

عمون - من خلال بحث تم إجراؤه في الأونة الأخيرة، قامت شركة أوراكل بإبراز حقيقة أن أفضل الشركات أداءاً تقوم بتوظيف تقنيات إدارة المواهب في بيئات العمل لديها، الأمر الذي يساعدها على تحقيق فوائد كبيرة في أعمالها. وتشير هذه الدراسات أيضاً إلى أن إدارة المواهب والاستحواذ عليها يأتي في الواقع على قمة أولويات كبار المديرين التنفيذيين في مجموعة واسعة من الصناعات، وفي الوقت ذاته يبدي كبار المسؤولين التنفيذيين قلقاً بالغاً بشكل خاص إزاء النقص في المهارات الأساسية ضمن القوى العاملة لديهم، إضافة إلى تعزيز معدلات الاستبقاء وترك العمل.

وتعليقا على ذلك، قال آرون كيهار، نائب الرئيس، رئيس وحدة تطبيقات الأعمال في الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة أوراكل: "في ظل اقتصاد المعرفة السائد في يومنا هذا، يعتبر الموظفين محركات النجاح في هذا النشاط، ويكون للمواهب أكبر تأثير على مسار النمو في أي شركة. ومع أن المواهب تستحوذ على الأولوية القصوى على قائمة اهتمامات المديرين التنفيذيين، إلا أن معظم الشركات لا تمتلك سوى القليل جداً من المعلومات عن موظفيها. وتتطلب الوظائف في الوقت الراهن التعاون (79 في المئة)، وإجراء التحليل (72 في المئة)، والعمل بعيداً عن المكتب (50 في المئة)".

وأضاف كيهار: "بدأ المديرون التنفيذيون يطلبون الحصول على معلومات مفصلة حول القوى العاملة لديهم في بيئات العمل، كما يحتاج هؤلاء إلى توظيف المقاييس الناجعة لمساعدتهم على التأسيس لقوى عاملة تكون على صلة وثيقة باستراتيجية أنشطة الشركات. ومن خلال وضع النماذج للقوى العاملة، تقوم شركة أوراكل بتوفير نموذج يقوم على السؤال الافتراضي "ماذا لو؟"، وبعد ذلك ذلك يمكن أن تقوم الشركات بوضع سيناريوهات مختلفة بطريقة بصرية داخل كياناتها. وعلاوة على ذلك كله، تعمل توقعات القوى العاملة التي توفرها أنظمة شركة أوراكل على تقديم نظرة ثاقبة إزاء اتجاهات القوى العاملة وأداء الموظفين، الأمر الذي يساعد هذه الشركات على القيام بإجراءات مبكرة عن طريق خلق علاقة متسقة بين رأس المال البشري من جهة وبين الاحتياجات التنظيمية من جهة أخرى".

ويظهر البحث أيضاً أن مديري الخطوط يحتلون تقريباً المرتبة الثالثة بين الفئات الأكثر نجاحاً في استقطاب وإدارة الأداء، والقدرة على الاحتفاظ بالموظفين لديهم مقارنة مع مدراء الموارد البشرية. ويبدي هؤلاء المديرون قدراً أعلى من المسؤولية إزاء إدارة المواهب وعلى نحو يفوق ما كان عليه الوضع في فترات سابقة. ويرجع ذلك إلى انخفاض أعداد العاملين في إدارات الموارد البشرية، إضافة إلى الاعتراف بالدور الناجح في الغالب لهؤلاء المديرين عندما يتعلق الأمر بالجوانب ذات الصلة بإدارة المواهب، ومنها على سبيل المثال التوظيف وإدارة الأداء والقدرة على الاحتفاظ بالمواهب ضمن الفريق العامل في الشركة.

وأضاف كيهار: "إن مهمة العثور على الموظفين المناسبين في أي شركة يعتبر على الدوام واحدة من المسائل الصعبة، لكن بفضل المصادر الاجتماعية التي توفرها شركة أوراكل، يمكن للشركات الاختيار من بين مجموعة صغيرة من المتقدمين للعمل ممن يتمتعون بالإمكانات العالية بالاعتماد على الحالات التي يمكن التوصية بها من قبل المستشارين الموثوق بهم. أما بالنسبة إلى الموظفين الموجودين على رأس عملهم، توفر شركة أوراكل مراجعة شاملة للمواهب من أجل مساعدة الشركات على تقييم الثغرات في المهارات أو قدرات القيادة أو حتى أي اختلال بين الموظفين والمناصب الحالية التي يشغلونها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عامل التكامل بين مكافآت القوى العاملة وإدارة المواهب تتيح للمديرين التوصل إلى معادلة متوازنة بين المكافآت النقدية وغير النقدية مع نتائج الأداء".

قامت شركة "ستاندرد لايف" Standard Life المتخصصة في مجال المعاشات التقاعدية والتأمين والادخار والاستثمارات، والتي تدير أصولاً تزيد قيمتها على 157.6 مليار جنيه إسترليني في جميع أنحاء العالم؛ باختيار تكنولوجيا أوراكل للموارد البشرية. وكانت هذه الشركة بحاجة إلى تحويل تقديم الخدمات الموارد البشرية لتحسين رؤية الإدارة ومساءلة الموظفين بهدف الارتقاء بالمعرفة والمهارات والإنجازات بين القوى العاملة.

وكانت "ستاندرد لايف" قد قررت استخدام نظام "أوراكل إتش سي إم كلاود" Oracle HCM Cloud الذي يشتمل على نظام السحابة العالمي للموارد البشرية، ونظام سحابة إدارة المواهب. وكانت النتائج التي حققتها الشركة واضحة تماماً، حيث أسفرت التكنولوجيا الجديدة عن بداية جديدة للموارد البشرية والموظفين. وأسهم نظام "أوراكل إتش سي إم كلاود" Oracle HCM Cloud في تعزيز مساءلة القوى العاملة مع توفير الذكاء المباشر في إدارة الأعمال في جميع مستويات الشركة. وساعدت هذه الأنظمة أيضاً في زيادة مشاركة الموظفين، إلى جانب توفير بوابة لجميع أنشطة العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "أوراكل" تتعامل مع أكثر من 5 آلاف عميل يستخدمون نظام "أوراكل إتش سي إم كلاود" في السحابة والعمليات لأكثر من 20 مليار من عمليات الموارد البشرية سنوياً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :