facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ارتفاع أسعار دجاج "النتافات"


21-06-2014 05:04 AM

عمون - ارتفعت أسعار بيع دجاج "النتافات" في السوق المحلية أخيرا بنسبة 6 % مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية فيما استقرت أسعار بيع الدجاج الطازج والمجمد بحسب عاملين في القطاع.
وبين هؤلاء لـ"الغد" أن ارتفاع أسعار بيع دجاج "النتافات" يرجع إلى انخفاض الكميات المعروضة في الوقت الحالي نتيجة تأخير التربية والتحضير لاستقبال شهر رمضان.
وبحسب الأسعار؛ ارتفع سعر كيلو دجاج "النتافات"؛ بيع المستهلك؛ بمقدار 10 قروش ليبلغ 1.7 دينار فيما استقرت أسعار بيع الدجاج الطازج عند مستوى دينارين إلى 2.5 دينار وسعر كيلو المجمد عند مستوى 1.65 دينار.
بدوره؛ قال مدير عام إحدى شركات إنتاج الدواجن الطازج فخري أبو سالم "يوجد سوقان؛ الأول لبيع الدجاج ذبح المسالخ (الطازج
والمجمد) والثاني لبيع الدجاج الحي "النتافات".
وأكد أبو سالم أن أسعار بيع الدجاج الطازج والمجمد مستقرة في السوق المحلية منذ نحو ثلاثة أشهر وذلك لوجود كميات كبيرة تزيد عن احتياجات المواطنين ووجود منافسة قوية بين شركات إنتاج الدجاج.
وقال أبو سالم "يوجد تعهد من قبل شركات إنتاج الدجاج بالمحافظة على استقرار الأسعار خصوصا خلال شهر رمضان".
وبين أن كميات الدجاج التي سيتم طرحها خلال شهر رمضان لا تقل عن 25 ألف طن بزيادة مقدارها 5 آلاف طن عن المعدل الطبيعي.
وأشار أبو سالم إلى وجود إنتاج جيد من الدجاج خلال الفترة الحالية خصوصا في فصل الصيف نظرا لانخفاض مستويات نفوق الدجاج وانخفاض تكاليف التربية.
من جانب آخر؛ قال عامل في محال بيع دجاج "النتافات" رضا أنيس إن "أسعار الدجاج الحي شهدت ارتفاعا بمقدار 10 قروش للكيلو منذ نحو يومين ليصل إلى 1.7 دينار بدلا من 1.6 دينار".
وأوضح أنيس أن هنالك انخفاضا في الكميات المعروضة في انتاج الدجاج" النتافات" في ظل وجود إقبال جيد على شراء الدجاج من قبل المواطنين.
وأشار أنيس إلى أن العديد من اصحاب مزارع الدجاج قاموا بتأخير عملية التربية للتحضير لشهر رمضان.
وقال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة نمر حدادين إن "الارتفاع الحاصل في أسعار دجاج "النتافات" عند بعض المحال غير مبرر نظرا لوجود كميات كبيرة من الدجاج تزيد عن احتياجات المواطنين".
وأوضح حدادين أن السوق المحلية يتوفر فيها بدائل عدة من الدجاج تتمثل بالطازج والمجمد والحي وبأسعار تناسب دخول المواطنين؛ داعيا المواطنين إلى مقاطعة السلعة التي تشهد ارتفاعات غير مبررة في الأسعار والتوجه الى البدائل الاخرى.
واشار حدادين إلى قيام الوزارة باتخاذ سلسلة إجراءات لضمان توفر الدجاج للمواطنين بمستويات وأسعار معقولة منها تحفيز المربين على التربية إذ سيتم توفير حوالي 28 ألف طن من الدجاج الطازج والمجمد و5 آلاف طن من الدجاج المستورد.
وطالب حدادين المواطنين بضرورة عدم التهافت على شراء الدجاج خصوصا خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك نظرا لتوفر كميات تزيد عن احتياجات المستهلكين.
ويوجد في المملكة حوالي 1800 مزرعة دجاج بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة تصل طاقتها الانتاجية إلى 30 ألف طن شهريا 50 % منها تنتج الدجاج الطازج والباقي "نتافات".الغد/طارق الدعجة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :