facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأسئلة الشائعة .. السكري والصيام


29-06-2014 01:28 PM

عمون - الأسئلة الشائعة
السكري، ممارسة التمارين والحمية والصيام

السكري والصيام

1. هل يمكنني الصوم خلال شهر رمضان وأنا مصاب بداء السكري؟

خلال الصيام وبعد مرور ثماني ساعات بعد تناولنا لآخر وجبة تبدأ أجسامنا باستهلاك الطاقة المخزنة فيها للمحافظة على المستويات الطبيعية للجلوكوز (السكر) في الدم. وبالنسبة لمعظم الأشخاص لا يعتبر ذلك أمرا مؤذيا.

وبالطبع، ففي هذا العام ستكون مدة الصيام طويلة ولهذا تتزايد خطورة الإصابة بنقص السكر في الدم والجفاف (فقدان الماء).

ومن المشاكل الأخرى التي من الممكن أن تواجها إذا كنت مصابا بداء السكري هي خطورة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم والتي تنتج عن تناول الوجبات الكبيرة قبل الصيام وبعده في وقتي السحور والإفطار.

ومن الضروري للغاية على أي شخص يعيش مع داء السكري من النوع الأول أن يفهم أنه معرض لخطورة عالية أثناء صيام شهر رمضان المبارك مقارنة مع المصاب بداء السكري من النوع الثاني.

المهم جدًا أن يتم الإشراف على المرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين ينوون الصيام بدقة وأن تتم مراقبة نسبة السكر في الدم لديهم بانتظام لتخفيف المخاطر الصحية.

يمكن للمرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني الصوم خلال شهر رمضان بأمانٍ تام شريطة أن يستعدوا لذلك جيدًا وأن يستشيروا الطبيب.

إلا أن الصيام غير آمن لجميع الأشخاص الذين يعيشون مع السكري من النوع الثاني.

وتعتمد قدرتك على الصيام على نحو آمن على العلاج الموصوف لك، وبالتالي من الضروري جدا بالنسبة لك ولطبيبك إجراء تقييم لبرنامجك العلاجي قبل بدء رمضان و/أو صيامك. وسيساعدك طبيبك في وضع خطة الصيام المناسبة لحالتك.

من المهم الأخذ بعين الاعتبار مدى التحكم بداء السكري، وخاصة إذا كنت عرضة إما لارتفاع متكرر لمستويات السكر (فرط السكر في الدم) أو انخفاض مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم).

وعلى سبيل المثال، إذا كنت تتناول أنواع معينة من الحبوب و/أو الأنسولين، فإن الصيام يعرضك للإصابة بنقص السكر في الدم. كما يكون ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم خلال الصيام خطورة محتملة، وفي الحالات المتطرفة يتسبب ذلك بالإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وهي حالة خطرة تتطلب العلاج في المستشفى.

2. ماذا يحصل لأجسامنا خلال الصيام؟

خلال الصيام وبعد مرور ثماني ساعات من تناولنا لآخر وجبة تبدأ أجسامنا باستهلاك الطاقة المخزنة فيها للمحافظة على المستويات الطبيعية للجلوكوز (السكر) في الدم. وبالنسبة لمعظم الأشخاص فإن ذلك لا يعتبر أمر مؤذيا.

ولكن بالنسبة لشخص يعيش مع داء السكري، وبخاصة إذا كان يتناول أنواع معينة من الحبوب أو الأنسولين فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بنقص السكر في الدم (نقص مستويات الجلوكوز في الدم). وقد يكون انخفاض مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستويات الجلوكوز والجفاف خطرا على الأشخاص المصابين بداء السكري.

3. إذا كنت أعيش مع داء السكري من النوع الأول، فهل يكون الصيام خطرا علي؟
بشكل عام يكون الأشخاص الذي يعيشون مع داء السكري من النوع الأول أكثر عرضة لإصابتهم بتعقيدات خطيرة، وبالتالي فإنهم يُنصحون وبشدة بعدم الصيام خلال رمضان.

إذا كنت تعيش مع السكري من النوع الأول وترغب بشدة في الصيام، فيكون عليك استشارة طبيبك قبل مباشرة الصيام بشكل يومي.

4. ما هي المخاطر التي قد تنتج إذا قمت بالصيام وكنت أعيش مع داء السكري من النوع الثاني؟

إذا كنت تعيش مع داء السكري من النوع الثاني وتمكنت بنجاح من تبني نمط حياة صحي عبر المحافظة على وزن الجسم الطبيعي من خلال التزام النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم، فإنك بذلك تقلص المخاطر المقترنة بالصيام.

ولكن وبعد مدة طويلة من الصيام، قد يعرضك الإفراط في تناول الطعام وقت السحور ووقت الإفطار لخطورة الإصابة بفرط السكر في الدم.

ويكون الحل سهلا بتوزيع استهلاك الطاقة على وجبتين أو ثلاث وجبات أصغر خلال فترة الإفطار. وقد يساعد هذا في تجنب الإصابة بفرط السكر في الدم بعد الوجبات.

وكما هو الحال مع النظام الغذائي، يتوجب أن تكون تمارينك اليومية أقل شدة من أجل تجنب حالات الإصابة بنقص السكر في الدم.

وفي حال كنت تتناول الأدوية الفمية التي يصفها الطبيب والإنسولين، فاستشر طبيبك لمناقشة المخاطر، والتي قد تتباين من شخص إلى آخر.

5. هل أحتاج إلى الانتظام في حمية خاصة خلال شهر رمضان، إذا كنت مصابًا بداء السكري؟

الأخبار السارة هي أنك وفي حال كنت تتبع نظاما غذائيا متوازنا، والذي ينصح الجميع بالتزامه، وتعيش مع داء السكري من النوع الثاني أو لم تكن، فهناك فرصة كبيرة لعدم حاجتك إلى تغيير مكونات نظامك الغذائي. وفي الواقع فإنك تكون قادرا على أكل ما تتناوله عادة، ويقتصر الاختلاف على الوقت الذي تتناول فيه وجبتك عوضا عن الكمية التي تتناولها أو نوع الطعام الذي تستهلكه.

وفي الواقع يجب خلال شهر رمضان المحافظة على نظام غذائي بسيط لا يختلف كثيرا عن النظام الغذائي اليومي. ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على أطعمة من كافة المجموعات الغذائية الرئيسية، بما في ذلك:

• الخبز أو الحبوب أو الأرز
• اللحوم أو الدجاج أو الأسماك أو البقوليات
• الحليب أو اللبن أو الزبادي
• الفواكه والخضروات

الإفطار هي الوجبة التي تنهي الصيام، ويتم تناولها بعد غروب الشمس مباشرة بعد ساعات طويلة من الصيام. على الرغم من ذلك، من المهم أن تظل وجبة الإفطار مجرد وجبة وليس وليمة!

ويتوجب عليك الانتباه إلى أمر هام وهو خطورة التعرض إلى ارتفاع مستويات سكر الدم بعد الإفطار، وبخاصة في حالة تناولك للأطعمة الحلوة.

إلى جانب ذلك، يتوجب عليك إيلاء اهتمام خاص بشرب كمية كافية من الماء خلال ساعات الإفطار، لتحافظ على مستوى المياه في جسمك خلال ساعات الصيام.
خلال السحور يتوجب عليك أن تتناول الكربوهيدرات النشوية التي توفر الطاقة ببطء، مثل الخبز متعدد البذور، والحبوبيات القائمة على الشوفان، والأرز البسمتي إلى جانب البذور، والحبوب، والعدس، والفاكهة والخضار.
تتضمن الأطعمة الأخرى التي تحافظ على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم طيلة فترة الصيام الخبز العربي، وخبز الجباتي، والسميد. وكما هو حال جميع الوجبات، يجب عليك تناول طعامك بتعقل، وتجنب الإفراط في تناول الطعام، والاهتمام بشرب كمية كافية من الماء.

6. ما هي مخاطر الصيام للمصابات بداء السكري خلال الحمل؟
تُنصح النساء الحوامل بشدة بالإحجام عن الصيام، وفي الواقع فإن الدين الإسلامي يجيز للمرأة الحامل عدم الصيام خلال رمضان. رغم ذلك تفضّل بعضهن أداء واجب الصيام، وإذا كانت مصابة أيضاً بداء السكري (بما في ذلك داء سكري الحمل)، فيصبح ذلك سيناريو عالي الخطورة يحتاج إلى عناية مكثفة.

يتضمن الحمل حالة من زيادة الحساسية للأنسولين وإفراز الأنسولين. وخلال الحمل عموما ما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم في حين ترتفع مستويات الجلوكوز والأنسولين بعد تناول الوجبة عند النساء الحوامل ممن يتمتعن بصحة جيدة مقارنة مع النساء غير الحوامل. وترتبط المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم بزيادة خطر الإصابة بالشذوذ الخلقي.

كما ويتوجب الانتباه إلى أن القضايا المتعلقة بإدارة داء السكري من النوع الأول والنوع الثاني تنطبق أيضا على النساء الحوامل، إلى جانب المراقبة على نحو أكثر تكرارا وتعديل جرعة الأنسولين.

7. هل الصيام مقبول للأطفال، وما هي الإرشادات الواجب اتباعها؟
وفقا للتعاليم الإسلامية فإن الأطفال المسلمين غير ملزمون بالصيام في رمضان إلى حين سن البلوغ. إلا أنه وفي العديد من العائلات يتمتع الأطفال الأصغر سنا بالمشاركة كما يتم تشجيعهم على التمرن على الصيام.
ويكون من الهام مساعدة الأطفال على إدراك ما يتضمنه الصيام وممارسة الصيام لعدة ساعات في كل مرة، ومع ذلك فلا ينصح بصيام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع أو ثماني سنوات.
بالنسبة للأطفال الذين يعانون من داء السكري والذين يودون الصيام خلال رمضان، فإن إدارة حالتهم تعتبر تحديا لأطباء الأطفال وذلك نظرا إلى أن الغالبية العظمى من الإرشادات والبيانات المتعلقة بالأمان والتأثير الأيضي للصيام تقوم على الممارسة والدراسات على المرضى من البالغين. ولهذا فمن الهام جدا أن يتم الصيام تحت إشراف الطبيب المعني بحالة الطفل.

8. هل تزداد خطورة الإصابة بالجفاف في الدول الحارة، مثل الإمارات العربية المتحدة؟
نعم. فالجفاف الناتج عن نقص في كمية السوائل التي يتم تناولها قد تتفاقم في المناخات الحارة والرطبة مثل الإمارات العربية المتحدة، وبخاصة بين الأشخاص الذين يؤدون أعمالا بدنية شاقة.
علاوة على ذلك، فقد تتسبب الإصابة بفرط السكر في الدم في خسارة سوائل الجسم عبر فرط التبول، والمساهمة في استنزاف العناصر المعدنية في الجسم.
كما قد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من تلف عصبي قائم لظهور أعراض انخفاض ضغط الدم مثل الدوار أو الدوخة. وقد يؤدي هذا إلى فقدان الوعي، والسقوط، ووقوع الإصابات مثل كسور العظم.
ويكون تناول السوائل طيلة الساعات بين فترات الصيام أمر بالغ الأهمية ويتوجب استهلاك السوائل على نحو مستمر منذ وقت الإفطار إلى موعد السحور.

9. يكون الطقس شديد الحرارة في الإمارات العربية المتحدة. ما الذي يستطيع الناس فعله إذا كانوا يرغبون في ممارسة الرياضة خلال الشهر الفضيل؟
من المفيد ممارسة النشاط الرياضي المعتدل قبل إنهاء صيامك وقت الإفطار، ومرة أخرى قبل النوم، وأيضا قبل تناول وجبة السحور.
سيكون الجو حارا جدا خلال رمضان هذا العام، ولا يعتبر ممارسة النشاط الرياضي في الهواء الطلق الخيار الأفضل دائما ولهذا جرب صعود الدرج. ابدأ ببطء وبالتدريج مع طابقين في كل مرة وتجنب إرهاق نفسك أكثر من اللازم خلال الأيام القليلة الأولى من الصيام.
وبالطبع، بعد غروب الشمس وقبل طلوع الفجر من المفيد ممارسة المشي السريع لمدة 10 دقائق على الأقل خلال شهر رمضان.
وفي حال قررت التوجه إلى المجمع التجاري مساءً، اركن سيارتك في مكان بعيد عن المدخل، وامش المسافة الإضافية، وتمتع أيضا بالمشي في المجمع التجاري قبل التسوق!

10. هل يجوز فحص الجلوكوز في دمي في رمضان أثناء الصيام؟
نعم، لا بدّ من فحص مستويات الجلوكوز في دمك بشكل منتظم، وسيبقيك ذلك في مأمن أثناء الصيام. تجدر الإشارة إلى أن هذا الفحص لن يتسبب في إبطال صيامك.

11. هل أحتاج إلى الاستيقاظ للسحور؟
نعم. فمرور ساعات طويلة دون تناولك الطعام يزيد من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم.
ويجب أن تحاول تناول وجبة وقت السحور قبيل طلوع الشمس وليس في منتصف الليل كما هي العادة، سيساعدك ذلك في المحافظة على استقرار مستويات الجلوكوز طيلة فترة الصيام.

12. هل يتوجب عليّ التخلي عن علاج الأنسولين؟
لا. لا توقف علاج الأنسولين أبدا. ولكن عليك مراجعة طبيبك لأنك قد تحتاج إلى تغيير جرعتك وأوقات الحقن.

13. إذا كنت مدخنا هل يكون رمضان فرصة طيبة للامتناع عنه؟
إذا كنت مصابا بداء السكري فإن التدخين يزيد من احتمال إصابتك بأمراض القلب. وبما أنك لا تستطيع التدخين خلال ساعات الصيام فتكون هذه الفرصة المناسبة لبناء قدرتك على السيطرة على النفس والامتناع عن التدخين. استشر طبيبك.

14. نصائح للصوم من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري
إليك بعض الإرشادات التي ستساعدك في التمتع بصيامك خلال شهر رمضان المبارك، وخلال الأيام الأخرى التي تختار الصيام فيها.

تحدث إلى طبيبك
• من الممكن إدارة داء السكري والصيام طالما أنك تدرك أهمية إجراء تقييم طبي قبل بدء الصيام، خاصة إذا كنت تتناول أي أنواع من الأدوية.
• سيرشدك طبيبك في تعديل جرعاتك كما سيساعدك في وضع خطة مناسبة لحالتك تساعدك على إكمال ساعات الصيام.

باعد بين وجباتك
• من الأفضل المباعدة بين الوجبات تمامًا مثلما تفعل في النظام الغذائي العادي. حاول خلال شهر رمضان ألا تنجذب إلى تناول الطعام بصورة مستمرة من الإفطار وإلى الفجر مباشرة. في وقت الإفطار حاول أن تتناول وجبة خفيفة من التمور والحساء. بعدها تناول وجبة كاملة بعد حوالي الساعة، وتناول وجبة السحور قبل الفجر.

اهتم بتناول السوائل
• من الضروري جدا أن تهتم بتناول السوائل. وينصح بتناول كمية كافية من السوائل كما ينصح بتجنب تناول المشروبات ذات المحتوى الغني بالسكر. فقد تتسبب الزيادة المفاجئة للمشروبات السكرية في نظامك بالإصابة بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم والتي قد تتطلب الحاجة إلى العلاج في المستشفى.

تناول جميع الوجبات - الإفطار والسحور
• تذكر أن تتناول وجبة متوازنة قبل الفجر. وإذا كنت تتعاطى الأدوية، فإن ذلك سيساعدك في الحدّ من مستويات الجلوكوز في الدم.

تناول الكربوهيدرات الجيدة؛ فكر بخياراتك
• الكربوهيدرات التي تفرز الطاقة ببطء هي خيار ممتاز كطعام للصيام. (معروفة بأنها ذات مؤشر سكر منخفض). وهذه تتضمن الخبز بالحبوب الكاملة والأرز البسمتي.
• من الأفضل تجنب الكربوهيدرات التي تفرز الطاقة بسرعة، والمعروفة أيضًا باسم الأطعمة ذات مؤشر السكر العالي، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. تتضمن الأطعمة ذات مؤشر السكر العالي البطاطس والخبز الأبيض.

النشاط البدني المعتدل أمر جيد
• من الجيد ممارسة نشاط معتدل يوميا. ولكن من الأفضل أن يتجنب الصائمون الإفراط في ممارسة التمارين. ويعتبر المشي أحد أفضل التمارين التي ينصح بممارستها باعتدال.

نصائح خلال الصيام

15. هل يفقد الناس وزنا خلال رمضان؟
عموما لا يعتبر رمضان فرصة لفقدان الوزن نظرا إلى الجانب الروحاني الذي يتم التركيز عليه بشكل أكبر من الجانب الصحي. إلا أن الصيام خلال الشهر الفضيل قد يكون مفيدا لصحتك وقد يسهم في خسارة معتدلة للوزن إذا تمت ممارسته بشكل سليم.
عندما يحرم الجسم من الطعام، فإنه يبدأ بحرق الدهون كي يتمكن من صنع الطاقة. وهذا قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
ولكن إذا تم الصيام لفترات طويلة فسوف يبدأ الجسم بتكسير البروتين العضلي للحصول على الطاقة وهو أمر غير صحي. ولكن هذا أمر غير مرجح الحدوث خلال رمضان نظرا إلى أنك تفطر يوميا ويتم تعويض طاقة الجسم وقت تناول وجبات الإفطار والسحور.
يوفر هذا نقلة سلسلة من استخدام الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة إلى استهلاك الدهون، ومنع استخراج البروتين من العضل.
إن استخدام الدهون كمصدر للطاقة يسهم في فقدان الوزن، كما أنه يحفظ العضلات وبذلك يسهم في تقليص مستوى الكولسترول. إلى جانب ذلك، فإن خسارة الوزن تسهم في زيادة السيطرة على السكري وتقلل ضغط الدم.
ولكن إذا تناول الشخص طعاما أكثر من المعتاد خلال رمضان، فسيكون لذلك عواقب ضارة، بما في ذلك زيادة الوزن، وربما الحاجة إلى الإدخال إلى المستشفى في حال أفرط الشخص في تناول الطعام وقت الإفطار.

16. كيف يستطيع الناس تجنب اكتساب الوزن خلال و/أو بعد صيام رمضان؟
إذا لم تكن منتبها، فالطعام الذي تتناوله أثناء وجبتي السحور والإفطار قد يتسبب لك بزيادة في الوزن. ولهذا يكون من الضروري تذكر ما يلي: لا تتناول وليمة في وجبة الإفطار وإلا سيتراكم الوزن في جسمك عوضا عن التخلص منه. إذا كنت قادرا على الانضباط أثناء الصيام فإنك تستطيع القيام بذلك خلال ساعات عدم الصيام أيضا.
ويجب أن يكون الطعام الذي تتناوله (أثناء الإفطار والسحور) بسيطا ومشابها للنظام الغذائي الطبيعي. ويجب أن يحتوي النظام الغذائي عند الصيام على أطعمة من كافة المجموعات الغذائية الرئيسية، بما في ذلك:
• الفواكه والخضروات
• الخبز، والحبوب والبطاطس
• اللحم والسمك أو بدائلهما
• الحليب ومنتجات الألبان
• الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر

تتضمن الأطعمة الواجب تجنبها الأطعمة المصنّعة، والأطعمة سريعة الاحتراق التي تحتوي على الكربوهيدرات المكرر (السكر والدقيق الأبيض)، والأطعمة الدهنية (مثل الكيك والبسكويت والشوكولا والحلوى مثل حلوى الميثاي الهندية).
كما يكون من الأفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا. فالكافيين هو مادة مدرة للبول وتتسبب في فقدان سريع للماء عبر التبول.

تجنب هذه الأطعمة
• الأطعمة المقلية بالزيت الغزير، مثل الباكوره، والسمبوسك، والزلابية
• الأطعمة الغنية بالمحتوى السكري والدهني، بما في ذلك الحلويات مثل الجلاب جامون، والرازجولا والبلوشاهي
• الطعام المطبوخ الغني بالدهون مثل الباراثا وأطباق الكاري الغنية بالزيت والفطائر الغنية بالدهون.

البدائل الصحية
• السمبوسك المخبوزة والزلابية المغلية
• الشاباتي المصنوعة دون زيت
• اللحم أو الدجاج المشوي أو المخبوز
• الفطائر المصنوعة منزلياً باستخدام طبقة واحدة
• الحلوى المصنوعة من الحليب والمهلبية مثل رسمالاي وبارفي

طرق الطهي الواجب تجنبها
• القلي في الزيت الغزير
• القلي
• استخدام مفرط للزيت

طرق صحية للطهي
• القلي السطحي (الطعم يختلف قليلا في العادة)
• الشي أو الخبز هي طرق صحية أكثر وتساهم في المحافظة على الطعم والنكهة الأصلية للطعام، وبخاصة للدجاج والسمك.

17. كيف يمكن تجنب الإصابة بعسر الهضم بعد يوم من الصيام؟

يعتبر عسر الهضم شائعا بين الصائمين. وعادة ما يحدث بعد إنهاء صيامك في وجبة الإفطار. وتتباين المشكلات وتشمل انتفاخ البطن والإمساك والتقيؤ.
ببساطة لا يستطيع الجسم التعامل مع تناول كمية كبيرة من الطعام على نحو فجائي، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والحرقة.
مشكلة أخرى ترتبط بعدم ممارسة الكثيرين للتمارين الرياضية خلال رمضان، وهو ما يتسبب في إعاقة الهضم السليم للطعام.
تنشأ المشاكل عندما يقوم الناس بتناول الكثير من الطعام في وقت قصير. ويحاول الكثيرون خلال 6 إلى 8 ساعات تناول كمية الطعام التي يتناولونها في العادة طيلة اليوم.
وعوضا عن ذلك يجب البدء بتناول الطعام ببطء في البداية وأن تتناوله تدريجيا – والإحجام عن تناول الكثير من الطعام خلال وقت قصير. ومن الأفضل البدء بتناول السوائل والأطعمة غير الدهنية متدنية السعرات الحرارية.
وإذا كنت مدخنا وتنهي صيامك بتدخين السجائر فهذا سيؤدي أيضا إلى الإصابة بالحرقة وعسر الهضم.

18. ما هي المشروبات التي يفضل استهلاكها خلال رمضان لري العطش والتزويد بالعناصر الغذائية؟

يكون الماء الأكثر أهمية لإطفاء العطش خلال رمضان. وللأسف فإن البعض لا يشرب كفايته ويتناول كميات قليلة على الإفطار ولا يشرب الماء بعدها حتى اليوم التالي!

تلعب المياه دورا هاما في التخلص من الوزن الزائد والمحافظة عليه، وذلك يعود إلى دوره في المساعدة على تخليص الجسم من المواد السمية (التوكسينات) وتقليص الإحساس بالجوع.

حاول تجنب شرب كميات كبيرة من المياه في المرة الواحدة أو خلال تناولك وجبة الطعام. وعوضا عن ذلك اشرب الماء بين الوجبات وتناوله بكميات صغيرة طوال الليل.
وبالإضافة إلى شرب الماء، اشرب عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة عوضا عن العصائر المحلاة بالسكر.

19. ماهي الإرشادات الصحية الخاصة بتدخين الشيشة و/أو السجائر خلال رمضان؟

لا يسهم التدخين في اتباع نمط حياة صحي ولا ينصح به في أي وقت.
وفي الواقع، يرى العديد من الخبراء أن رمضان يطرح فرصة مثالية للإقلاع عن تدخين السجائر أو الشيشة. وبالطبع فإنه تحدٍّ بالنسبة للمدخنين نظرا إلى طول ساعات الصيام – بين 14 و15 ساعة – والتي يصومون خلالها عن كل شيء بما في ذلك التدخين.
إلا أن مستوى النيكوتين في الدم ينخفض بعد ساعات الصيام الطويلة، وهذا يساعد المدخنين على الإقلاع عنه تماما.
لكن للأسف يقوم البعض بالتدخين المتسلسل بعد أن يفطروا، وهي عادة تعتبر أكثر ضررا بالصحة من التدخين العادي بسبب استنشاق المزيد من الدخان خلال فترة زمنية أقصر.

حقائق وأرقام عن السكري

20. كم عدد الأشخاص المصابين بداء السكري في العالم، وما هو تصنيف الإمارات العربية المتحدة؟

تشير الأرقام الصادرة عن الاتحاد الدولي لمرضى السكر (IDF) إلى أن 382 مليون شخص في العالم مصابون بداء السكري.

وهناك 18.98% من سكان الإمارات المتحدة العربية مصابون بداء السكري، حيث تحتل الإمارات المرتبة الخامسة عشرة في العالم لأعلى معدلات انتشار داء السكري.

من المهم أيضًا ملاحظة أن داء السكري يعد تحديًا إقليميًا. حيث تظهر المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وقطر من بين الدول العشر الأوائل في العالم.

وتشير هذه الإحصائيات إلى وجود عوامل خطر عالية للإصابة بداء السكري بالمنطقة، وغالبًا ما ترتبط هذه العوامل بارتفاع معدلات السمنة وقلة النشاط البدني.

في الواقع، لقد ساهم النمو الاقتصادي المتسارع ونمط الحياة قليل الحركة والنظام الغذائي غير الصحي، ساهم كل ذلك في زيادة السمنة ودعم معدلات انتشار داء السكري في المنطقة.

ومن المهم أن نركز على تثقيف سكان المنطقة بعلاج داء السكري والوقاية منه.

21. ما هي مسببات داء السكري؟

داء السكري عبارة عن حالة يتم وصفها بأنها ارتفاع الجلوكوز (السكر) في الدم عن المستوى العادي. كما أنه يتّسم بنقص الأنسولين بشكل نسبي أو بالكامل. ويحدث هذا نتيجة لأن البنكرياس لا يقوم بإفراز كمية كافية من الأنسولين أو أن الأنسولين غير فعال.

والأنسولين عبارة عن هرمون يتم إفرازه في البنكرياس، وعادةً ما يتحكم الأنسولين في مستويات سكر الدم ويسمح بدخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم لتوفير الطاقة. في داء السكري من النوع الثاني تظهر مقاومة الأنسولين نتيجة للسمنة. وفي الأشخاص المصابين بداء السكري، تبقى المستويات المرتفعة من الجلوكوز في مجرى الدم مما يتسبب في فرط السكر في الدم (ارتفاع نسبة سكر الدم).

ومن بين الأشخاص المعرضين لخطورة متزايدة للإصابة بداء السكري أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي لداء السكري في عائلتهم، ومن تتجاوز أعمارهم 40 عامًا، والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ومن لا يقومون بنشاط بدني دوري.

النوع الأول: داء السكري من النوع الأول عبارة عن حالة مناعية ذاتية تهاجم فيها الأجسام المضادة الذاتية البنكرياس مما يتسبب في فشل البنكرياس. وعادة ما يتطور المرض لدى الشباب قبل سن البلوغ ويظل معهم طوال حياتهم.

النوع الثاني: السبب الرئيسي وراء الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري هو نمط الحياة غير الصحي وانعدام أو قلة النشاط البدني وزيادة الوزن. وتزيد الزيادة في الوزن من خطورة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بعد سن البلوغ.


22. ما هي بعض الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بداء السكري؟

تتضمن الأعراض الشائعة العطش والتبول المستمر والإحساس بالإرهاق. ولكن عادة ما تكون هذه الأعراض ناتجة عن أسباب لا تدعو إلى القلق. كما قد يُصاب عدد كبير من الأشخاص بداء السكري دون ظهور أية أعراض ودون إيقانهم بالأمر. ولهذا من الضروري للجميع إجراء فحوصات داء السكري إذا كانوا عرضة لخطر الإصابة به.

23. ما هي الفئة العمرية للأشخاص المصابين بداء السكري؟

يصاب الأشخاص من معظم الأعمار بداء السكري، ويتراوح سن معظم المصابين بداء السكري بين 40 إلى 59 عامًا، على الرغم من أن الأبحاث الحديثة أظهرت ارتفاع الإصابة به بين الفئات العمرية الأصغر سنًا.

أما بالنسبة لتوزيع المرض بين الجنسين، فقد أوضحت التقديرات بين عامي 2003 و2025 غلبة الإناث فيما يتعلق بعدد الأشخاص المصابين بداء السكري. وقد كانت أعداد الإناث أكبر بحوالي 10 بالمائة من الذكور.

وكان عدد الإناث المصابين أكبر أيضًا بالنسبة للأشخاص المصابين بحالة "ماقبل السكري" في التقديرات بين عامي 2003 و2025. وكانت أعداد الإناث أكبر من الذكور بحوالي 20 بالمائة أيضًا.

وتعتبر السمنة العامل رقم واحد المسبب لداء السكري من النوع الثاني. وتعني الزيادة في وزن الجسم وجود خطر أعلى للإصابة بمقاومة الأنسولين، نظرا لاعتراض الدهون قدرة الجسم على استخدام الأنسولين.

تتسبب زيادة الوزن في زيادة الدهون المخزنة في البطن – أو ما يسمى بـ"الدهن الحشوي" والذي لا يمكن رؤيته أو الإحساس به. يغير وجود هذا النوع من الدهن أيض الجسم ويجعله أكثر استعدادا للإصابة بمتلازمة الأيض، والتي تتضمن السكري وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

أظهرت الإحصائيات الحديثة ارتفاعا في السمنة بين الأطفال في السنوات الأخيرة، وتدل أن 10 بالمائة من الأطفال والمراهقين - بين 16 و17 سنة - في العالم يعانون من السمنة. في الإمارات العربية المتحدة تشير الأرقام إلى أن ثلث السكان يعانون من السمنة، ونسبة كبيرة منهم أطفال في سن الدراسة.

في الواقع، حدثت زيادة في نسبة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لدى الشباب نتيجة للسمنة المرتبطة بقلة النشاط الجسماني والنظم الغذائية غير الصحية.

24. نرى أن نسبة الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الثاني في تزايد، على الرغم من أنه يظهر عادة بين الكبار الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا - فما السبب في ذلك؟ وماذا يكون على أولياء الأمور أن يفعلوا؟

أشارت الأبحاث إلى أن السبب الرئيسي وراء الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري هو نمط الحياة غير الصحي وانعدام أو قلة النشاط البدني وزيادة الوزن. لقد رأينا في السنوات الأخيرة انتشاره بشكل سريع بين كل الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال.

وفي الواقع، وفي صفوف الأطفال، فقد تحول النوع الثاني من داء السكري وبسرعة إلى داء يعرف بأنه مشكلة صحة عامة عالمية مع وجود نتائج صحية خطيرة محتملة.

ونظرا إلى ازدياد خطر الإصابة بداء السكري بسبب السمنة، فإن أهم ما يمكن لأولياء الأمور فعله هو تشجيع أبنائهم على الالتزام بنمط حياة نشط جدا والقيام بالتمارين البدنية على نحو منتظم. وقد يتضمن هذا أي نشاط بدءا من المشي السريع لمدة 30 دقيقة معا يوميا، والقيام بالأعمال المنزلية.

يجب على أولياء الأمور أن يهتموا بحصول أبنائهم على نظام غذائي صحي يتضمن أطعمة قليلة الدهون وغنية بالمواد الغذائية مثل الفاكهة والخضروات. وفي الوقت ذاته يجب على أولياء الأمور تقليل الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر مثل الحلوى والشوكولا والمشروبات الغازية.

إذا كنت قلقا حيال الزيادة في وزن طفلك وخطورة إصابته بداء السكري من النوع الثاني يتوجب عليك استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على النصائح حول الطريقة المثلى لإدارة وزن طفلك وصحته العامة.

ونأمل في الإمارات العربية المتحدة أن نتمكن في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري ومن خلال حملة الصحة العامة "السكري-معرفة-مبادرة" من مساعدة الأطفال والكبار على حد سواء من الذين يتعايشون مع داء السكري أو المعرضين لمخاطر تطور المرض.

ونأمل أيضًا في أن نتمكن عن طريق الأبحاث من تحديد السبب وراء الإصابة بداء السكري بمثل هذه المستويات العالية في الإمارات والدفع بتدابير وقائية إضافية.

25. ما هي الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بداء السكري في الإمارات العربية المتحدة- الأسباب والعوامل المساهمة في الإصابة بداء السكري؟
وفقًا لأطلس عن داء السكري الصادر عن الاتحاد الدولي لمرضى السكر عام 2013، تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الـ15 في العالم، مع حوالي 18.98 بالمائة من سكان الإمارات يعيشون مع داء السكري.

يبدو أن هناك استعدادًا وراثيًا للإصابة بالمرض بين مواطني الإمارات العربية المتحدة وتُظهر الإحصائيات أن معدل الانتشار بين مواطني الإمارات العربية المتحدة أعلى منه بين الجنسيات الأخرى القاطنة داخل الإمارات.

داء السكري عبارة عن حالة يتم وصفها بأنها ارتفاع الجلوكوز (السكر) في الدم عن المستوى العادي. كما أنه يتّسم بنقص الأنسولين بشكل نسبي أو بالكامل.

ويحدث هذا نتيجة لأن البنكرياس لا يفرز كمية كافية من الأنسولين أو أن الأنسولين غير فعال.

والأنسولين عبارة عن هرمون يتم إفرازه في البنكرياس، وعادةً ما يتحكم الأنسولين في مستويات سكر الدم ويسمح بدخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم لتزويدها بالطاقة.

من العوامل الرئيسية المساهمة في الإصابة بداء السكري الميل إلى نمط حياة يتسم بعدم النشاط و/أو زيادة الوزن و/أو النظام الغذائي غير المتوازن و/أو عدم ممارسة الرياضة.

تجرى الأبحاث بصفة مستمرة بهدف أساسي هو المساعدة في تفسير السبب وراء الإصابة بداء السكري بهذه المستويات المرتفعة في البلاد. وسوف يساعد ذلك أيضًا على الدفع باتخاذ معايير وقائية.

في داء السكري من النوع الثاني تظهر مقاومة الأنسولين نتيجة للسمنة

وفي الأشخاص المصابين بداء السكري، تبقى المستويات المرتفعة من الجلوكوز في مجرى الدم مما يتسبب في فرط السكر في الدم (ارتفاع نسبة سكر الدم).

ومن بين الأشخاص المعرضين لخطورة متزايدة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني:
• الذين لديهم تاريخ مرضي لداء السكري في عائلتهم.
• والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
• ومن لا يقومون بنشاط بدني دوري.
• ومن تتجاوز أعمارهم 40 عامًا.

وفي الواقع، حدثت زيادة في نسبة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لدى العديدين نتيجة لزيادة الوزن و/أو السمنة وهذا عامل هام في التسبب بالإصابة بداء السكري.

26. كم عدد الأشخاص الذين يعتقد بإصابتهم بداء السكري ولكن لم يتم تشخيصهم؟

وفقًا لأطلس داء السكري الصادر عن الاتحاد الدولي لمرضى السكر عام 2013، فقد كان حوالي نصف العدد المقدر بـ382 مليون شخص من المصابين بداء السكري حول العالم لا يعلمون بمرضهم.

وهذا يعني أن حوالي 175 مليون شخصا لم يتم تشخيصهم، نظرا إلى صعوبة اكتشاف أعراض داء السكري.

وهناك اتجاه مشابه في الإمارات المتحدة العربية حيث يقدر الاتحاد الدولي لمرضى السكر بأن ما يقرب من نصف المصابين بداء السكري لا يعلمون بأنهم مرضى.

27. ما هي الآثار الخطيرة لداء السكري التي ظهرت في الإمارات العربية المتحدة؟

يتسبب داء السكري في حدوث مضاعفات خطيرة مرتبطة بالقلب والعينين والأوعية الدموية والكلى والقدمين والأعصاب.

من الحالات التي رأيناها في الإمارات العربية المتحدة:

• اعتلال الشبكية السكري هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى، ويحدث نتيجة للتلف المتراكم طويل الأمد الذي يحدث للأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين. وبعد 15 عامًا من الإصابة بداء السكري، يصاب حوالي 2 بالمائة من الأشخاص بالعمى، ويعاني حوالي 10 بالمائة من ضعف البصر الشديد.

• الاعتلال العصبي السكري عبارة عن تلف يصيب الأعصاب نتيجة لداء السكري ويؤثر على ما يصل إلى 50 بالمائة من المرضى الذين يعانون من داء السكري. وعلى الرغم من المضاعفات المختلفة التي يمكن أن تحدث نتيجة للاعتلال العصبي السكري، إلا أن بعض الأعراض الشائعة لهذا الاعتلال هي الشعور بوخز أو ألم أو تنميل أو ضعف في القدمين واليدين. ويأتي ذلك مصحوبًا بانخفاض تدفق الدم ويؤدي الاعتلال العصبي في القدمين إلى زيادة فرص الإصابة بقرح القدم وينتهي ببتر الأطراف.

• ويعد داء السكري من بين الأسباب الرئيسية للإصابة بالفشل الكلوي. وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يموتون بداء السكري نتيجة لهذه المضاعفات 10 إلى 20 بالمائة.

• يتسبب داء السكري في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ويكون المرضى المصابون بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية من غير المصابين بداء السكري وذلك بمقدار الضعف.

• وبصفة عامة، تعتبر مخاطر الوفاة المبكرة بين المصابين بداء السكري ضعف مخاطر الوفاة المبكرة بين غير المصابين بداء السكري على الأقل. ووفقًا للإحصائيات، يشكل معدل الوفيات المرتبط بداء السكري نسبة 75 بالمائة من حالات الوفاة بين مواطني الإمارات العربية المتحدة ونسبة 31 بالمائة بين غير المواطنين

28. هل يوجد وعي كبير بداء السكري وكيف تتم الوقاية منه بين سكان الإمارات العربية المتحدة؟

يتصدر داء السكري قائمة الاهتمامات الصحية في الدولة ويتم تناوله من خلال حملات التوعية التي تركز على إجراء تغييرات على نمط الحياة.

نعتقد أن الإمارات العربية المتحدة تتخذ خطوات في الاتجاه الصحيح على المستوى الحكومي عن طريق التخطيط للعديد من البرامج الغذائية وبرامج الأنشطة البدنية بالإضافة إلى تنسيق حملات التوعية العامة.

وقد ساهمنا بالفعل في مركز إمبيريال كوليدج لندن للسكري في حملة الصحة العامة "السكري-معرفة-مبادرة".

وتعد حملة "السكري-معرفة-مبادرة" حملة توعية صحية عامة متعددة الموضوعات تم إطلاقها عام 2007 برعاية صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وتركز حملة "السكري-معرفة-مبادرة" على نشر المعرفة المتعلقة بالوقاية من داء السكري وأعراضه وأنشطة دعم نمط الحياة، وقد وصلت بشكل مباشر إلى أكثر من 190,000 شخص في الإمارات العربية المتحدة.

تقدم الحملة خطوات بسيطة وذكية للمحافظة على الحياة الصحية، كما تعرّف بالمخاطر الناتجة عن اتباع نمط حياة غير صحي، والتعقيدات التي ترافق الإصابة بداء السكري، وفي الوقت ذاته تعرف بأحدث العلاجات القائمة على البراهين.

وتهدف الحملة إلى المساعدة في منع زيادة أعداد المرضى المصابين بداء السكري عبر التثقيف والتشجيع على الخضوع لفحوصات السكري على مستوى الدولة بأكملها ليعرف الناس ما إذا كانوا مصابين به أو معرضين لخطر الإصابة به.

والهدف الرئيسي للحملة هو نشر مدى سهولة الحفاظ على نمط حياة صحي باتباع نظام غذائي متوازن والمشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا.

تعتمد الحملة حاليًا على أربع ركائز وعدد من الفعاليات والمبادرات المجتمعية طيلة العام:

• كل لحياة أفضل تدعو الأطفال وأولياء أمورهم ومقدمي الرعاية لمراعاة ما يجعل النظام الغذائي متوازنًا.
• اطبخ لحياة أفضل تسعى إلى حث العائلات على طبخ وجبات صحية.
• العب لحياة أفضل تشجع على ممارسة تمارين بصورة منتظمة لعيش حياة صحية لفرق الشركات.
امش لحياة أفضل تشجع المجتمع على قضاء 30 دقيقة على الأقل في المشي السريع يوميًا. والآن في عامه الثامن، يتوقع مشاركة الآلاف في المسيرة السنوية "امشِ 2014" في 7 نوفمبر للسير لمسافة 5 كيلومترات حول حلبة مرسى ياس في أبوظبي.

o منذ أكثر من عام، تم تنظيم مجموعة من المسيرات القصيرة في أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة وقامت المدارس والمنظمات الداعمة لمسيرة ابدأ المشي- وهي مبادرة أهلية مجتمعية – بقطع ملايين الخطوات منذ يونيو. ومن المقدر أن مجموع الخطوات التي تم مشيها طيلة العام الفائت ما يقارب 90 مليون خطوة.

29. ندرج فيما يلي بعض الاقتباسات الموسمية التي أدلى بها أخصائيو مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري

البروفسور كريم ميران، استاذ الغدد الصماء في كلية طب امبريال كوليدج لندن ورئيس المجلس الطبي بمركز امبريال كوليدج لندن للسكري.
"التمرين المنتظم هو واحد من أبسط الحلول لتحقيق اقتصاديات صحية والحدّ من معدلات البدانة..."

"على الرغم من بساطة الأمر، يساهم التمرين المنتظم في التخلص من السمنة، ومنع داء السكري والتحكم فيه."

"يجب على دول العالم بذل جهود أكبر لتعزيز الزخم على الحوار الخاص بنمط الحياة الصحي، ومعا سنعمل كي نصبح أمما أكثر صحة. باتت حملة مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري "السكري-معرفة-مبادرة" في عامها الثامن وهي مثال ممتاز على مبادرةِ تدفع إلى المشاركة ..."

"لقد تطورت جيناتنا على مدى آلاف السنين لتساعد في حماية السكان البشريين الأوائل على البقاء خلال فترات المجاعة وذلك عبر تخزين الدهون وإبطاء تحرير الطاقة. ولكن، وفي عصرنا الحديث، وإذا لم يتم إدارتها عبر النظام الغذائي السليم والتمارين الرياضية فستعمل هذه القدرة الجينية ضدنا وتتسبب في إصابتنا بالسمنة وبداء السكري..."

"لدينا جميع القدرة على حماية أنفسنا وأحبائنا عن طريق السعي إلى المحافظة على وزن جسم طبيعي بتبني نظام غذائي متوازن وممارسة التمرين بشكل دوري..."

الدكتور ساف نقبي، استشاري امراض السكري والغدد الصماء ونائب المدير الطبي في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري:

"تُنصح النساء الحوامل بشدة بالإحجام عن الصيام، وفي الواقع فإن الدين الإسلامي يجيز للمرأة الحامل عدم الصيام خلال رمضان. رغم ذلك تفضّل بعضهن أداء واجب الصيام، وإذا كانت مصابة أيضاً بداء السكري (بما في ذلك داء سكري الحمل)، فيصبح ذلك سيناريو عالي الخطورة يحتاج إلى عناية مكثفة".

"ووفقا للتعاليم الإسلامية فإن الأطفال المسلمين غير ملزمون بالصيام في رمضان إلى حين سن البلوغ. إلا أنه وفي العديد من العائلات يتمتع الأطفال الأصغر سنا بالمشاركة كما يتم تشجيعهم على التمرن على الصيام.
ويكون من الهام مساعدة الأطفال على إدراك ما يتضمنه الصيام وممارسة الصيام لعدة ساعات في كل مرة، ومع ذلك فلا ينصح بصيام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع أو ثماني سنوات".

"من المفيد ممارسة النشاط الرياضي المعتدل قبل إنهاء صيامك وقت الإفطار، ومرة أخرى قبل النوم، وأيضا قبل تناول وجبة السحور".
"سيكون الجو حارا جدا خلال رمضان هذا العام، ولا يعتبر ممارسة النشاط الرياضي في الهواء الطلق الخيار الأفضل دائما ولهذا جرب ارتقاء الدرج. ابدأ ببطء وبالتدريج مع طابقين في كل مرة وتجنب إرهاق نفسك أكثر من اللازم خلال الأيام القليلة الأولى من الصيام".

د. فرحانة بن لوتاه، أخصائية طب باطني:

"تعتبر ممارسة التمارين عاملا هاما يساهم في تحقيق والمحافظة على نمط حياة صحي، كما يسهم في السيطرة على فرص الإصابة بداء السكري بنسبة 58%..."

" رغم بساطة الأمر، فإن المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميا خمس مرات في الأسبوع، يكون قادرا بشكل كبير على الحدّ من خطر الإصابة بداء السكري..."

" ويكون التمرين فعالا بشكل خاص في تقليص الخطورة عندما يكون جزءا من ثلاثية ممارسة الرياضة المستمرة، واتباع النظام الغذائي المتوازن والمحافظة على الوزن الطبيعي للجسم..."

" ولهذا من المنطقي تماما أن تتقيد بهذه العادات طيلة ايام الشهر الفضيل، وذلك مع تغيير الأوقات المخصصة للتمرين وكمية الطعام التي تتناولها تبعا للإرشادات الخاصة بشهر رمضان..."
* مركز إمبيريال كوليدج لندن للسكّري





  • 1 شيء اضافي 29-06-2014 | 02:14 PM

    يفضل ان لا ينام مريض السكري قبل الافطار خوفا من الدخول في غيبوبة

  • 2 لا ينصح بصيام مريض السكري 29-06-2014 | 02:36 PM

    في هذا الشهر تعج عيادات الطوارئ بمرضى السكري الذين يأتون في حالة غيبوبة قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة ، سببها إما الصيام وهبوط السكر أو تخمة وجبة الإفطار وتناول المشروبات الغنية بالسكر والحلويات والتمر

  • 3 محمد الطفيلي 30-06-2014 | 01:46 AM

    الموضوع طويل جدا بدو اختصار.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :