facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف نسوق أنفسنا؟


06-03-2008 02:00 AM

التسويق فن ومهارة من فنون الحياة الاقتصادية يجهل قيمته الكثير من الناس، وهو مصطلح اقتصادي يستخدم في عالم الماديات ويرتبط بالمنتجات الاستهلاكية القائمة على العرض والطلب ويتدخل في عملية البيع والشراء الذي يسوق لها في الإعلانات التجارية أو عبر الصحف والمجلات أو عبر وسائل الإعلام كالتلفزيون والإنترنت وغيره أو في ساحات العرض والمحلات التجارية، فكل منتج استهلاكي يحتاج إلى تسويق، وبقدر ما يولي المسوق اهتمامه وكفاءته وجده في عرض منتجه بقدر ما يحوز على رضا الطرف الآخر المقابل - المستهلك - أو العميل أيا كانت حاجته. ويعتقد البعض أن التسويق خاص بالبضاعة المفلسة الذي خسر فيها صاحبها فيقوم بالتلميع والتدليس ليخفي تورطه بها، بينما في الواقع أن هذه البضاعة بحاجة إلى إعلان وتعريف فالغالبية من المستهلكين قد تجهلك ولا تعلم بما لديك والتسويق بدوره يقدم ما لديك للآخر، وهنا يكتشف مدى القابلية والتفاعل مع المادة المسوقة - المنتج - فإذا كان المنتج سيئا ورديئا فإنه يقابل بالرفض وعدم القبول وإذا كان جيدا وواضحا حاز على رضا المستهلك وحافظ على بقائه وجودته، وهنا يلزم أن تكون هناك عملية قيام بإجراءات أخرى كعمل أبحاث تسويقية للتطوير والتغيير فيتم عن طريقها تحسين المنتج، والسعر، والدعاية والإعلان، والمكان الخاص بالبيع والشراء، ووسائل العرض، وعقد صفقات مع شركات كبرى في ذات المنتج وو..الخ وهكذا تطور التسويق حتى أصبح اليوم علما في تكنولوجيا المعلومات.

وهذه الحالة شبيهة تماما بثقافة الناس وحياتهم المجتمعية ودور المثقفين والمصلحين الذين يرتبطون بقيم ومعتقدات ومذاهب وقوميات وثقافات مختلفة، فإنها تحتاج إلى عرض وطرح واقعي موضوعي علمي تعبر فيه عن ذاتها وتوجهاتها، ورغم أن الفارق كبير فلا يمكن أن نصنفها ضمن موضوع التسويق لأنه لا تسويق في منظومة الأفكار والثقافات ومع ذلك قد تواجه بالقبول والرفض بين مختلف صنوف البشر وكذلك العكس.

فكيف تقدم نفسك للآخر الذي قد يتقبلك أو يرفضك؟ ولماذا نجد التميز والتفوق وإجادة التعبير عن الذات والأفكار عند بعض الجهات الاجتماعية دون أخرى؟ هل يعود ذلك للتحصيل العلمي والتفوق العملي مع أن هذه الميزة يتمتع بها الأكثرية اليوم من المتصدرين للعمل الثقافي والاجتماعي!! هل تعلمون لماذا؟ لأنهم يمتلكون القدرة الفائقة في طريقة تقديم أنفسهم.. فهل عيبا أن نقدم أنفسنا؟ وهل من حقنا أن نقوم بذلك؟ هل نحن بحاجة اليوم إلى الإعلان عن أعمالنا وطرح أفكارنا كما يجب حتى يبقى العمل الجيد يفرض نفسه على الساحة؟ أم نترك الدور للصدفة تلعب دورها ليكتشف العالم ما حوله؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :