facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا لم يكرم الاميركيون الحاج علي تاجر الجمال الاردني .. ؟


أ.د. سعد ابو دية
04-07-2014 10:24 PM

عمون - الدكتور سعد ابوديه - عرضت مؤسسة (كارنيجي) في نيويورك قائمة شرفيه لابرز المهاجرين الذين نجحوا بعنوان (الكبرياء لاميركا- المهاجرون العظماء)، بمناسبة عيد الاستقلال الاميركي الذي يصادف يوم 4 تموز الجمعة .وضمت القائمة شخصيات عربية ولم تضم شخصيه اردنيه مميزه لها قصة معي واحب ان اطرحها هنا للقراء .

في يوم اثناء دراستي في الولايات المتحده الاميركيه حدثني طالب اميركي عن الحاج علي وغنى لي اغنية فولكلوريه اميركيه عن الحاج علي وبعدها بكثير صدر كتاب وجدت فيه ان الحاج علي هو الذي ساهم بفتح الطريق الى كاليفورنيا عندما احضر الجمال التي شقت الطريق لسكة الحديد الى الغرب ولقد تزوج اميركيه ومات هناك وبنى له الاميركيون نصبا تذكاريا وخلدوا ذكراه باغنية وبالنسبة لي توقعت ان الحاج علي اردني لعدة اسباب يضيق المجال عن سردها هنا .

ولقد صدقت توقعاتي عندما راجعني ` قبل سنوات في ذات يوم في مكتبي هاني يونس سعيد زوانه من سكان مدينة عمان الذين جاءوا من نابلس اصلا وسكنوا في السلط في القرن التاسع عشر وقد نقل عن والده (نقلا) عن جده وروى ان عائلتهم تعرف الحاج علي تاجر الجمال وهو كان يأتي الى السلط عند الشيخ سالم ابو حمور وهو من الحجايا اصلا وكان يتاجر في الابل مع الشام ويتنقل ما بين الحويطات والسلط والشام وينقل هدايا ما بين سالم ابو حمور ووالد عودة ابو تايه.

وفي مرة قابل احد السوريين ومعه اجانب وطلبوا منه مرافقتهم مع الجمال الى الولايات المتحدة لم تكن الناس تعرف الولايات المتحدة تحديدا وتعرف انه سافر لبلاد بعيدة.

ترك زوجته عند ابو حمور ولم يعد وكان معها طفل اسمه سويلم وكبر سويلم وتزوج ومن اولاده سلطي وبديوي ومن اولاد سلطي علي ونمر وبدر. وبدر هو والد الشهيد البطل موفق السلطي الذي استشهد في عدوان السموع تشرين الثاني 1966م وكتب عنه ذات مرة وقد فاتني يومها ان انوه ان الطيار الإسرائيلي الذي اسقط طائرة موفق قد نشر تفصيلات عن خطته التي اتبعها امام تفوق موفق في الجو. وعوده للموضوع فقد رحل آل السلطي لعمان وبقي آل بديوي في السلط وهم عترة الحج علي.

وروى هاني ان اسم الحاج علي الذي كان يعرف فيه عام 1850م هو (علي الحجي) وهو من الحجايا كما ذكر كان دائم التردد على سالم ابو حمور الشيخ الوجيه الثري ومن أولاده احمد ومن اولاد ايضا محمد وحامد وحمدان ومن أولاد محمد سالم والد وزير المالية السابق الرجل الرائع محمد ابو حمور ، و قد يكون لنا عودة للموضوع ان شاء الله .




  • 1 سلطي.السلالم 04-07-2014 | 11:42 PM

    يعني واحد اخذ خمس جمال وراح عامل حفريات في امريكا بدك يعتبروه من عظماء امريكا.يارجل انتو مشكلتكو تورم الذات ومحسبين انو احنا مركز الكون واحنا ذول عمرنا عايشين ع حساب غيرنا.

  • 2 محمد الدلابيح 05-07-2014 | 03:34 AM

    سررت جدا يقراءة المقال ..سلم قلمك يا دكتور

  • 3 قاسم الدروع 05-07-2014 | 04:04 AM

    رائع يادكتور سعد على هذه المعلومات القيمة والمثيرة والتي تستحق الافاضة لعل وعسى ندرك اهمية وجوهر اشياءكثيرة نحن في مسيس الحاجة للتزود منها حيث ابرزت جوانب مهمة لم نكن نعرفها لولا مثل هذه المقالة النادرة

  • 4 الصحراوي 05-07-2014 | 03:05 PM

    الدول الغربيه تحترم اصحاب الانجازات ومشكور يا دكتور على المعلومه المفيده

  • 5 حازم المعاني - الامارات 05-07-2014 | 04:14 PM

    مقال رائع ومعلومات شيقة تختصر التاريخ وتلخصه لجيل اليوم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :