facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




27 مليون دينار مشتريات الأردنيين من الذهب خلال الشهر الماضي


07-07-2014 02:00 PM

عمون - قدّر أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات، ربحي علان، قيمة مشتريات الأردنيين من الذهب خلال شهر حزيران (يونيو ) الماضي بـ 27 مليون دينار، مقارنة مع 30 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأرجع علان سبب التراجع في قيمة مشتريات الذهب إلى معدل الأسعار بين شهري المقارنة.
وقال إن أسعار الذهب انخفضت خلال العام الماضي بعد ارتفاع كبير، ما زاد الطلب عليها.
وتوقع علان أن تبقى مشتريات الذهب للأردنيين عند نفس مستوياتها الحالية، سيما مع دخول فصل الصيف، وموسم حفلات الزفاف.
وبلغت كميات الذهب التي دمغتها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال حزيران (يونيو) الماضي 914 كغم، مقارنة مع 1006 كغم في حزيران (يونيو) من العام 2013.
وبلغت كميات السبائك المستوردة التي دمغتها المؤسسة في حزيران (يونيو) من العام الحالي 1450 كغم، مقارنة مع 591.3 كغم كميات السبائك لمستوردة التي دمغتها خلال الشهر نفسه من العام الماضي.
وبلغت كميات الذهب غير المطابقة للمواصفات نحو 2510 غرامات في شهر حزيران (يونيو) 2014، مقارنة مع 5682.5غرام في نفس الشهر من العام الماضي.
وأنجزت دائرة المواصفات والمقاييس 54 معاملة جمركية في حزيران (يونيو) 2014، مقارنة بـ49 معاملة جمركية في الشهر ذاته من العام 2013. وشملت جولات المؤسسة 16 محلا ومشغلا في حزيران (يونيو) من العام الحالي، مقارنة بـ73 جولة خلال الشهر ذاته من العام الماضي .
ويشار إلى أن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيدر الزبن، قال سابقا "إن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد".
وبين الزبن أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.
وأضاف الزبن أن كوادر المؤسسة تقوم بجولات تفتيشية على أسواق الحلي والمجوهرات لفحص المصوغات الذهبية للتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية.
وأكد الزبن أن المؤسسة تمنع بيع أو شراء المصوغات الذهبية المشغولة ما لم تكن مدموغة بالعلامة التجارية للصائغ، بالإضافة إلى دمغ المؤسسة.

الغد





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :