facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




في ذروة الجنون: اليهود والمسلمون يصومون معًا


10-07-2014 05:33 PM

عمون - على ضوء توافق أيام الصوم في التقويم الإسلامي واليهودي، تنطلق في شبكة الفيس بوك مبادرة لصلاة مشتركة بهدف الخروج من دائرة الثأر وسفك الدماء.

حدوث يوم صوم فريد من نوعه، إذ سيحل يوم الثلاثاء القادم، يوم الصوم اليهودي المسمّى "17 تموز" مع أحد أيام الصيام في شهر رمضان الإسلامي. سيقضي اليهود والمسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم كلّه في الصيام وفقًا لوصايا دينهم. وفقًا للدين اليهودي، فهناك خمسة أيام في العام مخصّصة للصيام، ووفقًا للدين الإسلامي فإنّ شهر رمضان كلّه مخصّص للصيام.

في هذه الأيام الخطيرة التي يتقاتل فيها اليهود والعرب ويقتل الواحد منهم الآخر فقط بسبب أصله ودينه، هناك من يؤمن بالقواسم المشتركة أكثر من الانقسام بين أتباع الديانة اليهودية وأتباع الديانة الإسلامية، وأن الله الذي يتوجه إليه هؤلاء المؤمنون هو نفس الإله.

لذلك نظّم نشطاء إسرائيليون وفلسطينيون مبادرة استثنائية للصيام المشترك ذي الهدف المشترك المتمثّل في التخفيف من حدّة التوتّر والدعوة إلى التسامح والتعايش. ومن بين المشتركين في هذا اللقاء المميّز هناك موطي فوغل، شقيق أودي فوغل الذي قُتل مع عائلته كلّها في مستوطنة إيتمار عام 2011. ولقد قتل شابان فوغل وزوجته وثلاثة من أطفالهما عندما تسلّلا إلى منزله، حين كانوا نائمين في أسرّتهم.


في هذه الأيام كذلك، هناك من كلا الجانبين من يعلم أنّه في نهاية المطاف سيضطرّ اليهود والعرب إلى مواصلة الحياة معًا في هذه البلاد، ولذلك لا ينبغي الابتعاد عن ألم الآخرين ومعاناتهم. وقد رأينا نماذج لذلك في زيارة التعزية لإسرائيليين كثر في منزل أسرة أبو خضير، وزيارة فلسطينيين من الخليل لمنزل أسرة أحد الشبّان الذين اختطفوا وقُتلوا في الضفة الغربية.

وهذا ما كتبه منظّمو المبادرة في صفحة الفيس بوك التي دعوا فيها للصوم المشترك:

"أيام الصيام حسب التواريخ الإسلامية والعبرية تلتقي‎.‎

فرصة لإيقاف كل شيء، في البيت، في العمل، في المجتمع، للاتحاد معًا ضد سفك الدماء، ضد الانتقام وضد الخوف والانتقال لمحاسبة النفس، لتحمل المسؤولية، للتغيير والإصلاح، للاجتماع مع النفس ومع الغير، للتكلم معًا وللصمت معًا، لاختيار الحياة من جديد‎.‎

الموضوع هو مشروع لقاء مشترك للعرب واليهود بتاريخ ‏15/7 يوم الثلاثاء المقبل، لإضراب مشترك عن الطعام ليوم واحد ضد العنف. وفي ساعات ما بعد الظهيرة ستُقام لقاءات مشتركه في أنحاء البلاد، وسيشارك فيها عرب ويهود، علمانيون ومتديّنون، فلسطينيون وإسرائيليون، للحوار, للتعلم وللصلاة، وفي النهاية مع ساعات المغرب يكون إفطار جماعي لكسر الصيام‎.‎
مدعوون بشكل شخصي‎.‎
الرجاء النشر‎.‎
صيام وحساب للنفس ومشروع مشترك "نختار الحياة" في مناطق سكنكم‎.‎"

المصدر .





  • 1 ورد 10-07-2014 | 05:37 PM

    نعم نختار الحياه

  • 2 منذر 10-07-2014 | 08:37 PM

    بلا مشترك بلا زفت لعنة الله على اليهود الى يوم الدين

  • 3 طراد 10-07-2014 | 09:46 PM

    يا هملالي....هلا عمي .
    اليهود بقتلو القتيل وبمشو بجنازته . شالوم خبيبي .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :