facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذاكرة الانسانية ،،،، وطي النسيان ؟!


د. بلال السكارنه العبادي
27-07-2014 05:49 AM

يتعرض الانسان من خلال محيطه الاجتماعي لكثير من المواقف والاحداث اليومية التي تشكل تاريخة في الماضي وتصبح خارطة الطريق لدية بالمواقف المستقبلية ، والتي تساعد في كيفية التعامل مع هذه الاحداث واتخاذ القرارات على ضوئها من خلال المخزون والموروث الذي تكون لديه، ويصبح في حيره من امره ما خزن لديه من معلومات سابقة وكيف يتعامل مع اي موقف مشابه له مستقبلاً .

والانسان العربي تخزن في ذاكرته كثير من هذه المواقف والاحداث من خلال الصراعات واشكال الازمات والحروب المتعددة التي عاشها ، وما تخزن في ذاكرته سواء الاحداث المرتبطة بالصراع العربي الاسرائيلي او غيرها من الازمات الامنية والحرب العراقية الايرانية واحداث الخليج المتعاقبة والربيع العربي وما تبعها من احداث غزه موخراً وغيرها ، جعلت من هذه الذاكرة يشوبها السوداوية والحزن والقهر على ما يمر بهذا العالم العربي والاسلامي من مأسي مختلفة ، وكيف له ان ينسى او يتناسى هذه الاحزان والآلام .

ولكن ما الذي يفصل في مسألة تخزين معلومات في الذاكرة الطويلة ؟ وكيف نستطيع التأثير على تلك العملية ؟ نجد أن المعلومات والانطباعات التي تنتقل من الذاكرة القصيرة إلى الذاكرة الطويلة يختلف من شخص إلى شخص، وهي تتعلق بعدة مسائل : التقدير الشخصي والأهمية الانفعالية وتلك تختلف من شخص إلى شخص. كذلك إذا كانت هناك أيضا معرفة ومعلومات سابقة متعلقة بنفس الموضوع، فيقول الشخص "صحيح، أنا أعرف هذا". ويحدث الفصل خلال جزء من الثانية ولا يمكن التحكم فيه. وتخزن المعلومات تخزينا جيدا ويسهل تذكرها إذا كانت مقترنة بتشغيل عدة حواس أو مقترنة بانفعال قوي.

ويفرق المختصون بين نوعين من النسيان: نوع تختفي معه المعلومات. وفي النوع الثاني لا تكون المعلومات قد اختفت كلية وإنما يصعب التوصل إليها بسبب تراكم معلومات جديدة عليها، والمهم في ذلك أن تكون المعلومات فد انتقلت من الذاكرة المؤقتة القصيرة إلى الذاكرة الطويلة، إذ أن كل الانطباعات والمعلومات تخزن أولا في الذاكرة القصيرة المؤقتة ، وينشط كل انطباع مجموعة معينة من النيرونات. إلا أن الذاكرة القصيرة لها سعة محدودة على الاحتفاظ بالمعلومات بحيث تأخذ معلومات جديدة مكان معلومات قبلها مثل السبورة التي تكتب وتمسح ثم تُكتب من جديد. ويصل جزء قليل من تلك المعلومات والانطباعات إلى الذاكرة الطويلة، بينما يضيع الجزء الآخر ويُنسى.

وقد طرحت هذا التساؤل على صفحتي في الفيس بوك ، وجاءت الاجابات عليه باشكال مختلفة كما يلي :
احياناً اتمنى ان اقف على سطح ناطحة سحاب واقذف بذاكرتي في مهب الريح ... لكني في احياناً اخرى ارى ان الذاكرة تجعلنا نقف على أرض صلبة فهي تعلمنا من تجاربنا السابقة كيفية التعامل مع احداث او اشخاص بسب استرجاع ذاكرتنا له .
انظر اليها بطريقه مختلفه لتكون جميلة وان تبقى الى الابد ... انظر اليها مثلا انها درس في حياتك .. ساعدتك على القيمة الاجتماعيه التي تتحلى بها اليوم ... قلبها وانظر اليها من زاوية اخرى ... والا لم يبقى هناك شيء لتبقيه ... فالمسرات اقل بكثير من سمات البدن!
صدقني ذلك من أصعب الأمور. المصيبة أننا قد نحملها في جيناتنا ونورثها لأجيال من بعدنا!!
صعبة لا بل مستحيلة ... لابد من ان تتعايش مع هذه التفاصيل لانها جزء منك .. من حياتك .. من ماضيك بغض النظر عن قسوتها او مرارتها او لونها.

ولذا فان هذه الذاكرة الانسانية لابد ان نتعايش معها بالآلام والافراح والاحزان نبني جزء منها في حياتنا نبقي الجميل لنسعد به ، ونحذف المآسي حتى نستطيع ان نستمر ونبني مستقبل افضل .





  • 1 نعمان العمرو 27-07-2014 | 06:15 AM

    الذاكرة وخصوصا العربيه لا تتعدى النصف جيجا

  • 2 م. ابراهيم الزوايده 27-07-2014 | 06:26 AM

    ارى في ذاكرة اﻻردني منذ زمن اﻻلم والياس والحزن وهو المخزن فيها

  • 3 عهود الليمون 27-07-2014 | 07:11 AM

    صحيح جدا ,,ولكن هناك أحداث او اشخاص وبعض المواقف التي تترك تأثيرا سلبيا على النفس ويصعب نسيانها وتولد مع الوقت حقدا وكراهية حتى اننا نخاااف من تذكرها ونكره الماضي لأجلها ويصبح لدينا نوع من عدم الثقه ازاء احداث مشابهة في المستقبل وتنمو لدينا صفة الشك ,,الشك في كل شيء حتى نحصل على اليقين ,,ولكن هناك ايضا بعض من المواقف التي نتعلم منها في المستقبل وكما يقولون الحياة تجارب , فالحكمة والصبر ربما تزيد مع مرورو الزمن ولا يحصل عليها المرء الا بعد تراكم للاحداث .

  • 4 زيد العجارمه 27-07-2014 | 07:14 AM

    دكتور الأفضل الخروج من الواقع والعيش بالأحلام حتي نتابع الحياة

  • 5 سلامه هايل 27-07-2014 | 08:27 AM

    هكذا هي الحياه دولاب بالذكريات منها نستطيع المسامحه به ومنها ما يترك الاثر اليسئ وبصعب نسيانه فلولا الماضي وذكرياته لما تعلمنا للحاضر وما به من الفرح والحزن والمآسي وهذه هي الحياه اقدار متقلبه اشياء ننساها واشياء نتناسها واشياء نتشيث بها .

  • 6 وليد حيدر 27-07-2014 | 02:29 PM

    مقالة اكثر من رائعة كل الشكر والاحترام

  • 7 كمال حتامله 27-07-2014 | 02:47 PM

    كم هي جميلة الذاكرة ’’ عندما ننظر للحياة بتفاؤل وننسي الحزن والآلم

  • 8 متابع 28-07-2014 | 02:07 AM

    لذاكرة الانسانية لابد ان نتعايش معها بالآلام والافراح والاحزان نبني جزء منها في حياتنا نبقي الجميل لنسعد به ، ونحذف المآسي حتى نستطيع ان نستمر ونبني مستقبل افضل ....نقش إنساني .. عيدك مبارك دكتور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :