facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذنيبات ،،،، والعصا السحرية ؟!


د. بلال السكارنه العبادي
10-08-2014 04:50 AM

منذ استلام د. محمد الذنيبات ويسعى جاهداً الى تطوير منظومة وزارة التربية والتعليم ، وخاصة امتحان الثانوية العامة ، وما زالت محاولاته مستمرة لذلك وهو جهد له كل الشكر والتقدير يحترم عليه .

الا انه لن يستطيع ان يضع كافة الحلول لكثير من الاخطاء والسياسات التعليمية السابقة التي اثرت على ايجاد نوع من التسيب في بعض منها، وخاصة الغش في امتحانات الثانوية العامة ولاحظنا الانجاز الذي تحقق في نتائج الامتحان الاقرب الى واقع الطلاب الفعلي من خلال الحد في عمليات الغش الممنهج ، والذي اثر على مخرجات العملية التربوية في الاردن بالسنوات السابقة وزاد الامر سوءً في مدخلات التعليم العالي .

وظهر في هذه النتائج أن 324 مدرسة في القطاع العام من بينها 48 مدرسة في العاصمة و7 مدارس خاصة لم ينجح منها احد في الامتحان، و أن 127 مدرسة في القطاع الخاص من اصل 192 مدرسة تقدم طلبتها للامتحان سجلت نسب نجاح اقل من 50 بالمئة وهو امر غير مقبول.

وان ما قام به يشكل انجازاً الا انه لن تكون بيده عصا سحرية لحل كافة السلبيات والاخطاء السابقة المتراكمة ، وان تكون لدينا الجرأة في الاعتراف بالسلبيات والقدرة على تشخيص الواقع ووضع الحلول الناجحة لها، وكذلك وضع السياسات التربوية المستقبلية التي تساعد على ترميم ما تم كسره في السنوات السابقة .

وحتى نرقى بشكل افضل ولا تكون سياستنا التربوية متسرعة ومتخبطة وعلى حساب الطلبة وجعل منهم فئران للتجارب ، وفيما يتعلق بامتحان الثانوية العامة وفكرة جعله على فترة واحدة بالسنة والمخاطر المرتبطة به، خاصة ان اعتماد نظام الفصلين مطبقة منذ ما يقارب الثلاثين عاما ً ، ولا اظن ان خضم هذه التجربة والتي كانت نتائجها ايجابية ان نسعى بالسنة القادمة لاعادة برمجتها من جديد على ان يكون الامتحان لمرة واحدة ، وان فكرة الفصلين لم يكون عليها اي اعتراض في كل السنوات التي مضت ، ولا ادري ما الفائدة من جعل الامتحان لمرة واحدة في السنة، وبالتالي لا يجوز تجاهل كل التجارب السابقة رغبة في التغيير غير الممنهج .

ولذا تنمى على وزير التربية والتعليم اذا رغب بتطوير السياسات التربوية ان يسعى الى التركيز على منظومة التعليم المتكونة من المدرس والمنهاج والطلبة والبنية التحتية المدرسية ، بالاضافة الى ان تبدأ من الصفوف الابتدائية الاساسية ولا يكون جل تركيزنا على امتحان الثانوية العامة لوحدة ، وبالتالي لا ندري متى نتخلص من هذا الكابوس المقيت لامتحان الثانوية العامة ويصبح كباقي الامتحانات وعلى كافة المستويات .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :