facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"العميل السري" أداة للتطوير المؤسسي


د.عبدالله القضاة
17-08-2014 04:32 AM

العميل السري أو التسوق الخفي أداة تستخدم لجمع المعلومات المتعلقة بأداء خدمة معينة كما يتلقاها متلقي الخدمة ، وذلك عن طريق قيام أشخاص مدربين من خارج المؤسسة بتقمص شخصيات متلقي الخدمة والقيام بجمع الملاحظات حول بعض الأمور المتعلقة بالخدمة مثل دقة المعلومات المقدمة ، السرعة التي يتم فيها تقديم الخدمة ، جودة الخدمة المقدمة ، وأسلوب الأشخاص المقدمين للخدمة، ... الخ. إن عملية التسوق الخفي لا تتم فقط من خلال الزيارات الشخصية ، ولكن يمكن أن تستخدم أيضاً للخدمات التي تقدم عبر الهاتف أو الإنترنت.

يقوم "العميل السري "المتسوق "بتسجيل مشاهداته على نموذج معين يغطي أهم النقاط الرئيسة ، منها على سبيل المثال الوقت المستغرق لاستقبال معاملتك ، درجة الاهتمام الذي يوليه الموظفون للمعاملة ، وجودة المعلومات المقدمة لمتلقي الخدمات ، وحرارة الترحيب بمتلقي الخدمات ، ودرجة معرفة موظفي تقديم الخدمة عن الخدمة التي يقدمونها. وعليه ، فإن الهدف الرئيس من عملية التسوق الخفي هو الحصول على انطباع حقيقي ودقيق بقدر الإمكان حول شعور متلقي الخدمات الحقيقيون عند الحصول على خدمة ما.

والذي يجدر ذكره ، أن هذه الاداة استخدمها أمير المؤمنين عمربن الخطاب -رضي الله عنه - وفي العصر الحديث ، استخدمها جلالة الملك عبدا لله ؛ ولأكثر من مرة ضمن فترات زمنية متفاوتة ، وذلك للإطلاع عن كثب على واقع تقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين العرب. مما يعني أن هذه الاداة فعالة وحضارية في التحسين والتطوير المؤسسي.

والسؤال الذي يطرح في هذا المقام هو :هل المؤسسات الأردنية تستخدم هذه الأداة بمنهجية علمية وتسخر نتائجها لتطوير أدائها ؟

معروف ان مركز الملك عبدالله الثاني للتميز يستخدم " ألعميل السري " لقياس أداء المؤسسات وتعطى علامة لكل مؤسسة وفقا لتقرير المتسوق الخفي ، إلا ان واقع التطبيق بين أن مايقوم به المركز لهذه الغاية رغم أهميته ، لا يكفي فهو بحاجه إلى جهد مواز من المؤسسات ذاتها لتعطي هذه الأداة النتائج المتوخاة منها بفاعلية عالية ، وعلى سبيل المثال فقد اعتمدت مؤسسة الضمان الاجتماعي ،ومنذ فترة ، منهجية علمية في استخدام نتائج المتسوق الخفي لتقييم أداء فروعها وتخصيص نسبة من علامات التقييم لهذه النتائج ،وقامت المؤسسة بربط الحوافز المادية للموظفين بنتائج تقييم الأداء فأصبح الموظف معني بتقديم الخدمة المثلى بأفضل صورها لأنه يدرك أن ذلك الأداء سيكافأ عليه ، وبالمحصلة النهائية فقد شهدت فروع المؤسسة نقلة نوعية في مستوى تقديم خدماتها ، وحصل فرعها في جنوب عمان ؛ على جائزة رفيعة في مجال الخدمة المتميزة على مستوى المؤسسات الوطنية .

ان كافة المؤسسات العامة معنية بتحسين خدماتها بالشكل الذي يحقق رضا المواطن متلقي هذه الخدمات ،وحتى يتحقق ذلك ،مطلوب منها أن تعمل على بناء قدرات موظفيها من خلال التعليم والتدريب المستمر على استخدام التقنيات الحديثة في التحسين ومنها استخدام أداة التسوق الخفي "العميل السري " والتي تعتبر من طرق الأبحاث ذات التكلفة المنخفضة ، وهي مفيدة على وجه التحديد لتقييم النواحي السلوكية والثقافية في المؤسسة. ويعتمد مقدار التكاليف التي تتكبدها المؤسسة على عدد زيارات المتسوق الخفي المراد القيام بها. أما النتائج المتأتية من هذه العملية فهي فورية ، حيث يمكن تسجيل ما تم ملاحظته بشكل دقيق. ومن جهة أخرى ، لا يمكن الاعتماد على متلقي الخدمات الحقيقيين في تقييم آخر تجربة لهم مع المؤسسة لعدم قدرتهم على التذكّر بشكل دقيق كل الأمور التي واجهتهم خلال زيارتهم الأخيرة ، كما أن هذا الشكل من الأبحاث غالباً ما يستثير الحلول العملية في لحظة حدوثها (أثناء تلقي الخدمة).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :