facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن رئيساً للجنة المعلومات الجيومكانية العالمية

24-08-2014 08:08 PM

عمون - وافق الاجتماع الرابع لخبراء إدارة المعلومات الجيومكانية العالمية الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على استمرار رئاسة الأردن للجنة المعلومات الجيومكانية العالمية وإنشاء شعبة عربية لتكون إحدى منظمات الأمم المتحدة العاملة في هذا المجال.
وقال مدير عام المركز الجغرافي الملكي العميد عوني الخصاونة في تصريح صحافي لـ(بترا) ان الاجتماع الرابع للخبراء قرر أن يقوم الأردن بتحضير خطة العمل والنظام الداخلي لإنشاء الشعبة العربية بالتنسيق مع سكرتارية الأمم المتحدة.
واضاف الخصاونة الذي مثل الأردن في الاجتماع الرابع بصفته رئيس اللجنة الانتقالية للشعبة العربية للبيانات المكانية ان المشاركين وافقوا على عقد مؤتمر عربي بهذا الخصوص العام المقبل في الكويت برعاية الأمم المتحدة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي آسيا (الاسكوا).
وقال ان هذا الانجاز يؤكد المستوى العلمي والتقني الرفيع الذي وصل إليه المركز الجغرافي الملكي وما يتوفر لديه من كفاءات علمية وتقنية ومواكبته المستمرة في تطوير منظومة نظم المعلومات الجيومكانية.
واضاف ان الاجتماع كان بمثابة منبر عالمي لوضع السياسات العامة لتدفق البيانات والمعلومات الجغرافية والجيومكانية على مستوى العالم والاستفادة القصوى مما تقدمه هذه البيانات باستخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مؤكدا انه كان فرصة للأردن ممثلاً بالمركز الجغرافي لضمان دور فاعل له سيمكنه من المشاركة في وضع وصياغة القرارات ومتابعة التطورات على المستوى العالمي في هذا المجال بما يخدم عملية التطوير والمشاريع التنموية والاستثمارية في المملكة.
وأشار الى أن المركز الجغرافي الملكي الأردني بدأ العام الماضي 2013 بمشروع البنى التحتية للبيانات المكانية على المستوى الوطني، مشيراً إلى موافقة مجلس الوزراء اعتماد الإستراتيجية الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية وإعادة تشكيل اللجنة التوجيهية لمتابعة جهود تنفيذ تلك الإستراتيجية للوصول إلى نظام معلومات جغرافية وطني شامل.
ووافق مجلس الوزراء على ادراج المركز الجغرافي عضوا في اللجنة التوجيهية لدوره الأساسي في هذا المشروع الوطني الهام ولما يتوفر لديه من كم هائل من المعلومات الجغرافية والإمكانات الفنية والبشرية والمعدات والبرمجيات والتقنيات الحديثة.
يُذكر أن المركز الجغرافي وفي إطار استعداده لتنفيذ نظام المعلومات الجغرافي الوطني بالتعاون مع الشركاء من المؤسسات الوطنية يعكف حالياً على تحديث قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية المتوفرة لديه، والتي تتضمن خرائط مختلفة الأنواع والمقاييس وصورا جوية وفضائية حديثة عالية الدقة بما في ذلك طبقات وبيانات ومعلومات رقمية مهمة كشبكة طرق المواصلات وتصنيفاتها والمناطق السكنية وتسميتها وترقيمها والبنية التحتية الأساسية من خطوط الكهرباء والمياه والهاتف.

--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :