facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





«ياويلي عليه» ؟!!


صالح عبدالكريم عربيات
03-09-2014 03:10 AM

في عالمنا العربي نعيش حقيقة مأساة.. فحين تسأل شباب اليوم من هو الحبيب بورقيبة ؟! يجيبك لاعب اسي ميلان، وحين تسأل من هو رئيس اليمن ؟! يجيبك عبدالله بالخير، وحين تسأل من هو البطل سيف الدين قطز ؟!

يجيبك بطل راليات الشرق الاوسط، وحين تسأل من هي زرقاء اليمامة، يجيبك بطلة مسلسل نساء حائرات، وحين تسأل عن صلح الحديبية؟! يجيبك بين سكان حارة الضبع وسكان حارة الماوي، وحين تسأل من هو الامير المجاهد عقبة بن نافع ؟ يجيبك مدير مدرسة عقبة بن نافع، وحين تسأل عن أول من اكتشف حمض النيتريك من العلماء المسلمين ؟ يجيبك: العاملون في مختبرات وزارة الصحة، وحين تسأل عن أشهر قصائد المتنبي ؟! يجيبك: الأماكن، وحين تسأل من أول من قام بتقطير الغاز !! يجيبك: عبدالله النسور !!

هذه عينات من ثقافة جيل اليوم، ومع ذلك أثناء مقابلة وزارة الاوقاف لعدد من المرشحين للتعيين لديها قامت بسؤالهم: عن طول ارتفاع سارية علم الثورة العربية الكبرى ؟!!

مع العلم أن وزارة الاشغال العامة، ومفوضية العقبة، و سلطة الطيران المدني، ومؤسسة الموانئ، ودائرة الارصاد الجوية، ومحطة ناسا الفضائية، وقائد سرب الطيور المهاجرة الى العقبة ليس لديهم رقم دقيق عن مدى ارتفاع السارية ؟!

لو كنت مكان أحد هؤلاء المرشحين لأجبتهم: أطول من مجمع بنك الاسكان وأقصر من برج خليفة.. وهذه هي الاجابة النموذجية لسؤال تجهل الشركة نفسها التي قامت بتركيبه مدى ارتفاعه بالضبط ؟!!

هذا هو حال وزاراتنا في هذه الايام، الاوقاف تسأل عن طول السارية ؟! والاشغال تسأل عن عدد الخيول التي شاركت في غزوة مؤتة ؟! ووزارة الزراعة تسأل عن عدد حبات "السمسم" في "الكعكة" ؟! ووزارة الصحة تسأل عن عدد سكان مدينة "قوانغتشو" الصينية ؟! والبيئة تسأل عن كم مرة "صفّر" الحكم في نهائي كأس العالم بين ألمانيا والارجنتين ؟!

وهنا نحن من نسأل برسم الوجع الحكومي: كم مرة رعى رئيس الوزراء مؤتمرا عن تطوير الاداء الحكومي ؟! كم مرة "تغدّى" السادة الوزراء على شرف مؤتمر لتحسين الاداء الحكومي ؟! كم مرة سافر الرحالة المسؤولون الى الهند والسند وشمال اوروبا وشمال افريقيا وجزر المالديف لحضور مؤتمرات عن الشفافية الحكومية ؟!! وفي النهاية تكون محصلة كل تلك المؤتمرات والسفرات سؤال لا يسأل حتى لمواسرجي: عن طول "السارية" !!

الأدهى من كل ذلك ان المسؤولين الاردنيين يعرضون على الاشقاء العرب وضع الخبرات الاردنية في الشفافية والاداء الحكومي تحت تصرفهم.. ولا أعلم حقيقة عن أي خبرات يتحدثون ونحن نعين في الاوقاف من يعرف طول ارتفاع السارية ؟! ونعين في الأشغال من يعرف بطل معركة عين جالوت !!

في رأيي أن سائل السؤال يا إمّا في إله ابن عم من المرشحين للتعيين وسأله عن عدد محافظات المملكة ؟! وقام بسؤال البقية عن عدد السمك في خليج العقبة ؟!

يا إمّا.. وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بدهم يخصخصوها في القريب العاجل شركة طيران، أو في حدا حط عينه على السارية وبدهم يبيعوها على الكيلو ؟!!

"يا ويلي عليه" اللي ما بعرف اسم أم رئيس جمهورية الكونغو.. عمره ما بتعين في حكومة التميز في الأداء الحكومي !!
(العرب اليوم)




  • 1 ali 03-09-2014 | 07:22 AM

    في بريطانيا سالوني كيف تصف اللون الازرق لشخص اعمى؟

  • 2 العنود 03-09-2014 | 10:43 AM

    لما تكون مقابلة لامتحان الثقافة العامة كل الأسئلة مشروعة وفي كل المواضيع ، في فرق اذا كان الامتحان ثقافة عامة او امتحان قبول لوظيفة او مهنة محددة .

  • 3 طبوش 03-09-2014 | 12:40 PM

    والله العظيم انك رهيب استاز صالح، التطوير بجهة ، وحكوماتنا بجهة ، بربك بدين من ؟ من يجري امتحانات للمعلمين للتعيين ، خاصة وهم خريجو جامعات معترف بها ، يا اخي انا خريج جامعة ( خ ) ، وهاي الجامعة معترف فيها هون ، وتقديري جيد ، لليش الامتحان ؟ شو دور المشرف في وزارة التغبية والتعليم ( قصدي التربية والتعليم ) بدي جواب استاز صالح إذا سمحت.

  • 4 عنزه ولو طارت 03-09-2014 | 03:12 PM

    عزيزي الاستاذ صالح رحم الله من قال لاتكن للعيش مجروح الفؤاد فالرزق على رب العباد والحمد لله العزيز الجبار مالك الملك الحي القيوم الرزاق الكريم الذي جعل الررزق بيده وجعل الموت والحياه بيده لا بيد الخلق لذين تحكمهم الاهواء الشخصيه والعقد المركبه والمزاجيه القزحيه اقول ياسيدي في اطار ما سردت من بعض تصرفات لجان الفحص المضحكه قبل اربع سنوات تقدم ابن اخ لي لقابله لجنه فحص لانتقاء سواقين في وزاره من الوزارات وكان السؤال الاول من الاسئله (( هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتب بيده اليمين ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :