facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا للإعتداء على زوارنا ..


رندا حبيب
22-03-2008 02:00 AM

تكرار حوادث الاعتداء على زائري الأردن بقصد السياحة أصبح مقلقا، وهو أمر غير مقبول في بلد يعتز ويفتخر بقيم عريقة من اولاها إكرام الضيف وحماية المستجير. ففي تقاليدنا الأردنية، نفهم معنى أن يبقى المضيف لسنوات طويلة وهو يشعر بالألم والعار، إذا ما تعرض ضيفه إلى إهانة أو إزعاج أو سرقة أو إيذاء جسدي وهو في حماه.فكيف يعقل أن يتم الاعتداء على من اختار بمحض إرادته أن يكون وعائلته في حمى الأردنيين زائرا سائحا، وهو على يقين أنهم جميعا سيكونون بأمان في هذا الحمى الطيب.

قد يكون ضيفنا هذا قد تلقى طعنة في بطنه، إلا أن الأردن وكل الأردنيين النشامى الذين تربوا على مكارم الأخلاق والنخوة والرجولة تلقوها في القلب حسرة وألما على ما جرى لضيفهم. وتساءلوا غاضبين عن الهدف من هذا التصرف، وعمن شجع وهيأ لمثل هذه الممارسات التي تشعرنا بالخجل، وقد اعتادوا أن يسموا الضيف في ديارهم بـ(ضيف الرحمن).

نعم هنالك ممارسات وحشية وجرائم ترتكب بحق الشعوب العربية والإسلامية يعجز القلم عن وصفها، ولكن كل ذلك لن يجعلنا نتخلى عن تقاليدنا وأخلاقنا، ولن يدعنا ذلك ننجرف إلى ممارسات غير أخلاقية كما هم الأعداء.

كأردنيين علينا أن نتذكر وحسب مفاهيمنا، أنه ومهما كان ذنب الشخص وحجم جريمته إلا أنه يتمتع بحماية كاملة بمجرد أن يدخل احد بيوتنا، ويبقى كذلك حتى يبلغ مأمنه.

أوصى الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه أحد قادة جيوش المسلمين وهو في طريقه لفتح بلاد الشام، قائلا: "لا تخونوا ولا تغلوا، ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاةً ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع؛ فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له".(الغد).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :