facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ابتكر "عمانك" وأمض !


تيسير النجار
23-03-2008 02:00 AM

كيف يمكن ان نكتشف عمان ، ولماذا لا يوجد لعمان سلطة وثقل مكاني يشبه بعض المدن الأردنية ، ولماذا أصبحت لعمان أهمية جديدة تتفوق على أهميتها التي يرسمها البعد المكاني نحو بعد جديد يتمثل بالأسواق 'المولات ' تحديداً والاستمثارات ..وما شابه !؟

هذه الاسئلة وغيرها تسير يومياً مع كل محب لعمان كما ويمكن لأسئلة أخرى ان تتدفق لو كان الحديث عن الشعر الباهت الذي يصفه بعض الشعراء في عمان هي مجال حديثنا ، حتى ان الروايات التي يمكن لها ان تقدم لك عمان الجديدة على طبق من المشاعر قليلة جداً بل ونادرة ؟

كل هذه الاسئلة وغيرها تحيلك إلى سؤال هام كيف يمكن لنا ان نكتشف عمان وهل من الضروري اين يتم اكتشافها ؟ من الطبيعي ان للاكتشاف طمعه الخاص وعلى الأخص ان مدينتنا الحبيبة عمان تختصر عليك الكثير من هذه الاكتشافات ان كانت طاقاتك ايجابية نحوها !

ما الذي يمكن لك ان تكتشفه في عمان ؟ في البداية تشعر ان عمان مدينة قاسية عليك إلى الحد الذي تعتقد انها مدينة أبوية بامتياز ، وما ان تسير معها عبر سنواتك حتى تكتشف ان الكثير من القوانين التي تصنعها لك المدينة هي قوانين وهمة ما صنعت الاّ بغية ان تكسرها لا غير ؟ وما يدهش فعلاً وانت تبحث عن ايقاع للمدينة في من حولها هي نظرة شباب المحافظات لعمان فهم ينظرون للمدينة وكأنها الفردوس الذي ينتظرهم وانها مدينة موغلة بتحقيق الاحلام وبتحقيق كل الامنيات بواقعية بحتة !

كل هذه الرغبات المفتوحة بعمق على قلب المدينة تأخذك دفعة واحدة للقول ان عمان مصابة بسحر ما فعمان ليلاً هي مدينة أخرى غير تلك التي تعرفها في النهار ، وعمان في عيون محبيها هل غير تلك التي ينظر لها ابناء المحافظات أما عمان في عيون الادباء والشعراء فهي مدينة تشعرك انها ديناصورية تكاد تلتهمك دفعة واحد ان لم تكن محصناً ضد الصدمات وعلى الأخص صدمات الحواس .

فعمان التي تمنحك حق النظر جيداً بكل ما هو جديد هل ذاتها التي ترسم على فمك ابتسامة عريضة وان تودعها لمكان أخر تخترع فيه عمانك حسب ما تشتهي وترغب.

كيف يفهم الشباب عمان وكيف يعبرون عن حبهم لها ولماذا تضيق بهم احيانا ً ، ومن أين لها كل هذه العيون تحرص بها شبابها ؟ ولماذا يختصر لنا شاعر ـ أصدر من الأعمال الشعرية التي تزيد عن العشرة ـ عمان في امرأة أحبها ؟ مع العلم ان قصائد الشاعر تمارس الحب كوظيفة !على أية انها عمانه التي ابتكرها .

ابتكر عمانك وامض نحو المزيد من الاكتشافات التي تؤكد لك ان عمان ليست عصية على تحقيق المستحيل حتى لو كان هذا المستحيل حلماً يشبه المعجزة !؟ فان ابتكارك للحلم لا يعنى بالمطلق انك لست من أهل الواقع ولكن يعنى بالضرورة ان هناك أحلاماً تتحقق حتى لو كانت هذه الاحلام تشدك بحبل وثيق يسمى حبل الحرية ؟!

tayseeralnajjar@yahoo.com
مشرف ملحق شباب الدستور
shabab@addustour.com.jo




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :