facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلاوين: الاسطوانات الهندية في العقبة ولم تدفع لنا الحكومة أموالاً


15-09-2014 04:19 PM

عمون - محمد الصالح - كشف الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الاردنية المهندس عبدالكريم العلاوين ان الحكومة لم تدفع ثمن شحنة الاسطوانات الهندية والمقدرة قيمتها بـ 5 ملايين دينار.

وبين خلال لقائه لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق برئاسة النائب مصطفى الرواشدة في مجلس النواب الاثنين وبحضور رئيس مجلس ادارة شركة المصفاة وليد عصفور ان الشحنة لازلت موجودة للان في ميناء العقبة، وكبدت المصفاة حتى الآن مليوناً ونصف المليون بدل "ارضيات" في الميناء يذهب مليون منها لشركة دنماركية.

وبين انه في حال تم الاحتكام الى محاكم دولية حول الشحنة فإنها ستبقى نحو 24 شهراً، وستكلف المصفاة 6 ملايين دينار بدل غرامات.

وأكد ان هناك قراراً حكومياً برفض هذه الشحنة، مطالبا بنقلها من ميناء العقبة حتى لا تبقى المصفاة تتحمل الغرامات، مشيرا الى ان المصفاة تراكمت عليها لصالح الشركة الدنماركية التي تدير ارضيات الميناء نحو مليون دينار على المصفاة.

وقال ان الشحنة رفضت عبر قرار الحكومي، مبينا ان نتائج الفحوصات التي وصلت من المانيا للمصفاة ان هذه الاسطوانات صالحة للاستخدام وهي اسطوانات صحيحة.

واشار الى ان المصفاة خاطبت الحكومة حول صحة هذه الاسطوانات، الا ان الحكومة اصرت على رفض الاسطوانات بداعي الضجة الاعلامية التي حدثت، فأصرت الحكومة بناءً على قرار المواصفات والمقاييس.

وبين ان المختبر الالماني قام بفحص عينة عشوائية قوامها 12 اسطوانة، مؤكدا ان التقرير اثبت سلامة العينة بإكملها.

واشار الى ان الشحنة ارسلت الى ميناء العقبة، مبينا ان هناك مفاوضات لبيع هذه الاسطوانات لكردستان او للضفة الغربية.

وفي خبر رسمي بثته اللجنة، فقد ناقشت لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية موضوع اسطوانات الغاز المستوردة من الهند في الاجتماع الذي عقدتة اليوم برئاسة النائب مصطفى الرواشدة وحضور رئيس مجلس ادارة شركة مصفاة البترول الاردنية وليد عصفور ومديرها العام عبدالكريم العلاوين .
وقال الرواشدة ان اللجنة طرحت ثلاثة اسئلة عن مكان شحنة الغاز ومن يتحمل اعباء الصفقة في حال ارجاعها حسب العقد المبرم بين المصفاة والشركة الهندية وعن قيمة الشحنة المالية .
واوضح العلاوين للجنة ان الشحنة موجودة داخل منطقة العقبة الاقتصادية وحاولنا بيعها الى عدة دول مضيفا ان شركة المصفاة دفعت ما يزيد عن مليون دينار بدل ارضيات لصالح شركة دنماركية بواقع ربع مليون دينار شهريا اضافة الى شركة اخرى تطالب المصفاة بنصف مليون دينار بدل اعطال حاويات .
وقال ان الاعباء المالية تتحملها مصفاة البترول وذلك حسب التقرير المعتمد من الشركة العالمية التي قامت بفحص الاسطوانات التي واكدت سلاماتها لافتا الى ان قيمة الصفقة بلغت سبعة ملايين دولار .
وقال الرواشدة ان اللجنة ستخاطب مؤسسة المواصفات والمقاييس للسماح لمصفاة البترول بنقل الشحنة من مكانها الحالي الى منطقة حرة داخل العقبة لتتجنب المصفاة دفع بدل ارضيات واعطال حاويات مؤكدا ان المكان الذي ستنقل اليه الشحنة في حال موافقة المواصفات سيكون تحت رقابة مؤسسة المواصفات والمقاييس وادرة الجمارك .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :