facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة قطاع الكهرباء بالمملكة حتى عام 2030


02-10-2014 03:10 PM

عمون - وقعت شركة الكهرباء الوطنية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في عمان، اليوم الخميس، اتفاقية تقوم بموجبها الوكالة بدراسة شاملة لقطاع الكهرباء في المملكة للفترة من 2015 ولغاية 2030.

وتهدف الاتفاقية التي تنفذها (جايكا) بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية الى استقرار التزويد الكهربائي في الأردن على المدى البعيد وتغطية الفترة من 2015 الى 2034.

وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة، ومفوض هيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية المهندسة وجدان الربضي فيما وقعها عن الوكالة اليابانية (جايكا) الممثل المقيم لجايكا شوكيتشي ساكاتا.

وأشاد المعابرة بالتعاون القائم بين جايكا والأردن وثمن الجهود اليابانية في دعم جهود التنمية في المملكة.

من جانبها، اكدت المفوض الربضي أهمية الدراسة في تحديد واقع قطاع الكهرباء في المملكة ووضع الخطط لاستيعاب التحديات ونسب النمو التي يشهدها القطاع.

وثمن المهندس الدرادكة جهود جايكا في تطوير قطاع الكهرباء في المملكة، مؤكدا اهمية الدراسة التي تشمل توقعات الطلب على الكهرباء، والخطة الشاملة لتوليد ونقل الكهرباء، وتقييم الأثر البيئي الاستراتيجي والخطة الاستثمارية لشركة الكهرباء الوطنية.

من جانبه، قال ساكاتا "بالرغم من ان القطاع الكهربائي في الاردن يعاني من بعض التحديات، ولكنني أعتقد بان الشعب الاردني قادر على تخطيها وسوف تقوم جايكا بالعمل من أجل تحقيق هذه التنمية الشاملة والديناميكية".

يذكر ان مساهمة جايكا في تطوير القطاع الكهربائي في الاردن بدأت منذ 1980 باقراض المملكة مبلغ 225 مليون دولار وتقديم منح على شكل مشاريع ودراسات التعاون الفني والتي شملت تطوير مركز التدريب الكهربائي، وتدريب 72 مهندسا وفنيا اردنيا في اليابان، وأرسال 65 خبيرا ومتطوعا يابانيا الى الاردن.

كما نفذت جايكا بالتعاون مع شركة الكهرباء الوطنية دورات تدريبية في قطاع الكهرباء لفنيين ومهندسين من 14 دولة عربية، حيث تم تدريب حوالي 900 مشارك من هذه الدول في الأردن، وتم تعزيز وتقوية هذا التدريب من خلال إتفاقية الشراكة بين اليابان والاردن التي وقعت بين الدولتين عام 2004. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :