facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ذهب هرقلة .. ويبقى المسلسل مستمرا


د.خليل ابوسليم
04-10-2014 06:47 AM

في المؤتمر الصحفي الذي عقده دولة الرئيس وثلة من الوزراء، والذي اعتقد بأنه كان مؤتمرا للتهديد والوعيد وحملة لتكميم الأفواه من جديد، أشار دولة الرئيس الى تقصير الإعلام الرسمي فيما يتعلق بذهب هرقلة، وعدم وقوفه الى جانب الحقيقة وتوضيحها، كما شن حملة على مطلقي الإشاعات ومروجيها مهددا ووزراؤه باتخاذ كافة الإجراءات بحقهم.

كلام جميل ولكن ماذا بالنسبة لهذا الإعلام الذي ما فتئ يسبح بحمد المسئول ويقدسه مظهرا إياه على انه المهدي المنتظر أو الفاتح العظيم، ولا يجرؤ على نشر إلا المعلومات الواردة إليه من المسئولين والمسموح له بنشرها فقط.

كلنا يعلم علم اليقين أن الخلل الذي حدث لا يقع اللوم فيه على المواطن مطلق الإشاعة لوحده، وذلك لانعدام الثقة بينه وبين كافة مؤسسات الدولة بلا استثناء.

إذا كان دولة الرئيس صاحب الولاية العامة لا يعرف حقيقة ما جرى إلا متأخرا، ألا يدل ذلك على أن الدولة تعمل بمنطق غوار الطوشة "حارة كل مين أيده اله"؟، ثم ألا ينطبق عليه مقولة الزوج آخر من يعلم؟ ثم ألا يشي ذلك بوجود خلل ما في منظومة التواصل والتنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة؟

ثم يسألونك عن الثقة بين المواطن وأجهزة الدولة؟ إذا كانت حادثة بسيطة كهذه، تصدى لها عدد كبير من الوزراء والمسئولين وكل يروي الحكاية على طريقته الخاصة، فكيف تطلبون من المواطن البسيط منزوع الثقة والدسم أن لا يقوم بتأليف القصص والروايات عن حوادث وهمية يطلقها هنا وهناك في ظل غياب أو بالأحرى تغييب المعلومة الصحيحة عنه، متناسين أو متجاهلين أن وسائل اتصال المواطنين هي أقوى وأخطر من كل وسائل التواصل التي تملكها الدولة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، واعني بذلك وسيلة الإشاعة التي جاوزت حدود الوطن، وصاحب الولاية العامة لم يعرف بما جرى إلا بعد استفحال الوضع وبدأ يطاول رموز في الدولة عن قصص وحكايات تشبه ألف ليلة وليلة.

حادثة بسيطة كتلك، وضعت البلد على صفيح ساخن، واستنفرت كل أجهزة الدولة التشريعية والتنفيذية في محاولة للوصول الى الحقيقة، وفي نهاية المسلسل يتم تقريع المواطن وإلقاء اللوم عليه، وهو الذي فقد كل مقومات الثقة بينه وبين أجهزة الدولة بعد أن خلعت لباس الهيبة والوقار عنها من تلقاء نفسها.

لن أقول أكثر مما قيل في هذه الشأن خشية الاتهام بإثارة الإشاعة وكشف أسرار الدولة بعدما تعهد وزراء الحكومة بإحالة كل من ينبس ببنت شفه الى القضاء لينال عقابه الرادع بموجب قانون قراقوش الذي فرضه الوزراء المعنيين على المواطنين بعد تلك الحادثة.

همسة أخيرة في أذن دولة الرئيس وإعلامه المرعوب، في نشرة إخبار الثامنة والتي بثها التلفزيون الأردني يوم الثلاثاء، أشار المذيع الى أن رئيس هيئة الأركان المشتركة هو الفريق أول الركن خالد مشعل الزبن، وقد خيل لي أن هناك خلل في حاسة السمع لدي وأنني مصاب بالطرش، إلا أنني توثقت أن سمعي سليم 100% بعدما سالت الحاضرين معي عن ذلك، وفي ظل إصرار التلفزيون على ذلك تأكدت أن نظري أيضا 6/6 حيث تم كتابة اسم الفريق أول خالد مشعل الزبن على الشريط ثم تم إزالته بعد لحظات بعد أن تأكدوا أن رئيس هيئة الأركان هو الفريق أول مشعل الزبن وليس خالد مشعل الزبن.

وفي نفس النشرة أيضا أشارت المذيعة الى صدور الإرادة الملكية بتعيين الذوات التالية أسماؤهم أعضاء في المحكمة الدستورية ولمدة خمس سنوات، ونحن نعلم أن المدة القانونية هي ست سنوات وليس خمس سنوات كما يحلو للمذيعة.

هذا هو إعلامك المرعوب دولة الرئيس والذي من خوفه بات لا يستطيع كتابة خبر أو حتى قراءته بالشكل الصحيح، وبالتالي لا تلق باللوم على المواطن والمواقع الإخبارية، فكثير منها يعمل بجد واجتهاد في محاولة للوصول للحقيقة مهما كلفه الثمن، وان وجد بينها بعض الغث فذلك عائد لسياساتكم ليس إلا.





  • 1 عبدالكريم 04-10-2014 | 11:38 AM

    السبب الاول اننا عرب والثاني مسلمون والثالث لايوجد صدق لاعند المسئول ولا المواطن كله محصل بعضه اذا انعدم الصدق انعدم كل اشي

  • 2 د.غازي الحامد 04-10-2014 | 12:30 PM

    مقال رائع يصور الواقع الحقيقي لعمل مؤسساتنا المتعثر .. اعتقد ان كل الروايات غير مقنعة تماما وهذا ما دفع الملك عبدالله الثاني ان يقول للحكومة ( مش قادرين تجلسوا مع بعض وتنظموا رواية موحده مقنعة )..

    بصراحة انعدمت الثقة تماما بين الشعب والحكومة والسبب الاعلام الحكومي المتعثر في ازمة كنز هرقل

  • 3 سعود بــدوي 04-10-2014 | 04:50 PM

    ..لا ادري يا دكتور هل كنت تعني الحكومة او الدولة! لان لكل منهما تعريف ومعنى. عندما يقرأ الواحد مثل هذا الكلام من البداية للنهاية يتمنى العودة لايام الاحكام العرفية اقلها كنا نقرأ لكتّاب يعرفون السكون من الشّدة! ...اما مدح ما طعن وغير ذا معنى ..ولاء مع.. معارضة..(سقالله ايام زمان......)على مبدأ (معاكو معاكو .. عليكو عليكو ..)

  • 4 فيصل احمد الجزازي 04-10-2014 | 08:30 PM

    اشكرك د خليل ابو سليم مقال يدخل المزاج ويجب الوقوف عند كل كلمه لان كاتب المقال تحدث بما يجول بخاطر المواطن

  • 5 ابناء الوطن طلبة التوجيهي المخلصين للعرش الهاشمي 04-10-2014 | 08:37 PM

    مقال ممتاز والدكتور خليل ابو سليم تحدث بالواقع والحكومه اشغلة الشارع الاردني كما اشغلته بنتائج التوجيهي التي لم تمر على المملكه الحبيبه منذ تاسيسها حمى الله المملكه بقيادة سيد البلاد جلالة الملك المعظم

  • 6 000 04-10-2014 | 09:27 PM

    المؤتمر والفيلم الذي تم عرضه عن العمليه التي قامت بها جهات اخری لم يحل المشكله انما زاد من الطين بله حيث تم قطع البث اكثر من مره ولم نری سوی الحفر والحواجز الاسمنتيه وخلال هذه الفتره لم نعرف ما الذي حدث بالفعل روايه غير مقنعه بتاتا ولم تهديء من توتر الشارع والشعب ما زال مقتنعا بالاشاعات التي حدثت ومن مخططلتهم واضح للمشاهد ان العمليه مدروسه سابقا وبعنايه ولم يتوقعوا هذه الضجه من الشارع الاردني لذا نرجو من الحكومه............. الرشيده عدم استغفالنا

  • 7 الله الوطن الملك 04-10-2014 | 09:45 PM

    نشكرك د خليل ابو سليم مقال ممتاز الشارع الاردني تحدث عن الذهب فقط ولكن الحكومه هى التي اثارة الشائعات فسمعنا اكثر من حديث للحكومه تاره انهيار وتاره موقع عسكري وتاره توسعة شارع وتاره وتاره و تاره نطلب من الله سبحانه وتعالى بالايام القادمه ان تكون المصداقيه بين الحكومه والشعب وفق الله دولة الدكتور عبدالله النسور لخدمة الوطن والمواطن تحت ظل الرايه الهاشميه بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

  • 8 مواطن 05-10-2014 | 04:10 AM

    مقال يحتاج الى الدقة يا دكتور يجب الثقة بالحكومة لحماية المملكة من الاخطار تحرى الدقة والموضوعية يا استاذ

  • 9 مراقب1 06-10-2014 | 12:40 AM

    طيب هلا شو صار بالذهبات؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :