facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"معا نصل" تطالب بتوفير نظام للنقل العام المنظم


08-10-2014 03:55 PM

عمون - شارك العشرات من المواطنين في المسيرة التي نظمتها مبادرة “معا نصل” المطالبة بتوفير نظام للنقل العام المنظم العادل الامن في المدن والبلديات الاردنية.

وانطلقت المسيرة من منطقة المهاجرين الى امانة عمان لتسليم امين عمان عقل بلتاجي عريضة المطالب التي وقع عليها المئات من المواطنين وتشمل الاجراءات التي يجب القيام بها لتحسين خدمات النقل للمواطنين.

وعرض المشاركون في المسيرة الذي جاءت بالتزامن مع اسبوع التحرك البيئي مطالبهم في اللقاء الذي جمعهم مع امين عمان عقل بلتاجي بعد تسلمه للعريضة والاطلاع على بنودها التي تلخص مشاكل النقل العام واسباب ضعف الاقبال عليه من قبل المواطنين .

المنسق العام لمبادرة “معا نصل” خالد الرفاعي اكد ان الاقبال من قبل المواطنين باختلاف شرائحهم على الانضمام للمبادرة دليل واضح على ان الحاجة اصبحت ملحة لتحسين خدمات النقل العام، فعلى الامانة ” بحسب قوله “اجراء تحسينات فورية لخدمات النقل القائمة لاستعادة ثقة مستخدميها وجذب الناس نحو الاعتماد عليها، مشددا على انه يتوجب على امانة عمان توضيح استراتيجيتها المتعلقة بالنقل العام خلال السنوات المقبلة.

واوضح انه لا يعقل ان تكون العاصمة بدون خارطة للنقل العام لهذا يجب على الامانة توفير خرائط خطوط سير للنقل العام في المواقف والاماكن العامة وعلى المواقع الالكترونية ومن خلال تطبيقات الهواتف الخلوية.

وذكر الرفاعي ان العريضة شملت مطالب عديدة لتحسين النقل في العاصمة، من اهمها تحديد مسارب خاصة للباصات في الشوارع الكبيرة فالباص الذي ينقل 100مواطن أحق بالمرور من سيارة يركبها شخص واحد.

وقال الرفاعي :”نجحت “معا نصل “خلال فترة وجيزة لا تتجاوز الاسبوعين بتسليط الضوء على مشاكل وسائل النقل العام الكثيرة ، وبخلق تيار شعبي عريض يضم مواطنين من كافة الشرائح، ومن المرجح ان تنظم المبادرة في القريب الكثير من النشاطات الشعبية، لتشكيل قوى ضغط على الجهات المعنية التي غفلت اثر النقل العام في التنمية المستدامة في كافة انحاء المملكة، وتيار شعبي عريض يوجه دفة مجلس الامة للاسراع في سن التشريع لبناء نظام نقل حديث”.

وبدوره اكد المدير الاداري لجمعية ” منصة تقدم”خالد المعاني ان مبادر”معا نصل” التي اطلقتها الجمعية بالتعاون مع مؤسسات مجتمع محلي ستكون منصة للانطلاق واداة للضغط على القطاعات الرسمية المعنية حتى تحقيق الاهداف المتعلقة بقطاع النقل العام. موضحا أن العريضة التي تم تسليمها لامين عمان عقل بلتاجي تطالب بتوفير مسارب خاصة للباصات في عمّان، والعمل على تنظيم مواقف وجداول خطوط الباصات، ونشر خريطة لخطوط الباصات، واعتماد نظام عادل وحديث للدفع.

واضاف المعاني، ان المبادرة لن تكون حكرا على مؤسسات بعينها او على شريحة، بل ستكون شعبية شاملة تضم بين طياتها مؤسسات مجتمع مدني ومؤسسات أكاديمية وشركات استثمارية وقطاعات مصرفية وبنكية ومواطنين من كافة الشرائح، وستعمل بدعم من القطاع الخاص ورجال الاعمال الوطنيين الراغبين في المساهمة في عملية التنمية المستدامة فيما يتعلق بقطاع النقل العام.

بدوره أكد امين عمان عقل بلتاجي ان مطالب المبادرة في استحداث قطاع نقل عام تنسجم مع ما تسعى أمانة عمان لتحقيقه، مؤكدا أن وعي المواطنين بأهمية وضرورة تطوير قطاع النقل يعد خطوة إيجابية.

واضاف بلتاجي :ان الامانة تعمل وفق رؤى سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني وتنفذ ما جاء في اوراقه النقاشية الخمس بما يتعلق بالحوار والمناقشة، وتفتح ابوابها لكافة القوى الشعبية للحوار في القضايا والمشاكل التعلقة بالوطن والمواطنين وستعمل كل ما من شأنه تنمية المجتمع المحلي. موضحا ان قطاع النقل العام شغل الامانة الشاغر ، والدليل على ذلك النتائج التي حصدتها الامانة بعد 9 اشهر من العمل المضني مع الشركات الفرنسية لاتمام مشروع باص التردد السريع بشروط افضل مما سبق، مؤكد ان الفضل بالطبع يعود لسيد البلاد ايضا حيث وافقت الشركات الفرنسية بالتزامن مع وجوده في فرنسا.

وأكد بلتاجي أن الأمانة ستستجيب لمطالب المواطنين وستبذل الجهود كافة لتحقيقها من أجل الوصول الى قطاع نقل متطور يخدم المواطنين. مبينا ان الامانة تعمل ضمن برنامج لتطوير واستحداث قطاع النقل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :