facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزعماء العرب .. غالبا لا يموتون!


فهد الخيطان
14-10-2014 04:27 AM

نقلت وسائل إعلام عن تقرير استخباري غربي القول إن اثنين من الزعماء العرب سيفارقان الدنيا قبل نهاية العام الحالي.

يصعب على المرء أن يتحزر؛ فقائمة الرؤساء المسنين والمرضى طويلة، واحتمالات السقوط على طريقة القذافي أو الموت بعبوة ناسفة واردة في أكثر من قطر عربي.

ثمة زعماء غائبون عن المشهد الإعلامي منذ أسابيع، والأنباء عن تدهور صحتهم تملأ وسائل الإعلام. وفي الأثناء، زعيم عربي يتلقى العلاج في دولة أوروبية، من دون أي تفاصيل عن حالته الصحية.

بعض الدول العربية مرتاحة من هذا الهم، كلبنان وليبيا. فلبنان بلا رئيس جمهورية منذ أشهر، وليبيا بعدة رؤوس ليس من بينها رئيس.

لم يسبق لزعيم عربي، باستثناء الملك الحسين رحمه الله، أن صارح شعبه بمرضه، وحتى قرب رحيله. جلهم كانوا وما يزالون يخفون حقيقة مرضهم عن شعبهم. بالنسبة للسوريين، على سبيل المثال، كانت وفاة الرئيس حافظ الأسد مفاجأة، مع أن دائرة المقربين منه كانت تعلم من قبل أنه يعاني من مرض السرطان. ورئيس حالي لدولة عربية مصاب بالسرطان، لكن أحدا في بلده لا يجرؤ على التصريح بذلك.

وفي دولة عربية أخرى، لم ير الشعب وجه الرئيس منذ أشهر. ورغم ذلك، لم يصدر ولو بيان مقتضب يشرح سر الغياب. في الجزائر التي يعاني رئيسها من الشلل، انشغلت النخب ووسائل الإعلام بالأنباء المتواترة عن تدهور صحة الرئيس، إلى أن ظهر على كرسيه المتحرك قبل أيام على شاشة التلفزيون، في رسالة للشعب مفادها: ما أزال حيا أرزق.

حين يترشح سياسي لمنصب قيادي في دولة غربية متقدمة، يحرص على إجراء فحص طبي شامل، تُعرض نتيجته للرأي العام، ليقول للناس أنا في صحة جيدة، ويمكن الاعتماد علي في إدارة شؤون البلاد. الدول الشمولية والمتخلفة هي فقط التي تخفي شؤون الرئيس عن عامة الشعب. خذوا كوريا الشمالية مثلا؛ فمنذ أسابيع ووسائل الإعلام العالمية تتساءل عن سر غياب زعيم البلاد "الملهم" عن المشهد. لا توجد أي إجابات بالطبع؛ فمن يفكر من الكوريين الشماليين في السؤال سيعاقب بالموت بتهمة الخيانة العظمى. صدر تصريح مقتضب من متحدث رسمي لتفسير الغياب، جاء فيه: "الرئيس لا يشعر بالراحة هذه الأيام". ولكم بالطبع أن تفسروا المعنى.

الزعماء العرب هم في الحقيقة من فئة المعمرين. فخلال السنوات الخمس الأخيرة، لم يفارق الحياة سوى زعيم واحد هو القذافي؛ مات مقتولا على يد شعبه، وبطريقة وحشية. هناك زعماء فقدوا كراسيهم، هذا صحيح؛ أمثال حسني مبارك وزين العابدين بن علي وعلي عبدالله صالح، لكنهم ما يزالون على قيد الحياة، وربما يطمح ثلاثتهم إلى العودة لسدة الحكم من جديد، كمنقذين لبلادهم من الفوضى!

وفي غالب الأحيان، لا نسمع أخبارا غير طيبة عن صحة الزعماء العرب، حتى العجزة منهم. دائما هم بصحة جيدة، وفي حالة نشاط وتوقد، حتى عندما يظهر على شاشة التلفزيون محمولا على كرسي متحرك، أو مسنودا بحائط بشري من خلفه. واللافت حقا أن الشيب لا يغزو رؤوس أغلب الزعماء العرب؛ دائما تلمع رؤوسهم بالشعر الأسود، كأنهم في ريعان الشباب. ولو سألت مواطنا عربيا عن عمر رئيسه، لتلعثم في الإجابة؛ فمعظمهم يخفي حقيقة عمره عن الشعب حتى بعد وفاته، إذ يدفن سره معه. كلهم من طويلي الأعمار، وغالبا لا يموتون!
(الغد)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :