facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أحزاب المعارضة تطالب بالانسحاب من التحالف الامريكي


21-10-2014 04:57 PM

عمون - طالبت لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة الوطنية الاردنية بانسحاب المملكة من التحالف الامريكي الذي "يسعى لرسم خرائط جديده في المنطقة".

وقالت أحزاب المعارضة في تصريح صحفي، تلقته عمون، ان حماية واستقلال وسيادة البلاد بالابتعاد عن سياسة المحاور والاحلاف وتطالب الاردن بالانسحاب من التحالف الامريكي الذي يسعى لرسم خرائط جديده في المنطقة ولا يوجد اي مصلحه للاردن بالاشتراك بهذا التحالف.

وشددت على ان التصدي للارهاب يتطلب التزام رسمي واضح بمتطلبات الديمقراطية والاصلاح السياسي والداخلي وحل مشكلات الفقر والبطالة والتنمية ومكافحة الفساد وتبديد المال العام وتقوية الجبهة الداخلية على اساس المشاركة الشعبية واصلاح القوانين الناظمة للحياة السياسية والاقتصادية.

وعبرت احزاب لجنة التنسيق عن قلقها البالغ بسبب استمرار السياسة الرسمية في استمرار تجاهل متطلبات الاصلاح السياسي والاقتصادي والمعيشي واثقال كاهل المواطنين برفع اسعار الكهرباء والمياة واستمرار تصاعد الغلاء، فالازمة التي تعاني منها البلاد ازمة مركبة طابعها سياسي اقتصادي اجتماعي، وان الحلول الترقيعية لن تؤدي الى خروج البلاد من ازمتها، اذ ان المديونية ارتفعت في السنوات الاخيرة من 11 مليار دينار الى اكثر من22 مليار دينار، وهذا مرده الى فشل السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة وارتهان الاردن الى املاءات صندوق النقد الدولي الامر الذي ينذر بكوارث اقتصادية تواجه البلاد.

وقال التصريح "تعددت في الاونة الاخيرة حوادث التسّمم الغذائي في اكثر من منطقة في البلاد, وشغلت الراي العام الاردني, بعد تعرض عائلة باكملها لمخاطر الوفاة. نطالب بان تعالج الجهات المعنية والحكومة هذه الظواهر بطريقة تتسم بالشفافية والمسؤولية عن صحة المواطن فالسلطة التنفيذية وحدها تتحمل المسؤولية العملية والاخلاقية عن نتائج هذا الاستهتار بصحة المواطنين".

وأدانت احزاب المعارضة رفع الرسوم لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الاردنية وتقف الى جانب الحركة الشبابية الاحتجاجية في الجامعات – نظراً لما يشكله هذا القرار من تكريس لانحياز السياسات التعليمية للاغنياء على حساب الفقراء.

كما أدانت احزاب لجنة التنسيق الاعتداءات التي يقم بها جيش الاحتلال الصهيوني العنصري وقطعان المستوطنين على المسجد الاقصى والمقدسات في اطار التهويد ونطالب الحكومة الاردنية بدور حقيقي لوقف الاعتداءات وسحب السفير الاردني من الكيان الصهيوني وطرد السفير الصهيوني من الاردن.

وأعلنت اللجنة عن تضامنها الكامل مع اسرى الحرية لدى سلطات الاحتلال الصهيوني وتطالب المنظمات الدولية والحقوقية بالسعي لتخفيف معاناتهم والافراج عنهم.

ودعت الاطراف الفلسطينية الى الاسراع في المصالحه الوطنية والتمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية على قاعدة الثوابت الوطنية الفلسطينية والاسراع في اعادة اعمار غزة.

على الصعيد العربي أكدت احزاب اللجنة على موقفها من خطورة الوضع القائم الذي يستهدف اعادة هيكلة المنطقة العربية على اسس دينية وطائفيه وعرقية وضرورة التصدي لهذه المخاطر التي تهدد الكيانات الوطنية.

وفي هذا السياق أدانت اللجنة الارهاب والعنف وتقف الى جانب الحل السياسي والتوافق الوطني ورفض كل مخططات التقسيم والتدخلات الدولية التي تستهدف وحدة الامة.

وأكدت ان الامة العربية بكاملها مدعوة للتوحد ومجابهة مخاطر التقسيم والصراعات الدولية والاقليمية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :