facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ولي عهد النرويج: الأردن يتحمل أعباء كبيرة في إستضافة اللاجئين


22-10-2014 03:47 AM

عمون - محمد الشبول ومنال شلباية - قال ولي عهد مملكة النرويج سمو الأمير هاكون ماجنوس إن الأردن يتحمل عبئاً كبيراً في استضافة اللاجئين السوريين والعراقيين في ظل ظروف المنطقة.

جاء ذلك خلال حفل عشاء أقامته السفارة النرويجية في عمّان مساء الثلاثاء، بحضور عقيلة ولي العهد الأميرة ميتا ماريت ووزير الخاريجية النرويجي بروج برندة والسفيرة النرويجية سيسيل برييا لدى الأردن والعراق.

وأشاد الأمير هاكون بالموقف الأردني تجاه الشعب السوري ومشاركتهم معاناتهم في إدارة مخيمات اللجوء وتوفير مستلزمات العيش الكريم لهم، مشيراً الى أن هذا يشكل تحد حقيقي من خلال الصعوبات التي تواجهها الأردن لتحقيق ذلك.

وأعتبر الأمير هاكون أن هذه الزيارة التي تأتي ضمن سلسلة من الزيارات السابقة للأردن مهمة في الوقت الراهن، حيثُ شكلت لديه صورة حقيقية وواقعية لأبرز التحديات والصعوبات التي تواجهها الأردن في إستقبال اللاجئيين وراعيتهم.

بدوره أكد وزير الخارجية النرويجي ان العلاقات الثنائية عريقة بين الأردن والنرويج، وأن النرويج تسعى دائماً لتكون داعم وشريك حقيقي للأردن في مواجهة هذه الأزمات.

وأشار بروج إلى أن النرويج ضاعفت مؤخراً حجم المساعدات الإنسانية للأردن، وكانت داعماً لجلالة الملك في مؤتمر إعمار غزة الذي إقيم في العاصمة المصرية القاهرة.

ودعا بروج بقية دول العالم لدعم الأردن وتقديم المساعدات والوقوف معه لمواجهة هذه الأزمات لمشاركة الدولة الأردنية في تحمل العبء الثقيل الذي يقع على عاتقها في إحتواء اللاجيين.

وحضر حفل العشاء من الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور عماد فاخوري وعدد من كبار المسؤولين ورؤساء المنظمات الدولية التي تُعنى بشؤون اللاجئين السوريين.

ويذكر أن الأمير هاكون زار صباح الثلاثاء مخيم الزعتري للاجئين السوريين برفقة عقيلته الأميرة ميتا وزير خارجية بلادهما بورجيه برندة وسفيرتها في عمان، حيثُ إطلع على وضع اللاجئين السوريين ومستوى الخدمات المقدمة لهم.

*

ولي عهد النرويج يزور مخيم الزعتري


وكان قد زار ولي عهد مملكة النرويج الأمير هاكون ماغنوس الثلاثاء ترافقه عقيلته الأميرة ميتي ماريت مخيم الزعتري للاجئين السوريين يرافقهما وزير خارجية بلادهما بورجيه برندة وسفيرتها في عمان.

وجال ولي العهد في موقع مركز التوزيع التابع للمجلس النرويجي للاجئين في المخيم ، حيث استمع من مدير ادارة مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن العميد الدكتور وضاح الحمود لشرح عن الجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسات الدولة لخدمتهم منذ بداية الازمة لغاية اليوم .

واستعرض الخدمات التي تقدم للاجئين السوريين في كل مناحي الحياة ومختلف القطاعات في المخيمات و المجتمعات المضيفة والتي شكلت ضغطا على القطاعات الحيوية والبنية التحتية للمملكة .

واعرب الحمود عن تقديره للدعم الذي تقدمه النرويج للاردن لمواجهة الاعباء المتزايدة للجوء السوري، مشيرا الى ان المساعدات الدولية الى الاردن لم ترتق الى حجم الانفاق الحكومي الذي وصل الى اكثر من 5 مليارات خلال هذه الازمة داعيا المجتمعات الدولية لتقديم المزيد من الدعم للاردن ليتسنى له مواجهة اعباء اللجوء .

واستعرض مسؤول المفوضية السامية لدى الامم المتحدة للاجئين في مخيم الزعتري كيليان كلاينشميث الجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية والمنظمات الدولية للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين ، مشيرا الى التطورات الايجابية الكبيرة التي تطرأ باستمرار على المخيم والبنى التحتية والقطاعات الخدماتية والاقتصادية .

وبين المدير الاقليمي للمجلس النرويجي للاجئين كارلستن هاستن دور المجلس في توفير الخدمات الاساسية والاغاثية والمأوى للاجئين السوريين بالتعاون مع المنظمات الانسانية مشيرا الى برامج المجلس الموجهة نحو الشباب بعقد دورات تدريبية حرفية لهم اضافة الى تقديم مهارات حياتية ولغوية اضافة الى توفير انشطة منظمة في اماكن امنة للشباب ودعم تعليم الاطفال اللاجئين .

و ثمن هاستن دور الاردن في استضافتها اللاجئين السوريين والعراقيين وادارة مخيمات اللجوء فيها متطلعا الى ان تحل الازمة السورية وعودة اهاليها الى وطنهم .

وقام ولي العهد وعقيلته بجولة في مركز تدريب الشباب المهني مطلعا على البرامج التدريبية فيه التي تعمل على تزويد الشباب السوري بفرص اكتساب مهارات حرفية تساعدهم في الاعمال والمشاريع والتي ستكون ضرورية بعد عودة اللاجئين الى منازلهم ومشاركتهم في ترميم سوريا.

والتقى ولي العهد عائلة سورية مستمعا الى قصة نزوحهم من بلادهم واللجوء الى الدول الاكثر امانا مبيين الظروف القهرية التي اجبرتهم على الهروب وترك بلادهم.

وقال وزير الخارجية في مؤتمر صحفي ان الاردن استقبل موجات متتالية من اللاجئين السورين والعراقيين مما زاد من الضغط على الموارد المتاحة والقطاعات موضحا ان هذه الاعباء التي زادت على الاردن تضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته في تحمل اعباء هذا اللجوء لافتا الى ان بلاده ستقدم مزيدا من الدعم الى الاردن خلال العام المقبل .

*

ولي عهد مملكة النرويج يزور المعهد الوطني للتدريب في ماركا (مصور)


وزار ولي عهد مملكة النرويج سمو الأمير هاكون ترافقه عقيلته سمو الأميرة ميتي ماريت الثلاثاء المعهد الوطني للتدريب التابع لمؤسسة التدريب المهني في منطقة ماركا بحضور وزير الخارجية النرويجي بورغ بيرند والسفيرة النرويجية في عمان سيسيل بري ومدير مؤسسة التدريب المهني ماجد الحباشنة.

وقال الحباشنة ان الهدف من الزيارة هو الاطلاع على المشاريع التي تقدمها المؤسسة والواقع التدريبي التي تنفذه مشيرا الى التعاون في تنفيذ مشاريع التدريب من خلال اعداد الشباب والتي تقام بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني وفي مقدمتهتا مؤسسة انقاذ الطفل لتمكينهم من الحصول على فرص عمل لائقة وتحسين مستوى معيشتهم والتخفيف من معدل البطالة.

وقالت مديرة اقليم الوسط والجنوب لمنظمة انقاذ الطفل منى عباس ان ولي العهد اطلع عن كثب على برنامج المنظمة الذي نفذته من خلال الحاق 30 طالبا بدورة اعداد الطعام للشباب ضمن مشروع المطبخ المتكامل والمجهز بالتقنيات الحديثة بالاضافة الى مركز الخياطة المتطور للفتيات.

واضافت ان المنظمة قامت من خلال المنحة التي قدمتها الحكومة النرويجية عن طريق السفارة النرويجية بعمان بقيمة 2،5 مليون دولار بدفع كافة التكاليف المالية المتعلقة بهؤلاء الطلاب لتدريبهم وتأهليهم الى سوق العمل بعد الانتهاء من فترة التدريب او تقديم الدعم اللازم لهم لانجاح مشاريعهم الصغيرة التي ينوون القيام بها بعد قضاء هذه الفترة في التعلم.

وبينت عباس ان عدد الطلاب من كافة انحاء المملكة الذين يستهدفهم المشروع هو 270 شابا في عشرة مواقع مختلفة تابعة لمؤسسة التدريب المهني مشيرة الى ان هناك خطة مشتركة مع المؤسسة لدعمها وتجهيزها بكافة احتياجاتها لاستيعاب اكبر عدد من المتدربين مستقبلا.(بترا)





  • 1 علاء الزعبي 28-10-2014 | 06:09 PM

    المفروض تروحو كل الشباب السوريين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :