facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صح النوم


26-10-2014 03:06 PM

معظم الأردنيين لا يعرفون الكثير عن الفنادق اكثر مما عرفه مشاهدو مسلسل "صح النوم" الذي اخذ شهرة في سبعينيات القرن الماضي يوم كانت الدراما التلفزيونية العربية في بواكيرها ويغلب على استخدامها التلميح من بعيد لوجود أمل لدى الناس في من يديرون الشأن العام.

الفندق الذي ادارته نجاح حفيظ "فطوم حيص بيص" كان مسرحا للمشاهد والاحداث في المسلسل الذي تابعه المشاهد العربي وابدع خلاله فريق العمل في اجتذابنا لنتمسمر امام الشاشات التي كانت تصور لنا الصراع بين قوى الطيبة والخير والبساطة والالاعيب والمقالب والشر الناعم التي ابدع الثنائي الفذ نهاد قلعي ودريد لحام في تجسيدها.

في تلك الايام اكتسب غوار شهرته من الموهبة التي ابداها وقدرته على عرض الوجه الخفي الذي يحرص الكل منا على مداراته واخفائه عن عيون الآخرين. لقد كان اول تمارين تعريتنا امام انفسنا في قوالب ساخرة يوم كانت الجدية علامة الزمان الفارقة.

قبل ايام وفي وسط حملات الترويج السياحي سيطرت على الرأي العام الاردني قصة الاسرة الاردنية التي قيل انها عانت من تسمم اثناء اقامتها في احدى المؤسسات المعنية بالضيافة وكان ان تضاربت الآراء حول صحة الرواية وعدمها.. وتحول الموضوع لجدل وسفسطة حول صحة القصة ومغالطاتها متجاهلين الازمة الفندقية التي لم تكن القصة الا بُعداً من ابعادها.

بالرغم من جهود وخطط ومؤتمرات التطوير ﻻ تزال تكلفة الاقامة في الفنادق الاردنية اعلى من كل جاراتنا بكثير. المواطنون يفضلون قضاء اجازاتهم في تركيا وشرم الشيخ اكثر من الذهاب الى العقبة او البحر الميت لأسباب كثيرة ليس اقلها ارتفاع كلفة الاقامة.

البعض يرى ان كلفة الاقامة عائدة لارتفاع تكلفة الخدمة؛ ففي البحر الميت يقول رئيس جمعية الفنادق الاستاذ ميشيل نزال ان قيمة فاتورة الكهرباء للغرقة الواحدة تصل الى خمسين ديناراً يومياً ولم يسمح للفنادق باستخدام الطاقة البديلة مما اثار استياء المستثمرين في القطاع.

مجموع الليالي السياحية متواضع جدا فهو لا يتجاوز 23 ألف سرير مقارنة برقم يزيد اضعافاً في تونس أو لبنان...

بالرغم من ميزة الامن والامان والطقس المميز ووجود ميزات جذب طبيعية لا توجد في دول واماكن اخرى الا ان الوضع لم يتغير كثيرا لا في البترا ولا العقبة او البحر الميت.

قصة المكان التي ينبعي ان يعرفها الادلاء ولا يجتهدون فيها مفقودة. فقد يقول لك الدليل في البترا إن المدينة بناها الانباط ولا يعرف من اين جاءوا.

الادلاء يبرمون صفقات مع مراكز بيع التحف فيوقفون الباصات عند محلاتهم مقابل عمولة تصل الى 60% في بعض الاحيان.

كذلك السيارات والمطاعم... بعض المرافق في مناطق الجذب بدائية...

اظن ان السياحة هي اهم موارد البلاد وينبغي ان تستثمر بشكل يفوق استعداداتنا الحالية وبافاق سياحية اوسع واعمق مستفيدين من تجارب العالم.

من المحزن اننا لم نستفد كثيرا من الميزات الطبيعية والتاريخية والمناخية لنحقق ضعفي العائد الحالي..

الآفاق التي تحملها السياحة اذا ما قفزت الى اولوياتنا اهم من المناطق التنموية وكل الاستثمارات الظاهرة والخفية التي نديرها.





  • 1 خالد - دبي 26-10-2014 | 04:23 PM

    عند الحديث عن المناطق السياحية ينبغي توفير بيئة مناسبة لنمو هذه المناطق و ليس فقط بناء فنادق! خذ مثلا: فقد اقمت منذ حوالي الشهر لمدة ليلتين في احد فنادق البحر الميت المشهورة و دهشت من عدم توفر ابسط مقومات البيئة السياحية عندما تخرج مترا خارج الفندق! لا مستشفى او حتى مستوصف, "مشروع مول" مجاور حيث يجي ان تدفع للاصطفاف في اي موقف من مواقف المول!! الاسعار داخل المول مرتفعة جدا مقارنة بمثيلاتها السياحية...هذا فيض من غيض

  • 2 ســعــود الــبــدوي 26-10-2014 | 06:33 PM

    يا دكتور وش سالفتك ؟!! من وزير التنمية السياسية الى وزير العمل والسياحة !! بلشان فيهم !! هؤلاء الوزراء (من محافظة الطفيلة) واحد من القصبة والثاني (من الحمايدة العين البيضاء)وهما اثبتا جد و عمل وبيضوا الوجه !! شوف وزراء غيرهم تبلش فيهم مثل : الطاقة , المالية , التنمية الاجتماعية , الاشغال العامة , الثقافة؟؟ ...
    صحيح الوزراء الاثنان يحملان 4 حقائب وزارية وهم قد الحمل وزيادة , ................

  • 3 سلامة الهريني 26-10-2014 | 11:18 PM

    يا اخوان الموضوع ما هوه وزراء ولا اشخاص الحكي عن قطاع مهم فيه مشاكل لازم ينحكى فيها والكاتب ما بيحكي عن شخص فكل الناس خير وبركه بس لازم الناس تحكي وبظل الحكي راي اذا شفته صح اثني عليه واذا شفته مش مزبوط ورينا شو رايك الله يهديك.

  • 4 محمد المطارنه ( الكرك ) 27-10-2014 | 01:54 AM

    إرتفاع تكلفة السياحه فى الأردن عن غيرها من دول الجوار فلأردنى يحبذ الذهاب الى طابا او شرم الشيخ او تركيا لأنه يجد هناك مالا يجده فى الأردن من فروق أسعار ومناظر غريبه عليه ونحن فى الأردن والحمد لله أصبحنا مميزين من بين الدول العربيه المجاوره بغلاء الأسعار ليس بالسياحه فقط ولكن خذ التعليم الذى إستنزف جميع مقدرات الأردنيين علماً أن الجوار تعليم أبنائهم مجاناً والعلاج فى المستشفيات الخاصه لا يخفى على أحد وخدمة التأمين الصحى المتدنيه....

  • 5 محمد المطارنه ( الكرك ) 27-10-2014 | 01:59 AM

    إرتفاع تكلفة السياحه فى الأردن عن غيرها من دول الجوار فلأردنى يحبذ الذهاب الى طابا او شرم الشيخ او تركيا لأنه يجد هناك مالا يجده فى الأردن من فروق أسعار ومناظر غريبه عليه ونحن فى الأردن والحمد لله أصبحنا مميزين من بين الدول العربيه المجاوره بغلاء الأسعار ليس بالسياحه فقط ولكن خذ التعليم الذى إستنزف جميع مقدرات الأردنيين علماً أن الجوار تعليم أبنائهم مجاناً والعلاج فى المستشفيات الخاصه لا يخفى على أحد وخدمة التأمين الصحى المتدنيه....وشكراً للدكتور صبرى الذى دائماً يضع يده على الجرح .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :