facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أمانة عمان وأمينها وتقويم ما أعوج !!


27-10-2014 12:21 AM

كان الخروج على النظام والقانون يبدأ بمعاملة واحدة تحظى بواسطة من العيار الثقيل , فيحصل ( س ) على ترخيص ما في موقع لا يجوز الترخيص فيه , ويبني أخر مستعمرة سكنية ضاربا عرض الحائط بنظام الابنية وعندما تتوقف معاملة الترخيص أو أذن الاشغال تتدخل الواسطات بحكم الامر الواقع و ( حرام الرجل تكلف وصار باني ) فيحصل على الترخيص .

ثم يأتي ثالث طالبا ترخيصا مخالفا للنظام ( أسوة ) بفلان وفلان السابق ذكرهما , ويبدأ بالشكوى والتظلم ثم الصراخ مطالبا بمعاملته أسوة بالاخرين , وأمام شعوربالذنب يجتاح المهندسين للتمييز بين المواطنين أصبحت جملة ( أسوة بفلان ) هي نظام الابنية الجديد وهي قانون رخص المهن الفعلي وهي قانون التنظيم الفعلي بل وجاء قبل سنوات من سن قرارات ترقى الى مستوى التشريع وفرض رسوما خلافا لأحكام الدستور فتراكمت التجاوزات لسنوات حتى أستعصت على الحل وأصبحت الواسطة هي سلطة الترخيص وهي التي ترسم السياسات ,



كثير من الناس ما زالوا يتعاملون مع أمانة عمان على أساس أن الواسطة فوق القانون , فهذا مواطن ( مستثمر ) ياتي الى فيلا سكنية على الدوار الثاني وينفق أكثر من مائتي الف دينار لتحويلها الى مركز تجاري قبل أن يستطلع رأي الامانة وقبل أن يحصل على موافقة مبدئية من اللجنة المحلية , معتمدا كما يبدو على واسطة كبيرة وما أن يتقدم بطلب الترخيص المخالف حتى يواجه بالرفض لأصرار أمين عمان على التقيد باحكام نظام الابنية . المكان لا يجوز ترخيصه لتلك الغاية .

مواطن أخر في الشميساني أشاهده كل يوم يجهز مشروعا تجاريا كبيرا وينفق مبالغ طائلة على الديكور والمعدات في مبنى لا تتوفر فيه مواقف سيارات وهو بالاساس كراج عمارة , وأنا متأكد أنه لم يحصل على موافقة مبدئية للترخيص ويعتمد على واسطة كبيرة , وأنا متأكد أيضا أن أمين عمان سيتمسك هذه المرة أيضا بسيادة القانون والنظام . فقضية الوساطات أضعفت موقف مدراء المناطق وهم يرفضون لفلان وتاتيهم الموافقة لفلان حتى فقد المدراء سلطة اتخاذ القرار الميداني بجرأة ونزاهة وحياد .

ليست المرة الاولى ولا الثانية التي يتمسك فيها معالي السيد عقل بلتاجي بسيادة القانون في التعامل مع التراخيص فهناك عشرات الامثلة التي عرفتها من زملائي السابقين في الامانة وهم يشعرون بالارتياح لصلابة موقف السيد بلتاجي في رد الوساطات للأعمال الانشائية والمهنية المخالفة للقانون وهذا لايعجب المواطن الذي دأب على المخالفة واللجوء الى الواسطة

التعامل مع البسطات – رغم الاحتجاجات – كان منطقيا وحازما فلم تقطع ارزاق اذ جهزت الامانة البديل وكذا التعامل مع سوق الجمعة في العبدلي , قرارات جريئة وقانونية لم تجرؤ الامانة على أتخاذها في السابق , وما زلنا نتذكر موضوع حراج السيارات في طبربور - الغير مرخص - وقرارات اللجنة اللوائية لترحيله الى منطقة الحزام و مهل التنفيذ المتكررة ورؤسات وزارات أوقفوا التنفيذ وطبطبوا على المخالفة التي تحولت الان الى مشكلة تنظيمية وبيئية كبرى .

أمانة عمان بحاجة الى جمعية أصدقاء تضم نخبة من المهندسين ورجال القانون والسياسة والاعلاميين لدعم سياسة أعادة ترسيخ سيادة القانون التي ينتهجها أمين عمان حاليا , وبحاجة الى تعاون أبناء عمان لأعادة تقويم السياسات وترسيخ شفافية القرارات وبغير ذلك فلن يصمد أمين وحده في مواجهة تيار الواسطة الجارف .




  • 1 ابو محجوب 27-10-2014 | 12:27 AM

    يا ريت يصير في مساواة ونظام علىى الجميع

  • 2 احمد 27-10-2014 | 12:47 AM

    روح شوف وراجع الامانه لاي معامله بتعرف الواقع غير من تفوت حتى تخرج وانت تدفع ويا ويلك اذا قرابتك او واحد من بلدك نزل على الامانه عضو وما حالفه الحظ يعني رسب سلامه تسلمك

  • 3 متابعة 27-10-2014 | 02:23 AM

    مقال واقعي جدا ، والخوف من القادم من المخالفات التي تأتي كل يوم وتشوه منظر العاصمة التي ولدنا بها ونحزن كثيرا عندما نرى هذه التجاوزات ، يكون الشارع سكني وفجأة يتحول تدريجيا إلى تجاري بقدرة قادر !!!!!
    نشد على يد أمين العاصمة في التعامل بنزاهة حسب القوانين لأن العاصمة أصبحت مشوهة ولا يوجد مواصلات عامة فيها ، مما يجعل المواطنين عاجزين عن التحرك فيها بحرية .

  • 4 القاسم 27-10-2014 | 02:43 AM

    بناء الشقق يحتاج الى نظام خاص وليس في كل الاماكن .... الواحد بشتري قطعة حتى يبني بيت مستقل ثاني يوم بترخص الامانة بنايات شقق بتخنق بيتك ...خصصوا اماكن محددة لبناء الشقق ...

  • 5 وليد 27-10-2014 | 04:04 AM

    نشد على يدي معالي امين عمان وعلى ايدي كل الشرفاء في اعادة هيبة الدوله وتطبيق سيادة القانون على الكافه وبدون اية استثناءات لاحقاق الحق والعداله بين الناس .

  • 6 اردني مع الصحيح 27-10-2014 | 10:58 AM

    نعم كل الشكر لأمين عمان الحالي السيد عقل بلتاجي
    ويجب مساءلة ومحاسبة الأمناء السابقين على الترهل والتسيب والواسطة التي أوصلت عمان الى ما هي عليه الان

  • 7 علي صالح 27-10-2014 | 11:39 AM

    بصراحة أول أمين عمان يعمل بضمير بعيداً عن الواسطة والمحسوبية وبعيداً عن الشبهات والسرقات المادية كالسابقين، الكل ينظر لمصالحه الشخصية وعقل بلتاجي ينظر لمصلحة عمان.. تحية لعقل بلتاجي وألف تحية والله يعطيك العافية يا أشرف وأنظف أمين عمان في تاريخها..

  • 8 عقله 27-10-2014 | 11:40 AM

    صح معك يا معالي الامين
    انظروا الى عشوائيات مصر المخزيه

  • 9 رندا جريسات 27-10-2014 | 12:49 PM

    اللجنه اللواءيه في امانه عمان اعطت رخصه سوبرماكت مخالف بكل المقاييس منذ عام .قدمنا شكوى لامانه عمان نظرا للازعاجات التي يسببها وتجمهر طلبه مدرسه بالكامل منذ الصباح امام البيوت المجاوره للسوبرماكت ياكلون ويشربون ويعتدون على البيوت القريبه. لم تحرك الامانه ساكنا وقابلت الموضوع ببرود بحجه انها لا تستطيع سحب رخصه صادره عن لجنه لواءيه ولو بالواسطه. بالمقابل لا تستطيع الشرطه او اداره المدرسه منع الطلبه من التجمهر والشراء من السوبرماركت الذي لا يستطيع اثنان الوقوف داخله .

  • 10 صاحب متجر في جبل الحسين 27-10-2014 | 03:00 PM

    اشكر الكاتب الاستاذ الصبيحي على المقال , واشكر عطوفة أمين عمان على القرارات الحاسمة والجريئة والتي انقذت جزءا من هيبة الدولة الممثلة بامانة عمان . ولكننا في جبل الحسين نعاني من البسطات في بعض المواقع التي يتم غض النظر عنها تارة وأخرى تصبح مثل لعبة القط والفأر من البسطات والامانة . فمثلا في شارع الجليل قرب تقاطع فراس العجلوني بالتحديد امام عمارة الجنيني مقابل كارفور ما زالت البسطات تواجد باستمرار .

  • 11 مواطن 27-10-2014 | 06:36 PM

    ان شاء الله يكون كلامك صحيح و فعلا ما في واسطات ولا مخالفات ولا رشاوي.. بس لماذا لا يقوم امين عمان بنقل الحراج في طبربور الذي توسع و الذي يشكل مشكلة كبرى للسكان؟ لا يستطيع او لا يريد؟

    بعدين اكيد لسه الأمانة فيها واسطات .. هل من المعقول وجود محل للعصافير و القطط و السمك في مول في عمان الغربية في طابق المطاعم و ملاصق لأحد المطاعم؟ يا ريت لو بعالجو المشاكل قبل ان تتفاقم .. بس يصير حالات تسمم و أمراض بروحو بحلو المشكلة.. محل عصافير و قطط في مول يدخله الاف الأشخاص..!!!

  • 12 مهندس 27-10-2014 | 08:02 PM

    لن يستطيع تصحيح الاعوجاج طالما يحيط نفسه بحفنة .........و الشيوخ و المتنفذين هؤلاء لن يحققوا احلامه و لن ينجزوا افكاره وباختصار ما بردوا عليه و بعملوا عكس رغباته

  • 13 ..... 27-10-2014 | 09:28 PM

    مطعم .............. في شارع عبد الله غوشه يا متعلمين يابتوع المدارس
    مخالف لكل القوانين ومازال


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :