facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كارثة تربوية


د.حسين الخزاعي
27-10-2014 04:25 AM

لا يختلف اثنان على أن الأخبار والإحداث المؤلمة لها أثر كبيرا على النفس البشرية ، وجميع اللغات والعلوم تتفق على أن المعني الحقيقي للصدمة هو الجرح ، فالتجارب السلبية المؤلمة ، والفشل والإخفاق سواء أكانت على المستوى الفردي ام الجماعي ام المؤسساتي تترك اثأرا صادمة ومقلقة وجارحة .

انتهت المقدمة وندخل الآن في صلب الموضوع ، إن الأرقام الموثقة والمدققة المتعلقة بنتائج الاختبار للدفعة الثانية لامتحان المعلمين التنافسي تشير إلى أن نسبة النجاح بين المتنافسين بلغت( 46.8 % )حيث تقدم للاختبار( 2012 )متنافسا نجح منهم 942 مرشحا فقط . وهذه الأرقام ليست ( ملغومة ) إنها من الحكومة ، وبالتحديد من وزارة التربية والتعليم حيث أعلنت هذه النتائج بعد الانتهاء من تصحيح أوراق الامتحان التنافسي للدفعة الثانية من المرشحين من ديوان الخدمة المدنية من حملة درجة البكالوريوس للتعيين كمعلمين في ملاكها .

والحقائق الصادمة تتمثل في الضعف الواضح بين حملة البكالوريوس في تخصص الرياضيات حيث تقدم للامتحان (179) متنافسا نجح منهم (50) فقط ، بنسبة (27.9%) ، في الأحياء تقدم (122) متنافسا نجح منهم (3) بنسبة (2.5%)فقط ،أما في اللغة الانجليزية فقد تقدم ( 297) متنافسا نجح منهم (74) بنسبة (24.9%)، واللغة العربية تقدم (229) متنافسا نجح منهم ( 115) بنسبة (50%) ، في حين تقدم لتخصص علوم الأرض( 52 ) متنافسا نجح منهم( 24 ) بنسبة( 46.2 % )، وأما الفيزياء فقد تقدم( 130 )متنافسا نجح منهم( 18 )بنسبة( 13.8% )، وفي الكيمياء تقدم ( 126) متنافسا نجح منهم (62) بنسبة (49.2%).

هذا الامتحان الذي تعقده وزارة التربية والتعليم هو امتحان قدرات يركز على الإطار العام للمعرفة يشار إلى أن الاختبار التنافسي الذي تعقده الوزارة للمرشحين هو امتحان قدرات يركز فقط على قياس الإطار العام
للمعرفة التي تحصل عليها الطالب خلال دراسته الجامعية، والاختبار لا يدخل في التفاصيل ولا في المباحث الصعبة والدقيقة ، ولا يتطلب النجاح فيه ( معجزة ) أو سهر ليالي ، امتحان تشرفت بالمشاركة فيه لوضع أسئلة في مباحث اجتماعية وتربوية وخدمة اجتماعية بتكليف من ديوان الخدمة المدنية ، كنت أركز في اختيار الأسئلة على مواد المداخل التي يدرسها الطالب ( السنفور ) في السنة الأولى ، وكانت الأسئلة جلها من العناوين الواضحة ، فالطالب لا يوجد له مبرر في الإخفاق في الامتحان ، والسؤال الذي يتبادر إلى الأذهان أين الخلل ، من المسؤول عن هذا الإخفاق الرهيب ؟!

وبعد ،،،، أفكار تراودني ، وصداع نصفي وكلي أصاب مؤخرة راسي ومقدمته ، وسواس قهري يقلقني ،وتوتر وإجهاد يرافقني في رحلة البحث عن سؤال يحول في خاطري يا ترى لو لم تقم وزارة التربية بعقد هذا الامتحان ، وتم تعيين هؤلاء في المدارس ، ترى كيف ستكون حال فلذات أكبادنا في مدارس وزارة التربية والتعليم ، ومستقبلا في الجامعات. أليست هذه كارثة ، ودماراَ للوطن والمواطن وميادين العمل .

مسك الكلام ،،،،المطلوب إعلان حالة استنفار وطني في القطاعات التربوية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية ، الكل مسؤول عن هذا الفشل التربوي ، الأسرة، والمدرسة ، والجامعة أم عضو هيئة التدريس ام سياسات القبول الجامعي أم مخرجات التعليم الجامعي ، والطالب، نقابة المعلمين ، إصلاح الخطأ أفضل من الطبطبة ، والتقويم أفضل من التنظير لأن المثل العربي - الاسكافي حافي دخل مؤسساتنا التربوية من أوسع الأبواب- لنبدأ اليوم قبل غد بإصلاح الوضع التربوي المؤلم .





  • 1 د نايف الزيود 27-10-2014 | 08:38 AM

    يعطيك العافيه على النقد البناء والعملي لما يحدث في مدارسنا وجامعتنا ومن وجهة نظري
    اعتقد الواسط هي بشكل عام وراء جميع الإخفاقات التي أدت الى هذا الواقع
    الدخول الى الجامعات بالواسطة
    التعين بالواسطه
    الابتعاث بالواسطه
    متابعه الدراسات العليا بالواسطه
    تدريس مواد بالجامعه. بغض النظر عن تخصص الدكتور بالواسطه
    تعيين مدير مدرسه بالواسطه
    مخرجات الجامعه بالواسطه وانت سيد العارفين
    تعين رئيس جامعه بالواسطه

    مع تحيات لكم

  • 2 د. محمد عبدالقادر ربابعة 27-10-2014 | 11:27 AM

    نعم سيدي... انني اتفق معكم بكل ما ذهبتم اليه. هكذا مدخلات ادت وستؤدي الى مخرجات بهذا الشكل وحتى أقبح من ذلك. والقادم اعظم. ادفع قسط تنجح فصلا. اعرف المدرس قبل ان تسجل. العلامات بالكريكات من اجل ضمان تدفق المسجلين في الفصول اللاحقة. وغيرها اكيد ستكون النتائج كارثية.

  • 3 د. مروان بطابنه 27-10-2014 | 03:25 PM

    ...............
    للأسف يا دكتور كل ما ذكرته صحيح وعليه فنحن فعلا بحاجة إلى دراسة تقويمية للوقوف على الاسباب وراء هذا الاخفاق بين خريجي الجامعات

    وللأسف أن خريجي الجامعات في مختلف التخصصات لا يستطيعون كتابة هدف تربوي أو سلوكي فكيف بالنجاح في اختبار قدرات؟؟ رغم أن هذا الاختبار السطحي حصيلة ما درسوه في 4 سنوات

    شكرا جزيلا للدكتور حسين الخزاعي على هذا النقد البناء

  • 4 د.ممدوح توفيق العقيل - الرياض 27-10-2014 | 04:02 PM

    اشكر الدكتور حسين على ما تناوله إلا أن حلول المشكلات الكارثية تحتاج إلى قرارات جريئة ومتواصلة بمشاركة الجميع مع الصبر للوصول إلى النتائج المطلوبة مع عدم السماح للمتنفعين باحباط الحلول وإفشالها واذا لم نبدأ تطبيق الحلول سريعا فستتضاعف آثار الكارثة المشار إليها في المقال مع خالص تقديري

  • 5 تربوي 27-10-2014 | 05:09 PM

    شكرا يا دكتور لقد وضعت اصبعك على الجرح الدامي واصبت واوجعت ،، نعم هذه المخرجات تدل على الضعف الهائل في التعليم ولذلك كانت نتائج التوجيهي مؤلمه وقد بلع اﻻهل هذه الخيبات وقضي على مستقبل 95 الف طالب رسبوا بالثانويه وبعض الطﻻب احجموا عن الذهاب الى اﻻمتحان رهبة من الحمله التي قادها سعادة وزير التربيه ضد فلذات اكباد اﻻردنيين وتم التعامل معهم كمجرمين ويكفي حمﻻت التهديد والوعيد التي كالها الوزير للطلبه ،،،،، يجب ايجاد حلول تربويه لهؤﻻء الطلبه وعدم تركهم ﻻدراج الرياح تلعب بعقولهم وتدفعهم للهاويه!!!

  • 6 الدكتور نذير العبادي 27-10-2014 | 05:26 PM

    الاستاذ الدكتور حسين الخزاعي دائما مبدع في طرح قضايا الوطن ولقد قلت كلمتك فاصبت للامام يا صاحب الخلق والعلم

  • 7 د . عودة علي زيدان السعودي 28-10-2014 | 12:03 AM

    ابدعت دكتور حسين كما انت دائما في توصيف وتشخيص الحالة المرضية في وزارة التربية والتعليم كما هي في باقي مؤسساتنا الوطنية وانا اتفق مع الدكتور نايف الزيود على الاسباب والحل هو بمعالجة النقاط الواردة في أخر فقره طرحتها وهذه مسؤليتنا جميعاً يادكتور والله ولي التوفيق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :