facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"شؤون المرأة": تراجع الأردن في تقرير الفجوة الجندرية مقلق


28-10-2014 03:18 PM

عمون - محمد الصالح - أعتبرت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة أن تراجع مركز الأردن في تقرير الفجوة الجندرية لعام 2014 من المركز 119 (ما بين 134 دولة) إلى المركز 134 ( من بين 142) مؤشر مقلق لواقع المرأة. خصوصا أن قيمة المؤشر للأردن قد تراجع من 0.609 لعام 2013 إلى 0.597 لهذا العام وهو الأقل منذ دخل الأردن في تقرير الفجوة الجندرية عام 2006.

وبينت أن الأردن جاء في المركز 13 ما بين 16 دولة من الشرق الأوسط وأفريقيا متأخرا عن معظم الدول العربية بما فيهم الجزائر والمغرب وتونس ومصر وموريتانيا ودول الخليج العربي، مضيفة أنه جاء متأخرا عن معظم الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى، حيث جاء في المركز 38 من بين 40 دولة متقدما فقط على لبنان وإيران.

ووأوضحت أن هذا المؤشر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي بدأ منذ تسعة أعوام يقيس مدى التقدم المحرز في إغلاق الفجوة بين الجنسين في أربعة مجلات وهي: الصحة وفرص الحياة، التحصيل العلمي، الفرص والمشاركة الاقتصادية، والتمكين السياسي. ويعود الانخفاض في مؤشر الأردن إلى تراجعه في مؤشري الفرص والمشاركة الاقتصادية، والتمكين السياسي.

ولفتت إلى أن الأردن اقترب من إغلاق الفجوة في مجالي الصحة وفرص الحياة (0.9655) والتحصيل العلمي (0.9906)، إلا أنه لا زال متأخرا في مجالي التمكين السياسي حيث جاء في المركز 119 من 142، وفي الفرص والمشاركة الاقتصادية في المركز 140 من 142 متقدما فقط على الباكستان وسوريا، علما بأن هذا المؤشر قد انخفض من 0.415 لعام 2013 إلى 0.358 لعام 2014. وبحسب التقرير فإن العوامل التي أدت إلى التراجع الكبير في المشاركة الاقتصادية تعود لانخفاض المشاركة في سوق العمل، حيث جاءت نسبة الإناث للذكور (0.23)، وفجوة الإجور التي جاءت قيمتها (0.63) بحسب مسح يجريه المنتدى، والفرق في الدخل المقدر للذكور والإناث حيث بلغت نسبة دخل الاناث إلى دخل الذكور (0.18).

وأكدت اللجنة أنه بالرغم من التقدم الذي أحرزته المرأة الأردنية إلا أنه لا يزال دون الطموحات، حيث أن الجهود المبذولة من قبل الحكومة وقوى المجتمع المدني غير كافية لمواجهة التحديات، ما يتطلب مراجعة جدية للتشريعات والسياسات والممارسات التي تقف عائقا دون رفع مشاركة المرأة السياسية وتعزيز دورها في مسيرة التنمية وتمكينها اقتصاديا.

وأشارت اللجنة في بيانها تراجع الأردن بأن الاستراتيجية الوطنية للمرأة الأردنية للأعوام (2013 – 2017)، المصادق عليها من قبل مجلس الوزراء، تضم من ضمن محاورها الرئيسية محورا للتمكين الاقتصادي ومحورا لتعزيز دور ومشاركة المرأة في جميع مجالات الحياة العامة. إلا أن هذه الأهداف لا يمكن تحقيقها دون إيجاد البيئة والثقافة المجتمعية الداعمة لها، ودون تبني سياسات إدماج النوع الاجتماعي على المستوى المؤسسي، اللذان تركز الاستراتيجية على تحقيقهما من خلال محاورها المستقطعة. إلا أن عدم تخصيص الموارد لتنفيذ الاستراتيجية، حال دون إحراز أي تقدم في مؤشراتها المستهدفة. كما أن آليات إدماج مراعاة النوع الاجتماعي في عمل الحكومة لا زالت غير كافية من حيث تبني سياسات مراعاة النوع الاجتماعي وتطبيقها ضمن الخطط الوطنية وخطط عمل الحكومة وإجراءاتها.

وترى اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، بأن الوضع العام الذي تمر به المنطقة منذ عام 2011، وتدفق الأعداد الكبيرة من اللاجئين، قد أحدث ضغطا على البنية التحتية والموارد، إلا أن هذا يجب أن لا يكون عائقا دون جعل أجندة تمكين المرأة ضمن خطط التنمية وخطط التعامل مع الأزمات وذلك لضمان الوصول إلى الإصلاح الحقيقي المستجيب لاحتياجات المواطنين جميعا وتحقيق التنمية المستدامة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :