facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اشتيوي: مركز الدراسات بنك للمعلومات


28-10-2014 06:44 PM

عمون- محمد الصالح- قال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور موسى اشتيوي لقد تأسّس المركز بإرادةٍ ملكيةٍ ساميةٍ عامَ 1984، ليكون وحدةً أكاديميةً في الجامعةِ الأردنية، تُعنى بإجراءِ الدراساتِ السياسيةِ والاقتصاديةِ والأمنيةِ الوطنيةِ والعربيةِ والإقليميةِ والعلاقاتِ الدوليةِ التي تهمُّ الأردنَ والوطنَ العربي، بهدفِ تزويدِ الباحثين وصانعي القرار بالدراساتِ والبياناتِ لمساعدتِهم في اتخاذِ القرارِ العقلاني والموضوعي .
وأشار اشتيوي خلال افتتاح مؤتمر التحولات السياسية والإقتصادية والإجتماعية الثلاثاء بمناسبة مرور 30 عام على تأسيس المركز إلى أن المركز خطا منذ نشأتِه خطواتٍ كبيرةً وبخاصةً بعد فترة الانفراجِ الديمقراطي في بداية التسعينيات ، إذ توسّع المفهومُ الاستراتيجيّ ليشملَ التحولاتِ السياسية، والتعدديةَ السياسية، والتنميةَ والبيئة. حيث تصدّى المركز لتناولِ ودراسةِ أهم القضايا الوطنيةِ والإقليمية، وأجرى العديدَ من الدراساتِ كالمرأةِ والمشاركةِ السياسية، والبلديات، وأزمةِ معان، والعلاقةِ الأردنيةِ الفلسطينية ببعدها الداخلي، ودارسةِ البطالة، ودراسةِ التكاملِ الاقتصادي العربي وغيرِها من الدراسات.
ولفت إلى ان المركز أسسَ دائرةً لاستطلاعِ الرأيِّ في بدايةِ التسعينيات، لتكون مِنبراً للمواطنين حِيال حكوماتِهم ومختلفِ القضايا الوطنية، فقد استطاع المركز بناءَ ثقافةٍ مجتمعيةٍ تتقبّلُ فكرةَ استطلاعاتِ الرأي وتُقبل عليها. هذه الاستطلاعات التي لا تقفُ عند حدِّ تقييمِ أداءِ الحكومات وحسب، وإنما باتت تشكّلُ بنكَ معلوماتٍ، تساعدُ في فهمِ توجّهاتِ المجتمع وديناميكيته حولَ كافةِ القضايا الراهنة، وأصبحت مَدخلاً مهماً في صناعةِ السياساتِ العامة.
وبين اشتيوي أم جهودُ المركز امتدت لتشملَ عقدَ عشراتِ المؤتمراتِ، والندوات، والجلساتِ الحواريةِ الوطنيةِ والإقليمية، أخصُ بالذكرِ منها : مؤتمر السكان، والاقتصادُ الأردني: المشكلات والآفاق، و العربُ في الاستراتيجياتِ العالمية، والعلاقاتُ الأوروبية العربية، وصعودُ الحركاتِ الإسلامية، وبخاصة السلفية. كما يقومُ المركزُ استناداً إلى منهجياتٍ متعددةٍ بتطويرِ أوراقِ سياساتٍ يرفدُ بها الدولةَ والمجتمع بخبرته حِيال العديدِ من القضايا الوطنيةِ المهمة.
وأكد ان المركز يحرص على التفاعلِ المستمر مع الهيئاتِ الدبلوماسيةِ والوفودِ الدولية، والانفتاحِ على جميعِ الاتجاهاتِ: المحليةِ، والإقليميةِ، والدوليةِ في إطار ٍمن الحريةِ المسؤولةِ، والوعي المستنير، بعيداً عن الاصطفافات والاستقطابات متعددةِ الوجوه. ويقيمُ المركزُ علاقاتِ شراكةٍ وتعاونٍ مع العديدِ من الجهاتِ ومراكز ِالبحوثِ العالمية من خلالِ التبادلِ العلمي والبحوثِ المشتركةِ والمشاركةِ في المؤتمرات، إذ استضافَ رئيسَ جمهورية الدومنيكان، وسموَّ الأميرِ تركي الفيصل، والدكتور عمرو موسى وغيرَهم الكثير.
وأضاف أن انعقادُ هذا المؤتمرِ الوطني - إضافةً إلى كونِه واحداً من فعالياتِ احتفاليةِ المركز بعيدِ تأسيسِه الثلاثين - ياتي في سِياق مشروعٍ وطنيٍّ حيوي ينفذُه المركز باسمِ الجامعةِ الأردنية، وهو مشروعُ سيناريوهات الأردن:2030 بوصفه مشروعاً استشرافياً يهدفُ إلى تعميق التفكير ِالاستراتيجيِّ في فهمِ ومعالجةِ القضايا الوطنيةِ والبدائلِ المستقبليةِ في المجالات كافة. حيث سيقدمُ خيرةٌ من الخبراءِ أكثر َمن سبعٍ وعشرين ورقةً علميةً تُغطي كافةَ المجالات: الاقتصاديةِ، والسياسيةِ، والديموغرافيةِ، والاجتماعية، تتناولُ اتجاهاتِ التطورِ والانجازاتِ والتحدياتِ في هذه المجالات، و سيتمُ توظيفُها في فهمِ واستيعابِ هذه المجالاتِ خلال العقودِ الثلاثةِ الماضية، والتي سترفدُ عملَ لجنةِ خبراءِ المشروع واللجانِ القطاعيةِ المشكّلةِ لهذه الغاية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :