facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكنترول


د. حسين العموش
30-10-2014 03:24 AM

تصوروا الباصات بلا كنترولية .. تصوروا أننا سنفقد أهم شخصية تاريخية في عالم «مجمعات الباصات» تنادي على «آخر» راكب .

تصوروا ان نفتقد الصوت الذي يقول لسائق الباص في دعوته لتلقي راكب جديد :»هات هالبريزة» .. تصوروا ان يفقد الباص كنتروله وهو يوعز للسائق للوقوف عند مكان نزول الراكب .

«الكنترول « مظهر اجتماعي واقتصادي فرضته ظروف الباصات ، والاستغناء عن هذه المهنة سيلقي بألاف الشباب الى الشارع .. وسيفاقم الوضع المتردي لمعيشة الأسر الأردنية وسيزيد نسبة المتعطلين عن العمل .

لا أدري بالضبط ما هو المبرر الذي تسوقه الحكومة ممثلة بهيئة النقل للإستغناء عن الكنترول ، ولا أدري لماذا تصر الهيئة في هذا الوقت بالذات الى تأزيم الوضع وأفتعال اشكال مع فئة مغلوب على أمرها وليس لها حول ولا قوة .

وهنا نتساءل : هل هو الاستقواء على فئة ضعيفة ، اما هي غايات تنظيمية بحتة ، أم ان القصة تنطوي على قضايا مخفية لا نعلمها ، ولا يعلمها الا الله .

يجب على الهيئة ان تعترف ان مهنة «الكنترول» مهنة واقعية ، والغاء مهنة معناه الغاء تاريخ والغاء ذاكرة شعبية ارتبطت بالكنترول ، كما هو «الكومسري» لدى الاشقاء المصريين .

نطالب هيئة النقل تنظيم العمل بالنقل وأدواته ومواصلاته وتحسين الوضع المتردي لوسائل النقل ، لكننا نطالبها بأن تعيد النظر بمهنة الكنترول وتنظمها وتضع لها ضوابطها وشروطها وأسسها .

قطع الاعناق ولا قطع الأرزاق .. والاف الاسر تعيش على الدنانير القليلة التي يجنيها الكنترول .. ويشتري بها خبزا لأطفالة او لأمه او لأبيه .
(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :