facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعاهدة والمزايدة


د. فهد الفانك
09-11-2014 02:28 AM

لم تعد المزايدات الكلامية بشأن معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية تقتصر على ذوي الرؤوس الحامية في الشارع ، بل وصلت إلى بعض المسؤولين، الذين يريدون أن يؤكدوا للشارع الغاضب أنهم لا يقلون عنه غضباً!.
الممارسات الإسرائيلية البشعة والاعتداء على الأماكن المقدسة تبرر الغضب ، ولكنها لا تبرر التهديد بإعادة النظر في المعاهدة إلا إذا كنا نريد أن نفعل بأنفسنا ما فعله رجل ليقهر زوجته!!.
لمدة عشرين عاماً ونحن نسمع ونقرأ الحجج الدامغة التي تثبت أن المعاهدة خدمت مصالح الأردن فقد أعادت له أرضاً كانت محتلة ، ومياهاً كانت مغتصبة ، ورسمت حدوداً للتوسع الإسرائيلي ، وحمت الأردن من مخاطر العدوان ، ونصت على منع تحريك السكان بالقوة أي الترانسفير.
المعاهدة حققت كل هذه المنافع ، ولم ينشأ عنها ضرر محدد ، إلا إذا كان البعض يعتقد أن المعاهدة هي التي تحول دون قيامنا بتحرير فلسطين.
إذا كانت المعاهدة تخـدم مصالح الأردن ، فما معنى التهديد بإلغائها ، وما هي على وجه التحديد النتائج المرجوة من إلغاء معاهدة كانت شروطها ممكنة في عهد رابين ولم تعد مقبوله لغلاة اليمين الذي يحكم إسرائيل اليوم.
المعاهدات الدولية لا ُتلغى أو ُتعدل إلا بالاتفاق بين الأطراف المتعاقدة. أما إلغاء المعاهدة من جانب واحد فيعني العودة إلى حالة الحرب وتحويل الحدود الدولية التي كرستها المعاهدة إلى خط وقف إطلاق النار ، فمن هو الطرف المهدد في هذه الحالة؟.
إلغاء المعاهدة لو حصل لن يشكل عقاباً لإسرائيل بل مكافأة لها لأنه يطلق يدها في التحرك كما تشاء.
نفهم أن المزايدات الإعلامية التي يخرج بها مسؤول ليست موجهة لإسرائيل بل للاستهلاك المحلي ، ولا تؤدي لإسكات الأصوات العالية بل تشجعها على المزيد من الصراخ. ولنا تجربة فيما حدث عام 1967 عندما دفعنا الحماس الشعبي للاشتراك في حرب أضاعت الضفة الغربية والقدس.
بعد عشرين عاماً على المعاهدة ثبت أنها خدمت الأردن ولم تلحق به ضرراً ، ولذا فإن الأصوات المطالبة بإلغائها تصدر عن جهات أمن الأردن ومصلحته ليست من أولوياتها.





  • 1 مواطن صالح 09-11-2014 | 12:08 PM

    هذا التحليل صحيح

  • 2 خزاعي 09-11-2014 | 03:16 PM

    من المرات القلائل اللي يكون تحليلك سليم يا دكتور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :