facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمر عمان الأمني ينطلق الأربعاء

11-11-2014 04:07 PM

عمون - تبحث نحو 150 شخصية، يمثلون 40 دولة عربية وغربية، في مؤتمر عمان الأمني بدورته السابعة يوم غد الأربعاء، "الفرص والتحديات للوصول إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط".
ويناقش المؤتمر، الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن في العاشرة من صباح غد في الجامعة الأردنية، "سبل التعاون الدولي في تعزيز الأمن وتنمية الاقتصاد، وكل ما يتعلق بقضايا التحقق من البرامج النووية".
ويبحث المشاركون في المؤتمر "ملف حيازة إسرائيل لقدرات غير تقليدية أبرزها الأسلحة النووية"، وأبرز التطورات على الملف النووي الايراني ومساعيها في المنطقة، خصوصا اتفاق جنيف ومداولات مجموعة (5+1) مع طهران، واحتمالية حيازة مجموعات ارهابية على قدرات غير تقليدية، إلى جانب مواد انشطارية وكيمائية وعوامل بيولوجية.
وقال مدير المعهد العربي لدراسات الأمن الدكتور أيمن خليل، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن المؤتمر يشكل فرصة لبحث "إقامة حوار مشترك وإجراءات موحدة وآليات مبتكرة لفض النزاعات وحظر أسلحة الدمار الشامل في ظل الاستخدام المتنامي للطاقة النووية بمنطقة الشرق الأوسط".
وأضاف، إن المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على المشهد الدولي للحصول على رؤية متوازنة واضحة وتشخيص دقيق للأوضاع، ودراسة الاشكاليات الدولية الملحة بالتناغم مع مبادئ جامعة الدول العربية وبما يعزز أهداف منظمة الأمم المتحدة.
وأشار خليل إلى أن منتدى عمان الأمني يستضيف للمرة الثانية ورشة عمل متخصصة حول "كيفية تغطية وصياغة التقارير الإخبارية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل"، والتي تعقدها منظمة "صحفيون نوويون" بالتعاون مع المعهد العربي لدراسات الأمن، بعد غد الخميس.
ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر، بحسب خليل، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لاياك، ومرشح الانتخابات التركية الأخيرة، وأمين عام منظمة التعاون الاسلامي الدكتور اكمل الدين اوغلو، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح انجيلا كين، والسكرتير التنفيذي لمنظمة حظر التجارب النووية لاسينا زيربو، والمدير العام لهيئة العربية للطاقة الذرية عبد المجيد محجوب، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، إلى جانب عدد كبير من خبراء الأمن والدبلوماسيين ومنتسبي الأجهزة الأمنية والعسكرية وكوادر القطاع الأكاديمي والبحثي والقانونيين.
ويعد منتدى عمان الأمني واحدا من أبرز المنتديات عالية المستوى والمتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، والذي تخصص أعماله لمناقشة القضايا والتحديات الأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي وخيارات السياسة الخارجية، والتعاون الإقليمي، ونزع السلاح وحظر الانتشار النووي، مع التركيز بوجه خاص على منطقة الشرق الأوسط.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :