facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دبي تفتتح اول ترامواي في الخليج


12-11-2014 12:08 AM

عمون - دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، التشغيل الرسمي لترام دبي، بطول 10.6 كيلومترات وبإجمالي 11 محطة تخدم عدة مناطق ذات أنشطة وكثافات سكانية عالية، وذلك في أحدث إضافة إلى البنية الأساسية لمنظومة النقل الجماعي الحضارية في الإمارة، تماشياً مع نمو الكبير المتحقق لها كمركز إقليمي للأعمال ووجهة جذب سياحي من الطراز الأول في المنطقة.
وقد أقيمت بهذه المناسبة احتفالية ضخمة حضرها سمو ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وعدد من سمو الشيوخ وكبار المسؤولين في دبي وحشد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية، حيث قام سمو الشيخ حمدان بن محمد بتفقد الترام ومرافقه المختلفة وأنظمة تشغيله، واستمع إلى شرح مفصل من سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات حول مكونات المشروع الكبير الذي يمثل إضافة نوعية للنقل الجماعي في دبي.
وتضمن الاحتفال عرض فيلم وثائقي قصير سلط الضوء على نوعية الحياة في دبي وما توفره من سبل الرفاهية، وتطور البنية التحتية والمرافق العمرانية للمدينة التي باتت تصنف ضمن المدن العالمية صاحبة البنى التحتية المتميزة، ودور "ترام دبي" في دعم الأنشطة الاقتصادية والسياحية في منطقة الصفوح التي تعدّ من مناطق الجذب في الإمارة، وتوفير وسيلة نقل مريحة وآمنه تخدم مختلف شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين والسياح.
ويعدُّ ترام دبي الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية، كما يعدُّ الترام أول مشروع من نوعه خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على طول الخط كاملا، دون الحاجة لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وقد تم تزويد الترام بأنظمة التحصيل الآلي لتيسير الحصول على التذاكر.
ومن المتوقع أن يصل عدد مستخدمي ترام دبي في المرحلة الأولي إلى قرابة 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل في 2014، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020 ويتسع الترام الواحد إلى حوالي 405 ركاب، ويتميز بوجود عربة للدرجة الذهبية (المتميزة)، وعربتين للنساء والأطفال، وأربع عربات للدرجة الفضية، في حين تتميز التصميمات الداخلية للعربات بالفخامة وتحمل حساً إبداعيا يواكب طبيعة دبي التي طالما كانت عنوانا للإبداع، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية لجعل تجربة إستخدام الترام تجربة متميزة تتجاوز مجرد كونها وسيلة للانتقال.
ويتم التحكم في التشغيل اليومي للترام من "مركز التحكم" المزود بشاشات موصولة بأكثر من 800 كاميرا موزعة على عربات ومحطات الترام وعلى طول المسار وفي تقاطعات الطرق التي تتداخل فيها حركة الترام مع حركة المركبات. ويتم من خلال المركز مراقبة حركة الترام على طول الخط، والتحكم في زمن التقاطر، ومتابعة كاميرات الدائرة التلفزيونية المغلقة، ومراقبة الإشارات الضوئية على المسار، كما يتم من خلاله التحكم بأنظمة الاتصال والمحولات الكهربائية وأنظمة التغذية الكهربائية بالعربات والمحطات، إلى جانب الإشراف على أنظمة السلامة ومنها الإطفاء وأنظمة التهوية والتكييف في المحطات والعربات، والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل ترام على حده.
ويضم المركز كوادر فنية عالية التأهيل تقوم على عملية التشغيل الآمن للترام بتطبيق القوانين والإجراءات الخاصة، وتُعنى بإدارة الحالات الطارئة، كما يتم من خلال المركز التواصل مع ركاب الترام من خلال أنظمة الاتصال داخل العربات وغرفة التحكم في حالات الطوارئ لضمان السلامة الكاملة للركاب.

إضافة جمالية
وفي إضافة جمالية تواكب مبادرة تحويل دبي إلى متحف مفتوح، يزين محطة "نخلة جميرا" نصب تذكاري وهو "الساعة الموسوعية" وهو عمل نحتي إبداعي يجسد إنجازات دبي، صممه الفنان التشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج. وقد جاء العمل الفني ثمرة تعاون مشترك بين "هيئة الطرق والمواصلات" و"براند دبي" التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، واستوحى الفنان فكرته من انجازات دبي التي بنيت بتميز فكر قادتها، حيث يعكس العمل روح المدينة التي يتم فيها ترجمة قيم الالتزام والابتكار والإبهار.

ويرتبط ترام دبي مع مترو دبي في محطتين هما "داماك العقارية" و"أبراج بحيرات جميرا" وذلك لتحقيق التكامل بين وسائل المواصلات العامة وتسهيل الانتقال لقاطني وزائري منطقة "المارينا" و"جميرا بيتش رزيدنس JBR" ، كما سيلتقي ترام دبي مع القطار المعلق (المونوريل) لنخلة جميرا عند مدخلها بشارع الصفوح، وذلك لتسهيل حركة وانتقال الركاب بين المناطق التي يخدمها كلا المشروعين.
-انتهى-
معلومات مهمة حول ترام دبي
Ø يمتد ترام دبي لمسافة 14.6 كم على طول شارع الصفوح، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات

Ø تضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة، موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام.

Ø يتألف الأسطول من 11 ترام في المرحلة الأولى، يضاف لها قرابة 14 تراما في المرحلة الثانية ليصبح المجموع 25 تراما.

Ø يُتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولي قرابة 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل في 2014، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :